صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، يعد الدعاء من أهم الاعمال التي يحبها الله عز وجل، حيث يتقرب العبد المؤمن من الله سبحانه وتعالى بوسيلة الدعاء المتكرر اللحوح، كما إن شهر رمضان ورجب وشعبان يعدوا من الأشهر الحرم التي حرم الله فيها العديد من الأشياء البغيضة على المسلم وأهمها القتل، فقد هلت علينا بشائر شهر رجب وشعبان والآن شهر رمضان، حيث إن شهر رمضان من أهم الأشهر الهجرية التي خصها الله بالصيام، أخيراً سنتعرف عبر مقالنا على صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان.

ما صحة دعاء اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان

الجدير بالذكر أن هناك العديد من المسلمين يبدأون بقراءة الأدعية والقرآن الكريم في بداية شهر رمضان الكريم، ولكن هناك البعض منهم. ممن يتحرون عن درجة صحة الادعية التي يتم الحديث بها عن شهر رمضان المبارك، أيضاً تحدث. مسند الامام أحمد: أنه قال عن عبد الله عن عبيد الله بن عمر بن زائدة بن أبي الرقاد عن النميري عن أنس بن مالك ثم قال: النبي صل الله عليه وسلم اذا أتي رجب قال:” اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبارك لنا في رمضان.”، وبالتالي في صحة ذلك الحديث هناك العديد من الآراء، وهي كالتالي:

  • تحدث البخاري أنه حديث منكر.
  • أيضاً تحدث أبو داود أنه لا يعرف خبره.
  • كذلك تحدث الامام المذهبي بأن الحديث ليس عليه حجة.
  • بالإضافة الي أن النسائي قال بأنه لا أعرف من هو.
  • تحدث ابن الحجر بأنه حديث منكر.
  • أيضاً تحدث يحيي ابن معين بأنه حديث ضعيف.
  • حيث أن أبو عبيد الآجري قال سئلت أبا داود فتحدث أن الحديث ضعيف.
  • أبو حاتم قال لا يمكن أن يحتج به.
  • أيضاً قال الدار قطني بأن الحديث قوياً.
  • في النهاية تحدث البيهقي: بأن شعب الايمان انفرد بالحديث عن زياد النميري، وعن زائدة بن أبي الرقاد، وبالتالي قال البخاري. بأنه حديث منكر، ولكن لا يمكن نسبته الي رسول الله عليه وسلم؛ وذلك. لأنه ليس بحديث ولكن يمكن اعتباره بأنه دعاء حسن وطيب.

شاهد أيضاً: صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب

حكم دعاء اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان

الجدير بالإشارة الي أن ذلك الحديث من رواة الامام أحمد في مسنده ” 259-1″ والبزار ( 616- كشف الأستار)، أيضاً كان الحديث. من خلال زائدة بن أبي الرقاد عن زياد النميري، وبالتالي تحدث النسائي في كتاب الضعفاء أن ذلك الحديث منكر، أيضاً لا يمكن أن يصح تخصيص. شهر رجب بإحدى العبادات، حيث أن عمرة رسول الله صل الله عليه وسلم كانت. في شهر ذي القعدة وذلك عن حديث أنس في الصحيحين، أيضاً اختلفت الأحاديث عن حكم القول بالدعاء، ومن هذه الآراء:

  • قال ابن رجب عن صحة الحديث: بأن المؤمن لا يمكن أن يزيد بالعمر الا خيرا، وبالتالي الدعاء. بذلك الحديث قد يتمسك المؤمن بالأزمنة الفضيلة في الوقت السابق.
  • أيضاً تحدث أحمد البناء في كتاب بلوغ الأماني: أن رسول الله صل الله عليه وسلم كان يدعو بحلول البركة في الأشهر. الثلاثة، وبالتالي يتميزان الأشهر بالبركة والفضل العظيمة وخاصةً أنه كان يكثر الدعاء في شهر رمضان الذي تحل. بالبركة الزائدة عنه.
  • بالإضافة الي أن النبي صل الله عليه وسلم كان يقول أيضاً: ” ليلة الجمعة غراء، ويومها أزهر”، بالإضافة الي أن الحديث. عن أنس بن مالك، وكان المحدث أحمد شاكر، ولكن المصدر مسند الامام أحمد.

شاهد أيضاً: صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

أحاديث منكرة عن شهر رجب

الجدير بالذكر أنه يجب علي الانسان المسلم أن يكون أشد حذرا أثناء الدعاء بالأدعية المأثورة، أيضاً هناك العديد من الأحاديث المغلوطة التي يتم تداولها بصورة كبيرة بين الناس، ولكن جميعها لم يتم وضعها عن رسول الله صل الله عليه وسلم، ومنها ما يأتي:

  • “كان رسول الله-صلى الله عليه وسلم- يصوم ثلاثة أيام من كل شهر فربما أخرَّ ذلك حتى يجتمعَ عليه صوم السنة فيصوم شعبان”.
  • أيضاً “رجب شهرُ الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي”.
  • ثم “صوم أوَّل يوم من رجب كفَّارة ثلاث سنين، والثاني كفَّارة سنتين، ثم كلُّ يوم شهرًا”.

شاهد أيضاً: أدعية شهر رمضان المبارك وأهم النصائح لإغتنامه

صحة حديث اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان، يرغب العديد من الأشخاص التعرف على صحة الأحاديث النبوية المذكورة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان