دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب، تعد ليلة النصف من شعبان من أهم الليالي التي تمر على الإنسان المسلم، فيحرص الإنسان المسلم على استغلال هذه الليلة بتأدية العديد من العبادات المتنوعة، حيث أهمها والأحب إلى القلب هي عبادة الدعاء، كما إن ليلة النصف من شعبان من مواسم الطاعة التي تحمل الفضل العظيم الذي يعود على كافة المسلمين. لذلك في هذا المقال سنقوم بعرض دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب.

أقوى أدعية ليلة النصف من شعبان اللهم فاطر السموات

إن الدعاء من العبادات التي يتوجه بها العبد إلى الله تعالى بالطلب، متذللاً خاضعاً قاصداً وجهه الكريم. كما أنه واثقاً من أن الله عز وجل وحده الجدير بالاستجابة، من ناحية أخرى على المسلم أن يتحرى أوقات استجابة الدعاء ليتوجه لله تعالى بالدعاء. فليلة النصف من شعبان واحدة من الأوقات والليالي المباركة التي يستجيب بها الله تعالى لعباده الدعاء، ومن صور الأدعية التالي:

  • اللهم أجعل لنا في هذا الليلة راحة من كل عناء، وارزقنا دواء لهذا البلاء. بحق قول نبيك صلى الله عليه وسلم «مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً».
  • ومنها أيضاً: اللهم يامن اليه ملجأ العباد في المهمات , واليه يفزع الخلق في الملمات، يا عالم الجهر والخفيات. اجعلني في هذه الليلة ممن نظرت اليه فرحمته، وسمعت دعاءه واجبته، وعلمت استقالته فاقلته , وتجاوزت عن سالف خطيئته وعظيم جريرته.
  • كذلك:  اللهم اجعلني ممن سعد جده , وتوفر من الخيرات حظه , واجعلني ممن سلم فنعم , وفاز فغنم.
  • ثم إن منها كذلك: اللهم اكفني شر ما اسلفت،  واعصمني من الازدياد في معصيتك، وحبب الي طاعتك وما يقربني منك ويزلفني عندك.
  • علاوةً على ذلك: اللَّهمَّ آتِنا في الدّنْيا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • أضف إلى ذلك: اللَّهُمَّ يا مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنا على طاعَتِكَ.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي، وَجَهْلي، وَإسْرَافِي في أمْرِي، ومَا أنْتَ أعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جَدّي، وَهَزْلي، وَخَطَئي، وَعَمْدي.

شاهد أيضاً: دعاء لاولادي في ليلة النصف من شعبان

دعاء العهد ليلة النّصف من شعْبان

ليلة النصف من شعبان هي ليلة الخامس عشر من شهر شعبان في العام الهجري، كما أنها الليلة التي تسبق تاريخ يوم 15 شعبان. هذا يعني أنها تبدأ مع مغرب يوم 14 شعبان، وتنتهي مع فجر 15 شعبان. من الجدير بالذكر أن هذه الليلة يستجيب فيها الله عز وجل سؤال من لبى ودعا وتوجه له، ومن صيغ الأدعية:

  • اللَّهُمَّ اهْدِني وَسَدّدْنِي، اللَّهمَّ إني أسألكَ الهدَى وَالسَّداد.
  • كذلك: اللَّهمَّ لَكَ أسْلَمْت، وَبِكَ آمَنْت، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْت، وَإِلَيْكَ أنَبْت، وَبِكَ خاصَمْت.
  • اللَّهمّ إني أسألك بأني أشهد إنَّكَ أَنْتَ اللَّه لا إِلهَ إِلاَّ أنْتَ الأَحَد الصَّمَد الَّذِي لَمْ يَلِدْ وَلمْ يولَدْ ولَمْ يَكنْ لَهُ كفوًا أحَد.
  • ومنها أيضاَ: إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك.
  • اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر.
  • فضلاً على ذلك: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.
  • كذلك:  اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.
  • ومنها:  اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي.
  •  اللهم يا حي يا قيوم، اسألك بجميع أسمائك الحسنى، وصفاتك العلا، أن تحفظ لي ابنتي، وترزقها من حيث تعلم، ومن حيث لا تعلم.
  • بالإضافة إلى ذلك: اللهم اهدى بناتنا وأبنائنا واجعل مصر والعالم العربي والإسلامي في سلام وأمان”.
  • ومنها: للهم اغفر لمن لا يملك الا الدعاء ، فانك فعال لما تشاء ، يا من اسمه دواء وذكره شفاء وطاعته غنا.

شاهد أيضاً: دعاء لزوجي في ليلة النصف من شعبان

أدعية النصف من شعبان اسلام ويب

إن مناسبة صيام ليلة النصف من شهر شعبان هي الليلة التي هاجر فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع صحابه إلى المدينة. وذلك عقب ما لقوا من أذى، وتعذيب من كفار قريش في مكة المكرمة، كما أن هذه الليلة لها من الفضل العظيم الوارد في كتب السنة النبوية.

وقد ورد عن عائشة رضي الله عنها أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال: (يطلع ربنا ليلة النصف من شعبان فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين ويترك أهل الحقد). هذا يعني أن المسلمين في هذه الليلة في رحمة الله تعالى ومغفرته، لذلك يحرص الكثير منهم على الحصول على النماذج المختلفة والصيغ المتنوعة للدعاء في هذه الليلة، فقد جاء منها:

  • يا ربنا لك الحمد ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما شئت من شيءٍ بعد، سبحانك لا نحصــي ثناءً عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم في هذه الليلة المباركة نسألك أن تغفر لنا ما تقدّم وما تأخّر من ذنوبنا، وأن توسّع لنا في دورنا، وأن تبارك لنا فيما رزقتنا يا ربّ العالمين، اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات، والمؤمنــين والمؤمنات، الأحياء منهم والأموات، وارحم يا ربنا شقاوتنا أجمعيــن، نسألك في هذه الليلة المباركة أن ترزقنا موجبــات رحمتك، وعزائــم مغفـرتك، اللهم وارزقنا أن نكون سالمين فيها من كلّ إثم، وأقسم لنا أن نغنم فيها من كلّ بر، واكتب لنا أن نكون في زمرة الصالحين، مع اللذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون، اللهمّ بارك لنا فيما تبقّى من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان وأنت راضٍ عنّا يا كريم، لا إله إلّا أنت إنّا كنّا من الظالمين، ربّنــا آتنا في الدّنيــا حسنـة، وفي الآخــرة حسنــة، وقنــا عذاب النّــار، وصلّ اللهمّ على سيدنـا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء ليلة النصف من شعبان 2023

في الحقيقة وللتأكيد على المعلومات الواردة في هذا المقال فإنه تجدر الإشارة بالقول أنه لم ترد صيغ ثابتة للدعاء. هذا يعني أن المسلم يدعو بما يشاء في هذه الليلة، وبما يتمنى، بشرط ألا يشتمل هذا الدعاء على ملافظ الإثم والعدوان. وعليه إن من أمثلة أدعية ليلة النصف من شعبان:

  • على سبيل المثال: اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك.
  • ومنها أيضاً: اللهم احفظني بالإسلام قائما، واحفظني بالإسلام قاعدا، واحفظني بالإسلام راقدا، ولا تشمت بي عدوا ولا حاسدا.
  • اللهم إن كنت كتبتني عندك في أم الكتاب شقيا أو محروما أو مطرودا أو مقترا على في الرزق، فامح اللهم بفضلك شقاوتي وحرماني وطردي وإقتار رزقي.

دعاء ليلة النصف من شعبان إلهي تعرض

في خضم البحث المتواصل من قبل الأفراد الراغبين في الحصول على النماذج والصيغ المختلفة لدعاء ليلة النصف من شعبان. من ناحية أخرى نجد أن هناك الكثير من الأدعية التي يدعو بها المسلم في مواسم الطاعة والعبادة. ومن أمثلة هذه الأدعية التالي:

  • اللهم اني أسألك ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضيا قانعا وفي جميع الأحوال متواضعا.
  • كذلك: اللَّهُمَّ إني أعُوذُ بِكَ مِنْ زَوَالِ نِعْمَتِكَ، وَتَحَوُّلِ عافيتك، وَفَجْأةِ نِقْمَتِكَ وَجَمِيعِ سُخْطِكَ.
  • ومنها أيضاً: اللهم ثبتني عندك في أم الكتاب سعيدًا مرزوقا موفقا للخيرات فإنك قلت وقولك الحق في كتابك المنزل على لسان نبيك المرسل: يمحق الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب.

شاهد أيضاً: دعاء لابي المتوفي في ليلة النصف من شعبان

أدعية ليلة النصف من شعبان

النصف من شهر شعبان هي الليلة التي هاجر فيها النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع صحابه إلى المدينة. وذلك عقب ما لقوا من أذى، وتعذيب من كفار قريش في مكة المكرمة، سنتعرف عبر هذه السطور على أدعية ليلة النصف من شعبان، كما يلي:

  • اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِاسْمِكَ الأَعْظَمِ، الَّذِي إِذَا دُعِيتَ بِهِ أَجَبْتَ، وَإِذَا سُئِلْتَ بِهِ أَعْطَـيْتَ، أَسْأَلُكَ بِأَنِّي أَشُهَدُ أَنَّكَ أَنْتَ اللهُ لا إِلَهَ إِلاَّ أَنْتَ، الأَحَدُ الصَّمَدُ، الَّذِي لَمْ يَلِدْ، وَلَمْ يَولَدْ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ؛ أَنْ تَغْفِرَ لِي ذُنُوبِي، إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ
  • اللَّهُمَّ يَا سَمِيعَ الدَّعَوَاتِ، يَا مُقِيلَ العَثَرَاتِ، يَاقَاضِيَ الحَاجَاتِ، يَا كَاشِفَ الكَرُبَاتِ، يَا رَفِيعَ الدَّرَجَاتِ، وَيَا غَافِرَ الزَّلاَّتِ، اغْفِرْ لِلْمُسْلِمِينَ وَالمُسْلِمَاتِ، وَالمُؤْمِنِينَ وَالمُؤْمِنَاتِ، الأحْيَاءِ مِنْهُم وَالأمْوَاتِ، إِنَّكَ سَمِيعٌ قَرِيبٌ مُجِيبُ الدَّعَوَاتِ.
  • اللهم يا دافع البليات، ويا كاشف الكربات، ويا غافر الزلات، ويا مقيل العثرات، أقل في هذا العام الجديد عثراتنا، وارحم زلاتنا، واكشف كرباتنا، وكفر عنا سيئاتنا، يا من يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيئات
  • رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي وَجَهْلِي وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

دعاء ليلة النصف من شعبان مكتوب، في الختام لقد كانت هذه الأدعية من أكثر الأدعية ترديداً بين الأفراد، كما أنها من أكثر الأدعية شيوعاً في ليلة النصف من شعبان.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضاً دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر