موضوع تعبير عن فضل الوالدين للصف السادس بالمقدمة والخاتمة، قد عجزت كل العبارات والكلمات المنمقة عن التعبير بشكل صحيح عن فضل الوالدين على الأبناء، وكل ما قدموه لنا على مر السنوات في حياتنا، فقد نظم العديد من الشعراء أبيات الشعر التي تكون تعبر عن حب الأبناء لوالديهم، فهو سعر العادة في الحياة الدنيا، وبرهم في الدنيا سوف يأتي بالسعادة في الآخرة، فهم أول من زرعوا بذور الإيمان والأخلاق الحميدة في قلوبنا.

مقدمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين

إن طاعة الوالدين وبرهم هو شعور نابع بشكل كامل عن الجهد الكبير الذي بذله الوالدين في سبيل تعليم الأطفال وجعلهم يواجهون كل صعاب الحياة، فهم يحاولون بكل الطرق تحسين الأحوال وتسهيلها على أبنائهم، فيجب على الأبناء بذل القليل من الوقت وتقضية حاجاتهم وكفهم عن السؤال أو حاجة الغرباء سواء في الأمور المادية أو المعنوية.

فيكون بر الوالدين من أهم العبادات التي قرنها الله سبحانه وتعالى بعبادته في الكثير من الآيات القرآنية، وهذا يكون دليل قوي وصريح على أهمية طاعة الوالدين الواجبة على الأبناء، فيكون البر ناتج عن بذور الحب والخير والصلاح التي يزرعها الوالدين في نفوس أبنائهم، قال تعالى” وبالوالدين إحسانا”، فيكون البر لا يساوي أي شيء مقابل التعب الكبير الذي قام الوالدين بتقديمه للأبناء، فيكون هناك تأثير كبير للبر على حياة الأبناء سواء في البركة أو الخير الوفير أو السعادة في الدنيا والآخرة، فهو ينال الخير في الدينا والآخرة، لهذا يجب علينا أن نقدم كل ما نملك لوالدينا لأنهم هم سبيلنا وطريقنا السهل الى الجنة والصلاح والرزق في الدنيا.

فضل الوالدين في الإسلام

ان نعمة الوالدين في الحياة هي نعمة عظيمة التي أعطانا الله تعالى إياها، لهذا لا بد أن يبدأ الإنسان بشكر الله على هذه النعمة العظيمة من خلال برهم والإحسان إليهم، فالوالدين هما جنة الله في الأرض، فعندما يكون الشخص بار بوالديه تصلح حياته في كل الأمور، وكان من أبرز الآيات عن فضل الوالدين، كما يلي:

  • قال تعالى:” وقضَى رَبكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاه وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدهمَا أو كِلَاهمَا”.
  • قال تعالى:” فَلَا تَقلْ لَهمَا أفٍّ وَلَا تنهرهمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.
  • قال تعالى:” وَأَمَّا الْغلَامُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مؤمن فَخَشِينَا أَنْ يرْهِقَهُمَا طغْيَانًا وَكفْرًا * فأَرَدْنَا أَنْ يبْدِلَهُمَا رَبهمَا خَيْرًا مِنْه زَكَاةً وَأَقْرَبَ رحْمًا”.
  • قال تعالى:” يَا يَحْيَى خذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحكْمَ صَبِيًّا * وَحَنَانًا مِنْ لَدُنَّا وَزَكَاةً وَكَانَ تَقِيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ وَلَمْ يَكُنْ جَبَّارًا عَصِيًّا”.
  • قال تعالى:” قَالَ إِنِّي عَبد اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وجعلنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مبَارَكًا أَيْنَ مَا كنْت وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ والزَّكَاةِ مَا دمت حَيًّا”.
  • قال تعالى:”وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا * وَالسَّلَامُ عليّ يوْمَ ولدْت ويَوْمَ أموت وَيَوْمَ أبعَثُ حَيًّا * ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَريَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمتَرونَ”.
  • قال تعالى:”ووصّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حسْنًا وَإِنْ جاهداكَ لِشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لك بِه علمٌ فَلَا تطعهمَا إِلي مَرجعكم فأنبئكم بِمَا كنتمْ تَعملونَ”.

شاهد أيضاً: موضوع انشاء عن يوم لا انساه للصف السادس الابتدائي

تعبير كتابي عن فضل الوالدين

الوالدين هما أغلى ما يملك الإنسان، فهما مثل الشمس التي تكون متلألئة في السماء، والحياة بدونهم لا يكون فيها بركة أو خير في كل الأمور، فيكون الشخص كأنه فاقد قطعة من جسده بدون والديه، كما قال الشاعر قمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ*** فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ، فبدون الأب والأم تكون الحياة غير متكلمة الأركان، ويشعر الشخص بوجود فراغ ونقص ملازمه في كل الأمور التي يشرع أن يبدأ فيها سواء في الدراسة أو الزواج أو أي من أمور الحياة الدنيا، فاللهم احفظ لكل الأبناء والديهم ليكونوا سندهم وطريقهم للنجاة من النار والفوز بالجنان العليا.

شاهد أيضاً: موضوع انشاء عن حب الوطن العراق مع مقدمة وخاتمة لكافة المراحل

خاتمة موضوع تعبير عن فضل الوالدين

يعد بر الوالدين من أغلى الأشياء التي يمكن للأشخاص امتلاكها بشكل خاص، فيكون الوالدين بمثابة جنة الله سبحانه وتعالى على الأرض، فكأنه امتلك الأرض وكل ما عليها بوالديه، فهو عندما يحسن إليهم، فلا يكون هناك طعم للحياة نهائياً بدونهم، ويكون شاعر شعور الفقد في كل الأيام والشعور بالظلمة الشديدة في الدنيا.

شاهد أيضاً: موضوع تعبير عن راس السنة الميلادية 2023 بكامل العناصر من مقدمة وموضوع وخاتمة

موضوع تعبير عن فضل الوالدين للصف السادس بالمقدمة والخاتمة، يعتبر الوالدين هم جنة الله في الأرض لهذا يحرص الأبناء على بره والديهم وطاعتهم في كل أمور الخير، وهذا لنيل بركة الدنيا والنجاح والتفوق في كل الأمور الحياتية، والحصول على رضا الله والجنة في الآخرة، كذلك لا يكون هناك طعم للحياة بشكل كامل بدون والديهم.