صحة حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه، بالتزامن مع قرب شهر رمضان الكريم فقد ورد العديد من الأحاديث النبوية التي تظهر فضل الشهر الفضيل، حيث إن عبادة الصيام لها العديد من الفضائل التي تزيد من درجات الإنسان المسلم، حيث إن الأحاديث النبوية التي خُصت بذكر شهر رمضان المبارك تم تصنيفها من قبل أهل الفقه والدين لعدد من الأقسام وهي الأحاديث النبوية الصحيحة، والقسم الآخر هو الأحاديث الضعيفة التي لا يصح ذكرها إلا بقصد التعليم، وفي هذا المقال نوضح لكم درجة صحة حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه.

حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه

يعتبر  حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه من الأحاديث الشائعة بكثرة من المجتمعات الإسلامية، ولا سيما قبل دخول شهر رمضان الفضيل، حيث جاء نص الحديث كما ورد بالطرق التي ورد بها عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، وهو عن عبدة بن الصامت أنَّ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- قال: “أتاكم رمضانٌ ، شهرُ بركةٍ ، يغشاكم اللهُ فيه ، فَيُنزِلُ الرحمةَ ، ويَحُطُّ الخطايا ويَستجيب فيه الدعاءَ ، وينظر اللهُ تعالَى إلى تنافُسِكم فيه ، ويُباهي بكم ملائكتَه ، فأَرُوا اللهَ من أنفُسِكم خيرًا ، فإنَّ الشَّقِيَّ من حُرِمَ فيه رحمةَ اللهِ عزَّ وجلَّ” ومن خلال الفقرات القادمة نوضح صحة حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه.

صحة حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه

إن الصحيح أن يقوم المرء المسلم أن يقوم بالتأكد من صحة الأحاديث النبوية الشريفة، هل هي واردة عن الرسول عليه الصلاة والسلام أم لا، فلقد ورد في حكم تداول الأحاديث الضعيفة والموضوعة عن النبي عليه الصلاة والسلام هو أم محرم شرعا ولصاحبه عقاب شديد من الله عزوجل، وبما يخص شأن صحة حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه موضح كما يلي:

  • حديث أتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه هو حديث ضعيف موضوع عن النبي صل الله عليه وسلم.
  • قد أخرج هذا الحديث مجموعة من علماء الحديث عبر التاريخ الإسلامي، أشهرهم الطبراني في مسند الشاميين، والشامي في مسنده، والحسن الخلال في أماليه، كما أخرجه أيضا الشيخ البيهقي في القضاء والقدر.

وقد جاء هذا الحديث بسند عن طريقِ محمد بن قيس وعن عبارة بن نُسِيٍّ وعن جُنادة بن أبي أميَّة وعن عبادة بن الصامت عن رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم، أنَّه قال في يوم من الأيام عندما حضر شهر رمضان المبارك: “أَتَاكُمْ رَمَضَانُ شَهْرُ بَرَكَةٍ ، فِيهِ خَيْرٌ يَغْشَاكُمُ اللَّهُ فَيُنْزِلُ الرَّحْمَةَ وَيَحُطُّ فِيهَا الْخَطَايَا ، وَيُسْتَحَبُّ فِيهَا الدَّعْوَةُ ، يَنْظُرُ اللَّهُ إِلَى تَنَافُسِكُمْ وَيُبَاهِيكُمْ بِمَلَائِكَةٍ ، فَأَرُوا اللَّهَ مِنْ أَنْفُسَكُمْ خَيْرًا ، فَإِنَّ الشَّقِيَّ كُلَّ الشَّقِيِّ مَنْ حُرِمَ فِيهِ رَحْمَةَ اللَّهِ”.

شاهد أيضًا: صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب

سبب ضعف حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه

لقد أكد أن حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه من الأحاديث الضعيفة الموضوعة التي لم ترد عن الرسول عليه الصلاة والسلام، ولعل السبب في ضعفه ما يلي:

  • يوجد في سند هذا الحديث علة واضحة وهو محمد بن قيس.
  • وهو من الرواة الكاذبين بناء على ما ثبت عن السلف.
  • اسمه الكامل هو محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي المعروف بالمصلوب.
  • قد قال الحافظ برهان الدين الناجي في حديثه عن الراوي محمد بن قيس: “وشيخنا الحافظ ابن حجر أفاد بخطه على حاشية نسخته بمجمع الهيثمي: أن محمدًا المذكور هو المصلوب، وهو محمد بن سعيد بن حسان بن قيس الأسدي الشامي، روى له الترمذي وابن ماجة، كذا نسبه في تهذيب الكمال وتهذيبه وتقريبه”
  • قيلَ أيضًا: “محمد بن أبي قيس هذا: هو محمد بن سعيد المصلوب، وهو متروك متهم بالكذب”.
  • بمعنى أوضح أن سبب الضعف والكذب هو محمد بن قيس أحد رواه هذا الحديث، والله تعالى أعلم

شاهد أيضًا: صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

بعض الأحاديث الموضوعة عن شهر رمضان

لقد ورد عن شهر رمضان المبارك مجموعة من الأحاديث الضعيفة المنكرة الموضوعة التي لم يتأكد أنها قد وردت عن الرسول صل الله عليه وسلم، ولعل من بين أبرزها ما يلي:

  • حديث: “كان النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم إذا أَفْطَرَ، قال: اللهم لك صمْت. وَعَلَى رِزْقِكَ أَفْطَرْت فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أنت السَّمِيع الْعَلِيم”.
  • كذلك حديث: “صوموا تصحوا”.
  • أيضا حديث: “رَجب شهر اللهِ، وشعبان شهري، ورمضان شهرُ أمتي ..”.
  • كذلك حديث: “كانَ رسولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: إذا دخَلَ رجب قالَ: اللهم بارك لنا في رجب وشعبان .وبلغنا رمضان”.
  • بالإضافة إلى حديث: “من أدرك شهر رمضان بمكة فصامه وقام منه ما تيسر كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواه. وكتب له بكل يوم عتق رقبة وبكل ليلة عتق رقبة. وكل يوم حملان فرس في سبيل الله، وفي كل يوم حسنة وفي كل ليلة حسنة”.
  • أيضا حديث: “أول شهر رمضان رحمة، وأوسطه مغفرة، وآخره عتق من النار”.
  • كذلك حديث: “شهر رمضان شهر أمتي ترمض فيه ذنوبهم. فإذا صامه عبد مسلم ولم يكذب ولم يغتب وفطره طيب، خرج من ذنوبه كما تخرج الحية من سلخها”.
  • أيضا حديث: “يا أيّها النَّاس قد أظلَّكم شهر عظيم … ومَن تقرَّبَ فيهِ بخَصلةٍ منَ الخير كانَ كمَن أدَّى فريضةً فيما سِواه. ومَن أدَّى فريضةً كانَ كمَن أدَّى سبعينَ فريضةً فيما سِواهُ”.
  • كذلك حديث: “من أفطر يوماً من رمضان في غير رخصة ولا مرض، لم يقض عنه صوم الدهر كله، وإن صامه”.

شاهد أيضًا: صحة حديث من قام مع الامام حتى ينصرف

صحة حديث اتاكم رمضان شهر يغشاكم الله فيه، يوجد العديد من الأحاديث الضعيفة التي لا يجب ذكرها على لسان الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-، لكن يجب ذكرها بقصد التعليم والتفقه.

 

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان