موضوع تعبير عن بر الوالدين، قد حث الدين الإسلامي على المكانة الصحيحة للوالدين والاعتناء فيهم، فقد ذكرت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة مكانة الوالدين في حياة الأبناء، فقد وصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- بالوالدين ودعا بشكل مخصوص على البر وطاعة الوالدين من أجل الفوز بالجنة، كما علمنا الدين الإسلامي أن الإحسان وطاعة الوالدين هم رحمة من عند الله سبحانه وتعالى، سنتعرف عبر مقالنا على موضوع تعبير عن بر الوالدين.

موضوع تعبير عن بر الوالدين

قد وصى الله ورسوله محمد -صلى الله عليه وسلم- على الوالدين ومكانتهم، فهم أفضل الأشخاص الذين يستحقون البر، فهم الأشخاص الذين يستحملون كافة الأمور التي تقع على عاتق الطفل في الصغر، فيكون لهم الفضل الكبير والحب والامتنان والتقدير، فالوالدين هم عمود البيت الأساسي في حياة أبنائهم، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على موضوع تعبير عن بر الوالدين، كما يلي:

إن أفضل الأعمال لله سبحانه وتعالى هي طاعة الوالدين ووضعهم بالمكانة التي يستحقونها، فطاعة الوالدين واجبة على كل مسلم وسوف يحاسب عنها، فالأم والأب هم الركيزة الأساسية لحياة الإنسان، فمهما وصل الإنسان لدرجة من الكبر والعلم فيبقى حب الوالدين في القلب لا يتغير نهائياً مع مرور الوقت، فيبقى بر الوالدين ومكانتهم العالية واجبة ودين على الإنسان لا يتمكن من سدادها طوال حياته، فإن هذا الحب يوضع في قلب الإنسان منذ الولادة وحتى موته، فتعتبر المحبة للوالدين من أهم العلاقات التي يعيشها الإنسان فهما الصديق الأول لابنهم، ولهذا يجب على كل إنسان الحب وتقديم الغالي والنفيس من أجلهم، فقد وضح الدين الإسلامي مكانتهم فقد قال تعالى “أَن اشْكرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِير”، فقد وجب على الأبناء شكر الوالدين على كافة الأمور التي قدموها لنا في الحياة، خاصة الأم التي تعد الجيش الأول للإنسان فهي تساعده في كافة أموره الحياتية، وتقدم العطف والحنان والمشاعر الجيدة للإنسان فيجب عليه أن يقابلها بالخير.

شاهد أيضا: خاتمة عن موضوع عمالة الأطفال وبحث pdf

موضوع عن بر الوالِديْنِ قصير للاطفال

إن الوالدين هما الشخصان المميزان في حياة الإنسان، فهمها قابلنا في حياتنا من رفاق وأحبه يبقى للوالدين المكانة الصحيحة التي لا يمكن لغيرهم الحصول عليها، فهما الحبيب والصديق الأول للإنسان لما يقدموه من تضحيات من أجل أبنائهم.

فيعمل الوالدان على أكمل وجه من تقديم العناية والاعتناء وتقديم كافة مشاعر الحب والدعم سواء المادي أو المعنوي لكافة الأبناء، فهما لا يقصران في هذا أبداً، وهذا الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالأمان والحب من الوالدين، فيجب حينها على الأبناء الحرص على إرضائهم وحبهم وتفضيلهم عن كافة الأشخاص في الحياة، فكافة الأمور الصعبة التي نطلبها لا تصعب على الآباء فيلبون كافة الأمور للأطفال، فيجب مساعدة الوالدين في كافة الأمور التي يعشونها وعدم الإزعاج بالمشاكسات والكلام الفارغ.

فلابد من التأكيد على ضرورة أن يكون الأبناء مؤدبين وخلوقين في حضرة آبائهم أو بغيابهم، وهذا لإظهار التربية السليمة التي قام فيها الوالدين، لأن الناس عندما يرون أطفالهم بحالة جيدة يشكرون الله على أنهم تهذبوا على هذا النحو الجيد من التهذيب.

شاهد أيضا: موضوع تعبير أهمية العائلة كامل العناصر

آيات عن بر الوالدين في القرآن

يتم الاستشهاد في مواضيع التعبير ببعض الآيات من القرآن الكريم، فقد كان القرآن هو الشافي الكافي لكافة الأمور الحياتية التي يعيشها الإنسان، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على آيات عن بر الْوَالِدَيْنِ في القرآن، كما يلي:

  • قال تعالى: “وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ”.
  • قال تعالى: “وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا”.
  • قال تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا”.
  • قال تعالى: “قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيًّا * وَجَعَلَنِي مُبَارَكًا أَيْنَ مَا كُنْتُ وَأَوْصَانِي بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ مَا دُمْتُ حَيًّا * وَبَرًّا بِوَالِدَتِي وَلَمْ يَجْعَلْنِي جَبَّارًا شَقِيًّا * وَالسَّلَامُ عَلَيَّ يَوْمَ وُلِدْتُ وَيَوْمَ أَمُوتُ وَيَوْمَ أُبْعَثُ حَيًّا * ذَلِكَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ قَوْلَ الْحَقِّ الَّذِي فِيهِ يَمْتَرُونَ”.

شاهد أيضا: 20 مقدمة وخاتمة قصيرة وجميلة لأي موضوع تعبير

أحاديث عن بر الوالدين إسلام ويب

قد وردت العديد من الأحاديث النبوية في السنة النبوية والتي تساهم في مساعدة بفهم كافة الأمور التي يعيشها في حياته، فإن الوالدين من أكثر الأشخاص الذي قد أوصى الرسول -صلى الله عليه وسلم- عليهم، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على أحاديث عن بر الْوَالِدَيْنِ إسلام ويب، كما يلي:

  • سأل عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه وأرضاه- رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: “أيُّ الأعمالِ أحَبُّ إلى اللهِ تعالى؟ قال: الصَّلاةُ لِوَقتِها، فقُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: ثم بِرُّ الوالدينِ، ثم قُلتُ: ثم أيُّ؟ قال: الجِهادُ في سَبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ ولوِ استَزَدتُه لزادَني”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ، ثُمَّ رَغِمَ أنْفُهُ قيلَ: مَنْ؟ يا رَسولَ اللهِ، قالَ: مَن أدْرَكَ والِدَيْهِ عِنْدَ الكِبَرِ، أحَدَهُما، أوْ كِلَيْهِما، ثُمَّ لَمْ يَدْخُلِ الجَنَّةَ”.
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “رضا الربُّ في رضا الوالدينِ، وسخطُهُ في سخطِهما”.
  • جاء رَجُلٌ إلى رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وقد استأذَنَه في الجهادِ، فقال له نبي الله -صلى الله عليه وسلم-: “أحَيٌّ والداكَ؟ قال: نعمْ، قال: ففيهما فجاهِدْ”.

شاهد أيضا: انشاء عن صفات الرسول كامل الأركان

أبيات شعر عن بر الوالدين

قد تغنى العديد من الشعراء في الوطن العربي بأجمل الكلمات والعبارات عن الوالدين، والتي تحرك مشاعر الأبناء اتجاه أبائهم، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على أبيات شعر عن بر الوالدين، كما يلي:

قصيدة كمال البر للأبوين:

كمالُ البرِّ للأبوينِ يَهدي *** إلى مرضاةِ ربِّ العالَمينا
ويحمي النفسَ من عيبٍ *** وسوءٍ ويرفعها مكانَ المُصطَفينا
ويجعلُها من الرضوانِ أهلاً *** لتسبقَ من تسامَوا تائبينا

قصيدة قمة الوجدان برّ الوالدين:

قِمَّةُ الوُجْدَانِ بِرُّ الوالدَينْ*** فَرْضُ عَيْنٍ مِنْ إلَهِ العَالمِينْ
ذِكْرُهُ يُتْلَى بقُرآنٍ كَريمْ جَاءَ *** بالإيحَاءِ مِنْ وَحْيِ الأمينْ
دينُنَا أوْصَى بأنْ نَرْعَاهُما *** والوَفَا حَقٌّ كَدَينٍ للمَدينْ
اصْنَعِ الخَيراتِ وارْحَمْ ضَعْفَهُمْ *** وَاسْعَ في إرْضَائِهِمْ في كُلِّ حينْ

أبيات لأبي العلاء المعري عن برّ الوالدين:

العيشُ ماضٍ فأكرمْ والديكَ به *** والأُمُّ أولى بإِكرامٍ وإِحسانِ
وحسبُها الحملُ والإِرضاع تُدمِنه *** أمران بالفضلِ نالا كلَّ إِنسانِ

أبيات للإمام الشافعي عن برّ الوالدين:

أَطِعِ الإِلَهَ كَمَا أَمَرْ *** وَامْلأْ فُؤَادَكَ بِالحَذَرْ
وَأَطِعِ أَبَاكَ فَإِنَّهُ *** رَبَّاكَ مِنْ عَهْدِ الصِّغَرْ

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف 

موضوع تعبير عن بر الوالدين، قد عرضنا عبر مقالنا على أهم الكلمات والعبارات والأحاديث التي لا تفي حق الوالدين على الإنسان، فهم أفضل الأشخاص الذين يمرون في حياة الإنسان فيجب عليه حسن معاملتهم واتقاء الله فيهم.