موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر كامل الأجزاء، تعتبر حرب اكتوبر هي من أحد الحروب المجيدة التي جسدت عنصر الصمود والتحدي والانتصار لدي الشعب العربي المصري، وتم عرض فيها بسالة الجيش المصري العظيم، وتم نكس وهزيمة الجيش الإسرائيلي الغاشم، ويعتبر المؤرخون التاريخ بان هذه الحرب هي من أعظم الحروب التي شارك بها العرب يد واحدة، ولذلك الآن في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل حول موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر كامل الأجزاء.

موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر كامل الأجزاء

لقد كان الهدف الأساسي من حرب اكتوبر في جمهورية مصر العربية هو استعادة ما تم السيطرة عليه من الأراضي المصرية وهي مرتفعات الجولات وشبه جزيرة سيناء من قبل الجيش الإسرائيلي في عام 1967 ميلادي، وكما انه كان هناك الأسباب المباشرة لاندلاع هذه الحب وهي تعتمد على الدراسة العملية التي تؤدي للحرب وهو التاريخ العلمي، ولذلك سنعرض لكم موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر كامل الأجزاء:

موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر كامل الأجزاء

  • مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر.
  • عرض موضوع تعبير عن اسباب حرب اكتوبر.
  • أسباب حرب أكتوبر 1973.
  • نتائج حرب أكتوبر 1973.
  • أجمل ما قيل عن حرب أكتوبر 1973.
  • خاتمة موضوع تعبير عن اسباب حرب اكتوبر.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حرب أكتوبر 

مقدمة موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

تعتبر حرب اكتوبر هي من الحروب التي قامها الجيش المصري، وحيث انها كانت ضد الجيش الإسرائيلي، وكان السبب الأساسي لاندلاع هذه الحرب هو سيطرة اسرائيل على بقعة جغرافية في أراضي جمهورية مصر العربية بشكل جبار وقصيرا، ولذلك سنعرض لكم في هذه الفقرة مقدمة موضوع تعبير عن حرب اكتوبر وهي كالتالي:

موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر كامل الأجزاء

يعرف الجيش المصري بانه من أقوي الجيوش العالم من حيث العدة والعتاد، وكما ان أبناء الشعب المصري هم أبناء ذو شجاعة وصلابة وقوة، ولا يتنازلون عن أي حق من حقوقهم، وعرف بالتاريخ الطويل لهم في القتال مع أي محتل غاصب على أرضهم.

ولكن في حرب اكتوبر تم اظهار هذه القوة لدي العالم اجمع، حيث تم تحقيق الانتصار العربي العظيم ضد الجيش الاسرائيلي في شهر اكتوبر لعام 1973 ميلادي.

حيث تم الاتفاق جمهورية مصر العربية مع العديد من الدول العربية من أجل التخلص من سيطرة الاحتلال على أرضها.

وبالتالي تم انهاء السيطرة الاحتلال على أراضي الجولان السوري، وكذلك أراضي من الضفة الغربية والسيطرة على قطاع غزة.

وتعتبر حرب اكتوبر هي الحرب العالمية التي تعد الفاصل التاريخي لدي الصراع العربي الإسرائيلي.

بالتالي كانت هذه الحرب بعد هزيمة العرب في النكسة لعام 1967 ميلادي، وتم اعادة العز والكرامة لهم.

شاهد أيضا: أسئلة عن حرب أكتوبر واجابتها

عرض موضوع تعبير عن اسباب حرب اكتوبر

في موضوع التعبير يعتبر العرض هو من أحد الأساسيات الهامة للتعبير، كون فيه يتم كتابة كافة التفاصيل والمعلومات التي تخص هذا الموضوع، ولذلك سنعرض لكم موضوع تعبير عن اسباب حرب اكتوبر وهو كالتالي:

لقد بدأت الحرب في يوم السادس من شهر اكتوبر لعام 1973 ميلادي، وهو كان اليوم العاشر من شهر رمضان المبارك.

حيث شن الجيش المصري الهجوم الكبير على شبه الجزيرة سيناء، وهي كانت تحت سيطرة الاحتلال، وتم قتل والي مائتان مقاتل، وكانت هناك المواجهة الكبيرة ما بين القوات العسكرية المصرية والقوات العسكرية الإسرائيلية.

وكانت مصر على اتفاق مع الجيش السوري لشن ساعة الصفر وكانت هذه مفاجأة لدي قوات الاحتلال الاسرائيلي مما تسبب لهم بالشلل التام.

وبالفعل تم تحقيق النصر الكبير في نهاية هذه الحرب، وتم السيطرة على قناة السويس وتم الدخول الي هبة الجولان في سوريا.

