انشاء عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة وفضل برهم، الجدير بذكره أن الوالدين هم نعمة من نعم الله عز وجل التي قد منّ علينا في هذه الحياة، وهم أولئك الأشخاص الذين لا يمكن لنا أن نتصور الحياة دونهما، وهم مصدر الأمن، والأمان، والحنان، والقوة، علاوةً على ذلك إن برهما تعتبر هي من ضمن الأمور التي حثنا عليها الدين الإسلامي، وقد ورد الحديث عنها في العديد من آيات القرآن الكريم، وفي أحاديث السنة النبوية الشريفة، وفي هذه السطور نضع لكم انشاء عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة.

مقدمة انشاء عن بر الوالدين

ويبحث الكثير من الطلبة عن تلك المقدمات التي تكون هي مميزة في الكلمات التي تشتمل عليها، حيث أن المقدمة هي أهم الأجزاء التي تتضمن عليها المواضيع، والتي يجب أن يتم كتابتها بالأسلوب المميز، وهنا نضع لكم مقدمة انشاء عن بر الوالدين ، وهي:

  • مما لا شك فيه أن الوالدين هم أفضل تلك النعم التي قد منّ الله عز وجل علينا بها في هذه الحياة، والذين لا يمكن لنا أن نعيش دونهما، وتكون الحياة دونهما مثل الغابة، فهم خزائن الرحمة التي قد وضعها الخالق عز وجل، وذلك كي يتغذى الأبناء، والأم هي نبع الحنان، والأب هو مصدر الأمن والأمان.

انشاء عن بر الوالدين

حيث أن بر الوالدين هو عبارة عن الطاعة المطلقة للوالدين دون أن يتم ارتكاب المعصية للخالق عز وجل، وكذلك الأمر أن يتم احترامهما، وأن يظهر الحب والود لهم، ويقوم الأبناء بطاعة الوالدين بشتى الطرق، وأن يتم مساعدتهما بالجهد والمال، وذلك كون بر الوالدين يعتبر هو فرض افترضه الله عز وجل على عباده، وهو الذي ترى الآثار في الدنيا وفي الآخرة، ولو أردنا أن نذكر فضل كل من الأب، والأم فإننا نحتاج إلى العمر المضاف من أجل أن نوقف على ذكر ذلك الفضل العظيم.

فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة

وهو من الأمور التي لها العديد من الثمرات التي تكون واضحة، والتي تحدث عن فضله الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا في السياق نوضح لكم فضل بر الوالدين في الدنيا والآخرة، وهو:

  • هو الذي له الجزاء العظيم من الخالق عز وجل في الآخرة، ففي الدنيا ترى الشخص الذي يكون باراً لوالديه أن الله عز وجل يرزقه من الرزق الوفير، والبركة العظيمة سواء كان في الصحة أو في المال أو في العمر.
  • كذلك يرونه من محبة الناس لهم في هذه الحياة، ويرون ما يقدمونه لآبائهم فإنه يرد لهم من أبنائهم، فهم النعيم في هذه الدنيا، وكرم الله عليهم.

آيات عن بر الوالدين للإنشاء

وهناك العديد من تلك الآيات القرآنية التي قد ورد الحديث بها عن برد الوالدين، فهو من أكثر ما حثنا عليه الله عز وجل، وجاء الحديث عنه في الكثير من المواضع، وهنا نتعرف على آيات عن بر الوالدين للإنشاء، وهي:

  • قال تعالى:
  • “قال إني عبد الله آتاني الكتاب وجعلني نبيا * وجعلني مباركا أين ما كنت وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا * وبرا بوالدتي ولم يجعلني جبارا شقيا * والسلام علي يوم ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا * ذلك عيسى ابن مريم قول الحق الذي فيه يمترون”.
  • قال تعالى:
  • “واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل وما ملكت أيمانكم إن الله لا يحب من كان مختالا فخورا”.
  • قال تعالى:
    “وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما * واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا”.
  • قال تعالى:
  • “وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا وذي القربى واليتامى والمساكين وقولوا للناس حسنا وأقيموا الصلاة وآتوا الزكاة ثم توليتم إلا قليلا منكم وأنتم معرضون”.

حديث شريف عن بر الوالدين

إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد تحدث عن فضل بر الوالدين في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، وأنه يجب على العباد طاعة الوالدين في غير معصية الله عز وجل، وهنا نضع لكم حديث شريف عن بر الوالدين، وهو:

  • عن عبد الله بن مسعود حيث قال: “سألت النبي صلى الله عليه وسلم: أي العمل أحب إلى الله؟ قال: الصلاة على وقتها، قال: ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين، قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله، قال: حدثني بهن، ولو استزدته لزادني”.
  • جاء عن عبدالله بن عمرو حيث قال: “جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم، يستأذنه في الجهاد فقال: أحي والداك؟ قال: نعم، قال: ففيهما فجاهد”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: “رغم أنف، ثم رغم أنف، ثم رغم أنف، قيل: من؟ يا رسول الله، قال: من أدرك أبويه عند الكبر، أحدهما، أو كليهما فلم يدخل الجنة”.

شعر عن بر الوالدين

هناك العديد من القصائد الشعرية التي قد تضمن الحديث بها عن برد الوالدين، والتي تعتبر هي من القصائد التي تداولها الكثيرون فيما بينهم بشكل كبير، وهنا نضع لكم شعر عن بر الوالدين، وهو:

  • قصيدة قمة الوجدان برّ الوالدين:
  • قِمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ*** فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ
    ذِكْرُهُ يُتْلَى بقُرآنٍ كَريمْ جَاءَ *** بالإيحَاءِ مِنْ وَحْيِ الأمينْ
    دينُنَا أوْصَى بأنْ نَرْعَاهُما *** والوَفَا حَقٌّ كَدَينٍ للمَدينْ
    اصْنَعِ الخَيراتِ وارْحَمْ ضَعْفَهُمْ *** وَاسْعَ في إرْضَائِهِمْ في كُلِّ حينْ

وفي المقال وضعنا لكم انشاء عن بر الوالدين مع مقدمة وخاتمة، فهو من المواضيع الهامة في الحديث عن أهم تلك العبادات التي يجب على المسلمين الالتزام بها.