انشاء عن مكانة الوالدين، لقد حث الدين الإسلامي على مكانة الوالدين ويتم التخصص العناية والاهتمام بهم، حيث تم ذكر العديد من الآيات القرآنية التي تدل على مكانة الوالدين، وبالإضافة قد وصي الرسول صلي الله عليه وسلم دعاء بشكل مخصوص لبرهما وطاعتها من أجل دخول الجنة، وحيث ان الجنة تحت أقدام الامهات، وعلمنا الدين الإسلامي على ان طاعة الوالدين والاحسان لهم هي رحمة من عند الله لدي الابناء، ولذلك الآن في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على انشاء عن مكانة الوالدين.

انشاء عن مكانة الوالدين

يعتبر موضوع مكانة الوالدين هو من أحد المواضيع الهامة جداً التي يتم كتابتها في العديد من المراجل الدراسية الأولي، حيث يتم من خلاله غرس محبة الوالدين في نفوس الطلاب، ويتم العمل على تقوية هذه الركيزة كونها أساسية، والوالدين هم أساس لنشأة وسبب وجود الطفل في هذه الحياة، ويعتبر برهم ووضعهم بالمكانة المناسبة لهم هي من واجب الابن علي قيد الحياة، ولذلك سنعرض لكم انشاء عن مكانة الوالدين تحت هذه العناصر الأساسية لمواضيع التعبير.

انشاء عن مكانة الوالدين

  • مقدمة عن مكانة الوالدين.
  • عرض عن مكانة الوالدين.
  • آيات قرآنية عن مكانة الوالدين.
  • شعر عن بر الوالدين.
  • خاتمة عن مكانة الوالدين.

شاهد أيضا: انشاء عن بر الوالدين 

مقدمة انشاء عن مكانة الوالدين

يعتبر الوالدين هم أساس لوجود الإنسان على هذه الحياة، وكذلك هم حجر الاساس في نشأة الطالب وتعليمه لكل ما هو خير في حياته، ويتم منع الشر والخطر عنه، ولذلك يتم اخذ العديد من القيم الصحيحة ويتم اخذ الوالدين منبر لدي الإنسان طوال حياته، ولذلك سنعرض لكم مقدمة انشاء عن مكانة الوالدين.

انشاء عن مكانة الوالدين

  • الوالدين هم أحد مفاتيح الجنة التي أكرم الله تعالي بها العباد، وحيث يتم انعكاس بر الوالدين ومكانتهم علي حياة الأبناء.
  • حيث من يقوم بطاعة الوالدين وبرهم فتكون حياته سعيدة، على عكس الشخص الذي يعيق والديه، فتفسد حياته بالكامل ولا يشعر بنعيمهما.
  • فيتم العمل على تدريس مواضيع خاصة بالوالدين مثل بر الوالدين ومكانة الوالدين في العديد من المدارس والجامعات من أجل وضع هذه الركيزة في عقول الأطفال منذ بداية تأسيسهم.
  • ويتم الشعور بالفضل والمكانة العظيمة لدي الوالدين ويتم يقوموا برعايتهم في الصغر والكبر أيضاً.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن فضل الوالدين للصف السادس

عرض انشاء عن مكانة الوالدين

لقد وصي الله تعالي ورسوله محمد صل الله عليه وسلم علي فضل الوالدين وبر الوالدين ومكانتهم أيضً، كونهم هو أفضل الأشخاص الذين يستحقوا هذا البر، وهم الذين يتحملون كل صغيرة وكبيرة تقع على عاتق الأبناء، وبالتالي لهم الفضل الكبير جداً على ابنائهم، ولهم كل الحب والتقدير والامتنان، ويعتبر الوالدين هم العمود الأساسي في حياة أبنائهم، ويصعب العيش بدونهم، ولذلك سنعرض لكم انشاء كامل عن مكانة الوالدين وهو كالتالي:

  • تعد أفضل الأعمال الي الله تعالي هي طاعة الوالدين والاحسان إليهم ووضعهم بالمكانة التي يستحقوها، وبالتالي طاعة الوالدين واجبه على كل ابن، ونهي الله تعالي على عقوق الوالدين كونه من أعظم الكبائر التي تدخل صاحبها في نار جهنم.
  • فالأم والأب هم الركيزة الأساسية في حياة كل إنسان مهما وصل الي درجة كبيرة من الكبر، فيبقي حب الوالدين في صميم القلب لا يتغبر أبداً مع مرور العديد من الأيام.
  • ولذلك يبقي بر الوالدين ومكانتهم العظيمة واجبة علينا وهو دين لم يتم سداده طوال حياتنا، ويتم وضع هذا الحب في القلب منذ ولادة الإنسان حتى موته.
  • فتعتبر المحبة للوالدين هي من أبرز العلاقات التي يقوم بها الإنسان طوال حياته، كونهم هو الصديقين الأولين، ولذلك يجب على كل إنسان احترام والديه، ويتوسم فيهم الخير، كون هناك لا يوجد حب أسمي ولا أعظم من حبهم.
  • حيث وضح الدين الإسلامي مكانة الوالدين العظيمة جداً، حيث قال الله تعالي:( أَن اشْكرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير).
  • أي وجوب الشكر الوالدين على ما قدموه لنا في حياتهم، ويتم العمل على اكرامهم واحترامهم أشد الاحترام، وتم توصية الدين الإسلامي بهم.
  • حيث ان الام تتحمل كافة الظروف في هذه الحياة من أجل ابنائها، وهذه الظروف لم يتحملها أحد غيرها.
  • بالتالي الام يوجد في قلبها عطف بجناح العالم بأكمله، فهذا الحنان يتم توزيعه على كافة الأبناء، ولذلك يقوم الابن تقديم هذا العطف والحنان عن الكبر لها.
  • فأمرنا الدين الإسلامي بان نرد لهم هذه الأفعال ولا نقول لهم أف، وأي كلام غير لائق بهم كونهم يستحقون الأفضل.

شاهد أيضا: أسئلة وأجوبة عن بر الوالدينِ للاذاعة المدرسية

آيات قرآنية عن مكانة الوالدين

يتم الاستشهاد في مواضيع التعبير من أجل العمل على تقوية الموضوع وجعله أكثر جمالاً، ويتم كتابة العديد من الآيات القرآنية التي تشير الي مكانة الوالدين وبرهم وطاعتهم في الدين الإسلامي، ومن آيات القرآنية عن مكانة الوالدين هي كالتالي:

انشاء عن مكانة الوالدين

  • قال تعالى: “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ”.
  • قال تعالى: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا”.
  • قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.
  • قال تعالى: “قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا * وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا * ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ”.

شاهد أيضا: أفضل اذاعة مدرسية عن الوالدين 

شعر عن بر الوالدين

لقد تغني العديد من الشعراء بالوالدين كونهم الحب الأول في حياة الإنسان، ولهم الأهمية الكبيرة جداً، ومن الأشعار التي تم كتابتها عن بر الوالدين هي كثيرة ومن أفضلها هي كالتالي:

  • قصيدة كمال البر للأبوين:

كمالُ البرِّ للأبوينِ يَهدي *** إلى مرضاةِ ربِّ العالَمينا
ويحمي النفسَ من عيبٍ *** وسوءٍ ويرفعها مكانَ المُصطَفينا
ويجعلُها من الرضوانِ أهلاً *** لتسبقَ من تسامَوا تائبينا

  • قصيدة قمة الوجدان برّ الوالدين:

قِمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ*** فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ
ذِكْرُهُ يُتْلَى بقُرآنٍ كَريمْ جَاءَ *** بالإيحَاءِ مِنْ وَحْيِ الأمينْ
دينُنَا أوْصَى بأنْ نَرْعَاهُما *** والوَفَا حَقٌّ كَدَينٍ للمَدينْ
اصْنَعِ الخَيراتِ وارْحَمْ ضَعْفَهُمْ *** وَاسْعَ في إرْضَائِهِمْ في كُلِّ حينْ

شاهد أيضا: موضوع عن بر الوالدين كامل

خاتمة انشاء عن مكانة الوالدين

يعتبر بر الوالدين ووضع لهم المكانة العظيمة في حياتنا هي من العبادات التي يوجد فيها الأجر والثواب العظيم لدي الفرد، حيث تم توضيح هذا الأجر في العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي توضح أهمية فضل بر الولدين ومكانة الفرد البار في الحياة الدنيا والأخرة، ولذلك يجب عدم الاستهانة بمكانة الوالدين وبحقوقهم في حياتنا، ويجب الاعتناء بهم.

الي هنا نصل بكم الي نهاية فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل المهمة جداً حول بر الوالدين ومكانتهما في حياة الفرد، وكما انه تم عرض انشاء عن مكانة الوالدين.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة