دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان، قد مّن الله سبحانه وتعالى على الإنسان بعدد من العبادات التي تقرب المسلم، ومن أهمها الدعاء الى الله سبحانه وتعالى، فالمسلم يستغل هذه العبادة للتضرع الى الله والرجاء من الله في جميع الأمور المرغوبة في كافة الأوقات، ومن أفضل الأوقات التي لا بد من اغتنامها في الدعاء للنفس وللغير هو شهر شعبان الذي يعد من الشهور العظيمة، ومن هذا المنطلق نأتي لبيان دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان.

دعاء لاولادي للحفظ من السوء في شعبان

ان لشهر شعبان العظيم من الأجر والمكانة والمنزلة الكبيرة بين الشهور الأخرى، وهذا انطلاقًا من قول الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام حين قال: (يطلع الله إلى خلقه في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا مشرك أو مشاحن). هذا ما يدعو كل مسلم للالتزام بالدعاء في النصف من شعبان ومن أفضل الأدعية لأولادي ما يلي:

  • اللهم احفظ لي أولادي وأحفادي ووفقهم لطاعتك، وبارك لي فيهم، اللهم اجعلهم هداةً مهتدين غير ضالين ولا مضلين. اللهم حبب إليهم الإيمان وزينهُ في قلوبهم، وكرّه إليهم الكُفر والفسوق والعصيان».
  • أيضا «اللهم افتح على أولادى وأحفادي فتوح العارفين، وعلّمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والارض إنّك سميعٌ مُجيبٌ، اللهم يا معلّم موسى -عليه السلام- علّمهم، ويا مفهّم سليمان -عليه السلام- فهّمهم، ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتيهم الحكمة وفصل الخطاب».

شاهد أيضا: فضل صيام النصف من شعبان

دعاء لاولادي الكبار في ليلة النصف من شعبان

ان الأولاد هم نعمة من النعم التي حباها الله تعالى لعباده المسلمين، فالمال والبنون هم زينة الحياة الدينا كما ورد في الآية الكريم التي تبين فيها عظيم هذه النعم. ومن هذا المنحى ولأجل التمتع بهذه النعمة العظيمة حق تمتع يرغب المسلم أن يدعو لله تعالى بأن يكرمه بأبنائه وأولاده باغتنام ليلة النصف من شعبان ومن هذا الدعاء ما يلي:

  • «اللهم علّم أبنائي وأحفادي ما جهلوا، وذكّرهم ما نسوا، وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنّك سميع الدعاء، اللهم إنّي أسالك لهم قوة الحفظ، وسُرعة الفهم، وصفاء الذهن، اللهم اجعلهم هُداةً مهتدين».
  • كذلك «اللهم اجعلهم أوفر عبادك حظًا في الدنيا والآخرة، واجعلهم من أوليائك وخاصّتك الذين يسعى نورهم بين أيديهم وإيمانهم، ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون، اللهم اجعلهم حفظةً لكتابك، ودعاةً ومجاهدين في سبيلك. ومبلّغين عن رسولك محمدٍ – صلّى الله عليه وسلّم-».
  • “اللهم إني أستودعك أبنائي قطعة من قلبي، في مكان غابت عنهم عيني، ولكن عينك لم تغِب،
    فاحفظهم حفظاً يليق بعظمتك”.
  • أيضا «اللهم اغفر ذنوبهم، وطهّر قلوبهم، وحصّن فروجهم، وحسّن أخلاقهم، واملأ قلوبهم نورًا وحكمةً. وأهلّهم لقبول كلّ نعمةٍ، اللهم اجعلهم من الذاكرين والمذكورين، وعلّق قلوبهم بطاعتك، واجعلهم من أوجه من توجّه إليك وأحبك».

شاهد أيضا: عبارات عن ليلة النصف من شعبان

دعاء لاولادي الصغار في ليلة النصف من شعبان

أشارت عدد من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية إلى قرب الخالق من المخلوقات جميعها، وهذا بحد ذاته يدفع السكينة والطمأنينة في قلوب المسلمين جميعاً، كون النافع والضار هو الله وحده وليس سواه، وهذا ما يجعل المسلم يتوجه لله تعالى متذللاً ومتضرعاً له سبحانه وتعالى، بأن يجعل الهداية في قلوب أولاده، ومن أفضل الأدعية ما يلي:

  • «اللهم افتح عليهم فتوح العارفين، وارزقهم الحكمة والعلم النافع، وزيّن أخلاقهم بالحلم. وأكرمهم بالتقوى، وجمّلهم بالعافية».
  • كذلك اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين”.
  • “اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته، واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرب إليك فقربته وسألك فأجبته،
    اللهم اهدهم لما تحبه يا غفار”.
  • أيضا «اللهم ارزقهم المعلم الصالح، والصُحبة الطيبة، وارزقهم القناعة والرضا، ونزّه قلوبهم عن التعلّق بمن دونك، واجعلهم ممّن تحبّهم ويحبّونك».
  • “اللهم افتح لهم فتوح العارفين، اللهم ارزقهم الحكمة والعلم النافع وزيّن أخلاقهم بالحلم
    وأكرمهم بالتقوى وجملهم بالعافية وعافهم واعف عنهم”.
  • كذلك «اللهم ارزقهم حُبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبهم إلى حبّك، اللهم اجعلهم ممّن تواضع لك فرفعته. واستكان لهيبتك فأحببته، وتقرّب إليك فقرّبته، وسألك فأجبته».

شاهد أيضا: هل يوجد حديث صحيح عن ليلة النصف من شعبان

دعاء لحفظ اولادي من العين في ليلة النصف شعبان

تواجدت عدد من الفضائل والكرامات التي ينال عليها المسلم من الدعاء، فالدعاء هو اليقين التام بأن الله تعالى هو وحده المتصرف ومالك الدنيا وما فيها، وبيده يرزق وبيده يمنع كما أنه وده القادر على هداية الأبناء وتربيتهم التربية التي تسر بها أعين الآباء. وهذا بالدعاء والافتقار لله وحده وترديد الأدعية الآتية:

  • «اللهم عافهم في أبدانهم ظاهرًا وباطنًا، واحفظهم من كلّ سوءٍ ومكروهٍ، وعافهم في أنفسهم ودينهم ودنياهم وأخلاقهم. وارزقهم عيشًا قارًّا ورزقًا دارًّا، اللهم جنّبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، اللهم منّ عليّ ببقاء أولادي. وبإصلاحهم لي، وبإمتاعي بهم، وأمدد في أعمارهم مع الصحة والعافية في طاعتك ورضاك».
  •  اللهم ارفع ذكر أبنائي، وضع أوزارهم، وأصلح أمورهم، واغفر ذنوبهم، وارزقني برهم.
  • كذلك اللهم اجعل ابنتي من الصالحات في الدارين، ولا تصعب عليها أمرًا من أمور الدنيا أو الآخرة.
  • اللهم حبب إليها الإيمان، وزينه في قلبها، وكره إليها الكفر والفسوق والعصيان. واجعلها من الراشدين.
  • أيضا اللهم بارك لي في أولادي ووفقهم لطاعتك وارزقني برّهم، اللهم يا معلم موسى وآدم علمهم
    ويا مفهم سليمان فهمهم. ويا مؤتي لقمان الحكمة وفصل الخطاب آتهم الحكمة وفصل الخطاب،
    اللهم علمهم ما جهلوا، وذكرهم ما نسوا وافتح عليهم من بركات السماء والأرض إنك سميع مجيب الدعوات”

شاهد أيضا: دعاء لزوجي في ليلة النصف من شعبان

أدعية في ليلة النصف من شعبان

كون النافع والضار هو الله وحده وليس سواه، وهذا ما يجعل المسلم يتوجه لله تعالى متذللاً ومتضرعاً له سبحانه وتعالى، بأن يجعل الهداية في قلوب أولاده، سنتعرف عبر هذه السطور أدعية في ليلة النصف من شعبان، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.
دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان،،قد أرفقنا عدد من الأدعية وهذا لقول رسول الله –صلى الله عليه وسلم- قال: « وَلَا يَرُدُ الْقَدَرَ إِلَّا الدعَاء ، لهذا لا بد من الإكثار من الدعاء.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر