فضل صيام النصف من شعبان، سمي بهذا الاسم لأن العرب في قديم الزمان كانوا يتفرقون في هذا الشهر لأجل البحث عن الماء، كما أن هنالك بعض الأقاويل التي بينت أن القبائل العربية كانت قديماً تتشعب في هذا الشهر وتفترق لأجل الحرب بعد انقضاء الأشهر الحرب، وغيرها من الأسباب التي عادت لتسمية شهر شعبان بهذا الاسم، ونظراً لمكانة هذا الشهر بين الشهور الأخرى فإننا سوف نتطرق لأجل بيان فضل صيام النصف من شعبان وحكم صيامه وموعده أيضا.

تاريخ نصف شعبان 2023

لن يتبقى سوى الساعات القليلة التي تفصل المسلمين عن النصف من شعبان الذي ما هو إلا موسم من مواسم الطاعة. كذلك أيضا هي من الاستعدادات والتجهيزات التي بها يتجهز المسلمون لاستقبال شهر من أفضل الشهور وهو شهر رمضان المبارك. فقد جاء شهر شعبان في الترتيب الثامن من ضمن الشهور الهجرية يسبقه شهر رجب ويليه شهر الصوم وهو شهر رمضان. ومن هذا المنطلق فإننا نتبين سوياً موعد يوم النصف من شعبان 2023 وهو كالآتي:

  • أعلنت دار الإفتاء أن النصف من شعبان سيبدأ من مساء الخميس الموافق 17/3/2023م. ليلة الجمعة.
  • وهذا لأجل استغلالها واغتنام هذه الليلة التي هي من أفضل الليالي، ويستحب فيها الأدعية والصلوات والأعمال الصالحة العديدة.

شاهد أيضا: موعد الأيام البيض لشهر شعبان 2023

حكم صيامالنصف من شعبان

شهر شعبان هو الشهر الثامن من ضمن الشهور الهجرية، الشهر الذي منه يبدأ المسلمون بتجهيز عدتهم لأجل استقبال روحانيات ونفحات شهر رمضان المبارك. وقد ورد في فضله الكثير في الإسلام واعتاد المسلمون صيام هذا اليوم من ضمن أيام شهر شعبان. لكن ما هو حكم صيام هذا اليوم، وهل ورد أدلة شرعية تثبت ذلك، هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال. موضحين حكم صيام النصف من شعبان:

  • لا يوجد في الشريعة الإسلامية ما يثبت صيام النصف من شعبان.
  • فليس له أصل في الشريعة ولم يرد ذلك لا في القرآن الكريم ولا الأحادث الشريفة.
  • لكن البعض من المسلمون اعتاد صيام الأيام البيض وهي اليوم الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر من كل شهر هجري، ومن اعتاد على ذلك فلا حرج عليه.
  • بينما تخصيص النصف من شعبان للصيام فهذا لم يرد في السنة النبوية.
  • هذا وقد تبين أن رسولنا الكريم كان أوقاتاً يصوم شعبان كله، وأوقات يصوه أكثره وتارة يصوم الأيام البيض. لكن لم يرد حديث عن صيام النصف من شعبان.

فضل صيام النصف شعبان ابن باز

ان لشهر العديد من الفضائل والمنزلة الكبيرة التي لا يضاهيها أحد. هو الشهر الذي يكثر فيه المسلمون الصوم من أجل التمرن على صيام شهر رمضان المبارك. كذلك أيضا تذوق حلاوة الصيام واستشعار عظمته والتشوق لحلوله، تبعاً لذلك يتشجع المسلمون لدخول رمضان. وما يتمحور حول فضل النصف من شعبان فالأحاديث الواردة الذكر بفضله أغلبها لم ترد عن الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام. حيث أشار بعض الأئمة الأجلاء فيما يتعلق بالأحاديث الموضوعة عن فضل نصف شعبان ومنهم:

  • قول القرطبي “وليس في ليلة النصف من شعبان حديث يعوّل عليه لا في فضلها ولا في نسخ الآجال فيها فلا تلتفتوا إليه”.
  • وقال ابن القيم رحمه الله في المنار المنيف “ومن الأحاديث الموضوعة أحاديث قيام ليلة النصف من شعبان”.

شاهد أيضا: هل يوجد حديث صحيح عن ليلة النصف من شعبان

أعمال الرسول في شهر شعبان

هو الشهر الذي ترفع فيه الأعمال إلى الله تعالى، لهذا كان يحرص الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام على صيام هذا الشهر. كذلك أيضاً كان يحث أصحابه لأجل أن يصوموا ويقتدوا به:

  • فعن أسامة بن زيد رضي الله عنه قال: (قلتُ يا رسولَ اللهِ لم أرَك تصومُ من شهرٍ من الشُّهورِ ما تصومُ شعبانَ قال ذاك شهرٌ يغفَلُ النَّاسُ عنه بين رجبَ ورمضانَ وهو شهرٌ تُرفعُ فيه الأعمالُ إلى ربِّ العالمين وأُحِبُّ أن يُرفعَ عملي وأنا صائمٌ).
  • كما وورد حديث آخر يدل على أكثر الأشهر التي كان الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام وهو كالآتي:
    • عن عائشة رضي الله عنها قالت: (لَمْ يَكُنِ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَصُومُ شَهْرًا أكْثَرَ مِن شَعْبَانَ، فإنَّه كانَ يَصُومُ شَعْبَانَ كُلَّهُ).
  • فيما تبين أن الرسول كات ينهى عن صيام آخر يوم أو يومين من شعبان: ف
    • عن أبي هريرة  رضي الله عنه  قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم -: لا يتقدَّمنَّ أحدُكم رمضان بصوم يوم أو يومين، إلا أن يكون رجل كان يصوم صومه، فليصم ذلك اليوم.

شاهد أيضا: متى ليلة النصف من شعبان 2023

دعاء النصف من شعبان المعظم

الحديث عن شهر شعبان يعني اختيار أفضل الكلمات وأكثرها تميزاً كونه الشهر الذي ترفع فيه الأعمال. كما أنه شهر الأعمال الصالحة التي يكثر فيها العبد الاقتراب من الله تعالى. ومن هذا المنطلق فإننا نرفق لكم أفضل دعاء في ليلة النصف من شعبان حيث أنه لا يوجد دعاء مخصص لهذه الليلة ولكن من الممكن اختيار الأدعية الآتية وترديدها:

  • “اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، اللهم متعنا بأسماعنا، وأبصارنا، وقواتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا”.
  • أيضا “اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا. اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك”.

انتهينا من تقديم فضل صيام النصف من شعبان، حيث تبين أن الأحاديث التي جاءت بتحديد هذه الليلة بالفضائل دون غيرها من ليالي شعبان هي أحاديث موضوعة.

مقالات قد تهمك:

قبل كل شيء دعاء النصف من شعبان لزوجتي مكتوب والأعمال المحببة فيهادعاء لاختي في ليله النصف من شعبان مكتوب
دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب وفضل الدعاء فيهادعاء للميت في ليلة النصف من شعبان مكتوب
دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان مستجابدعاء لامي في ليلة النصف من شعبان
كما يوجد هل ترفع الأعمال ليلة النصف من شعبان ابن بازدعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان
دعاء لزوجي في ليلة النصف من شعبانفضل صيام النصف من شعبان
عبارات عن ليلة النصف من شعبانهل يوجد حديث صحيح عن ليلة النصف من شعبان
صحة حديث شهر شعبان ترفع فيه الاعمالكذلك هل يجوز صيام اخر يوم من شعبان قضاء
هل يجوز صيام يوم 15 من شعبان فقطموعد الأيام البيض لشهر شعبان 2023
أضف لذلك دعاء النصف من شعبان للمتوفي مكتوبهل حديث النصف من شعبان صحيح