وتم الإعلان لوقف إطلاق النار، وبعدها اسرائيل انسحبت من الأراضي المصرية والسورية، وأعادت تنظم نفسها من أجل التقاط أنفاسها الأخيرة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن حرب أكتوبر 

أسباب حرب أكتوبر 1973

لقد عرفت حرب اكتوبر بالعديد من المسميات، حيث اسمها في جمهورية مصر العربية هي حرب السادس اكتوبر، بينما في سوريا تعرف باسم حرب تشرين التحريرية، ولكن في اسرائيل فهي تعرف باسم حرب يوم الغفران حيث كان عيد لهم في ذلك اليوم، وسنوضح لكم أسباب حرب اكتوبر 1973 ميلادي هي كالتالي:

  • لقد كان السبب المباشر هو رفض مجلس الجامعة الدول العربية للاعتراف بشكل رسمي بدولة اسرائيل في العالم.
  • وبالفعل تم الطلب منها للانسحاب من كافة الأراضي العربية التي احتلها في عام 1967 ميلادي، ولكن هنا اسرائيل رفضت الانسحاب بشكل تام.
  • كما انه بسبب اختلاف الاستراتيجية والاستعدادات العسكرية بعد قيادة الرئيس الراحل محمد أنور السادات وهو من أعظم قادة الحرب لجمهورية مصر العربية.
  • بالإضافة الي السبب في فشل المفاوضات التي تم حدوثها ما بين مصر العربية وما بين اسرائيل وكانت تحت رعاية امريكا في عام 1968 ميلادي، وعليه تم رفض اسرائيل الانسحاب من الأراضي العربية أيضا.
  • كما انه بسبب اقرار الرئيس أنور السادات ونظيرة السوري حافظ الاسد، بانه من الضروري شن حرب مشتركة على اسرائيل وهي حرب اكتوبر، من أجل استعادة ما تم السيطرة عليه.

شاهد أيضا: 8 أسئلة هامة عن حرب أكتوبر المجيدة 

نتائج حرب أكتوبر 1973

علي الرغم من حدوث العديد من الخسائر الفادحة التي كانت لدي الجيش المصري وكذلك الجيش السوري، إلا انه تم تحقيق الهدف الاساسي من شن هذه الحرب، ولذلك سنعرض لكم نتائج حرب اكتوبر 1973 ميلادي هي كالتالي:

  • لقد تم استعادة السيطرة على الأراضي المصرية وهي شبه جزيرة سناء، وكذلك الأراضي السورية وهي مرتفعات الجولان.
  • بالإضافة الي رجوع السيادة المصرية على قناة السويس في عام 1975 ميلادي، وتم عودة الملاحة البحرية بعد توقفها.
  • كذلك تم فرض العزلة الإجبارية على العلاقات الإسرائيلية مع الدول الأجنبية وكذلك الدول الأفريقية.
  • بالإضافة الي انه تم وضع اتفاقية كامب ديفيد، وهي بين مصر واسرائيل لوقف إطلاق النار في عام 1968 ميلادي.
  • كذلك يتم اعادة الكرامة لدي الشعب المصري العظيم، وكذلك لكافة أبناء العرب.

شاهد أيضا: حكمة عن حرب اكتوبر للإذاعة المدرسية

أجمل ما قيل عن حرب أكتوبر 1973

لقد تم قول العديد من الأبيات الشعرية الرائعة جداً من قبل شعراء العرب المصريين، كونهم حققوا أعظم انتصار في تاريخهم المجيد، ولذلك تم كتابة أجمل الكلمات والعبارات لهذا الانتصار، وسنعرض لكم أجمل ما قبل عن حرب اكتوبر 1973 ميلادي هي كالتالي:

رايحين رايحين شايلين

في ايدنا سلاح

راجعين راجعين

رافعين رايات النصر

سالمين سالمين

حالفين بعهد الله

نادرين نادرين

واهبين حياتنا لمصر

باسمك يا بلدي……حلفنا يا بلدي

جيشك وشعبك يصد التحدي ارضك وزرعك….. شمسك وقمرك

شعرك ونجمك….. نيلك وهرمك

بدمي افدي وأصد الأعادي

وافدي بروحي عيونك يا مصر

شاهد أيضا: شعر عن حرب اكتوبر جميل جداً

خاتمة موضوع تعبير عن اسباب حرب اكتوبر

بعد الانتهاء من حرب اكتوبر لقد تم تحديد المسار لدي الصراع العربي مع الاحتلال الإسرائيلي، وتم خروجه من أراضي جمهورية مصر العربية بشكل كامل، وكان الصراع الأكبر لهم هو في عام 1948 ميلادي، ومن ثم حرب اكتوبر وتم توازن القوة العسكرية ما بين الجيش العربي وكذلك الجيش الإسرائيلي في هذه الحرب، وتم اعادة الكرامة العربية في أول نصر لهم.

الي هنا نصل بكم الي نهاية فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل والعديد من المعلومات الأساسية والهامة جداً حول حرب اكتوبر المصرية، وكما انه تم عرض موضوع تعبير عن أسباب حرب أكتوبر كامل الأجزاء.