هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم وحكمها في نهار رمضان، تعتبر التحاميل المهبلية من أهم العقارات المستخدمة لعلاج بعض الحالات المرضية في المَهْبِل أي خاص بالنساء دون الرجال، فهي تتمثل علاج لكل الالتهابات المهبلية التي تأخذ الشكل البيضاوي، فيتم استخدامها عبر إدخالها في فَتْحَة المَهْبِل، في حال تم استخدام التحاميل المهبلية في نهار رمضان، وتم نزول المني عند ادخال التحاميل، فانه يوجب الغسل ويبطل الصيام، سنتعرف عبر مقالنا على حكم التحميلة المهبلية.

هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم لابن باز

اختلف العلماء في الحكم الشرعي، المتعلق بهل التحميلة المهبلية تفطر الصائم ام لا، ومن الجدير بالذكر ان العلماء استخدموا بعض الحجج، التي تثبت صحة تفسيرهم للأحكام الشريعة، والتي تعتبر من المستجدات التي تم الاجتهاد بها، وبالتالي فان التحاميل المهبلية، تعتبر من المستجدات التي ظهرت حديثا، بالإضافة الي انها لم تكن متواجدة في زمن الرسول صلي الله عليه وسلم:

  • وبالتالي فان مجموعة من جمهور العلماء، اوضحوا ان التحاميل المهبلية في نهار رمضان، تعتبر من مبطلات الصيام، ولا يجب القيام بها في نهار رمضان المبارك.
  • ولكن مجموعة اخري من جمهور العلماء، تناولوا ان الحكم الشرعي، للتحميلة المهبلية هل تفطر الصائم، فأوضحوا انها لا تفطر، وبالتالي فان كل ما يتم استخدامه للاستشفاء في نهار رمضان لا يفطر.

شاهد أيضا: هل التشطيف المهبلي يبطل الصيام

حكم التحاميل المهبلية هل توجب الغسل

أوضح علماء الفقه الخلاف الواقع، حول هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم في نهار رمضان، بالإضافة الي هل يوجب استخدام التحاميل المهبلية الغسل ام لا، وبالتالي فان التحاميل المهبلية، حسب جموع العلماء والفقهاء، في حال استخدامها في نهار رمضان، لا توجب الغسل، ولكن من خلال بعض الشروط والضوابط الشريعة التي وضعها علماء الفقه الإسلامي المتعلقة بهذا الامر:

  • ولكن في حال تم استخدام التحاميل المهبلية في نهار رمضان، وتم نزول المني عند ادخال التحاميل، فانه يوجب الغسل ويبطل الصيام.
  • وفيما بعد، فانه ما يتم خروجه بعد وضع التحاميل المهبلية من الفرج، هو يفسد الوضوء فقط حسب جموع العلماء، مما يتوجب التطهر للصلاة من هذه الافرازات.

شاهد أيضا: حكم وضع التحاميل المهبليه في نهار رمضان

حكم التحاميل المهبلية هل توجب الغسل

تضطر بعض السيدات، التي استخدام التحاميل المهبلية في شهر رمضان المبارك، بسبب اصابتها بمرض متعلق بالجهاز التناسلي، والذي يتمثل في حدوث التهابات مهبلية، لذلك تتساءل السيدات هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم ام لا، حيث جاء علماء الفقه بحكمين مختلفين، احدهما أجاز استخدام التحاميل في نهار رمضان، والأخر نهي عن استخدامها في نهار رمضان، لاعتبارها من مبطلات الصيام:

  • وبالتالي. فان المذهب الحنفي والشافعي، جاؤوا بحكم هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم، انها تفطر الصائم اذا تم وضعها في نهار رمضان، والسبب في ذلك هو الاتصال بين فرج المرأة، والمثانة بشكل مباشر، بالإضافة الي. دخول جامد او مائع يفسد الصيام.
  • ولكن. جاء المالكية والحنابلة، بان التحاميل المهبلية تفطر لا تفطر الصائم. حيث اثبتوا ذلك من خلال حجتهم، والتي تتعلق بان كل ما يدخل المهبل، بغرض العلاج او الاستشفاء فانه لا يفطر.

شاهد أيضا: هل اللبوس المهبلي يفطر في رمضان 

هل تحاميل المثبته تفطر الصائم في نهار رمضان

وعلي وجه الخصوص، جاء العلماء بتوضيح الحكم الشرعي، من استخدام تحاميل التثبيت في شهر رمضان. حيث بانها من الحالات التي تستخدم للاستشفاء. وبالتالي فانه لا حرج في استخدامها في نهار رمضان، كذلك. فان العلماء اختلفوا في تحريم، او جواز استخدام التحاميل المهبلية، او تحاميل التثبيت او التحاميل الشرجية، في نهار رمضان:

  • حيث جاء المذهب الحنفي، والمذهب الشافعي، بالحكم الشرعي في هل التحاميل المهبلية تفطر الصائم، وعلي وجه الخصوص. جاؤوا بالتحريم، من خلال التوضيح في اتصال الفرج مع المثانة.
  • كذلك. ادخال التحاميل في باطن الفرج، مما جاء حكمها بالتحريم لإفسادها الصيام، والتي تتعلق بدخول جامد، او مائع فرج السيدة.
  • بينما. جاء المذهب المالكي والمذهب الحنبلي، بجواز استخدام التحاميل المهبلية والمثبتة، في نهار رمضان المبارك. وبالتالي لأنها تتعلق في الاستشفاء وتتخذ للعلاج من امر ما.
  • وفيما بعد. جاء الامام ابن عثيمين، ان حكم التحاميل المهبلية لا يفطر، لأنها خرجت من منطلق الاكل والشرب.
  • وبالتالي. فان الله عزوجل وجل حرم علي المسلمين، الاكل والشرب، والجماع بين الزوجين في نهار رمضان.
  • وبعد ذلك. فان التحاميل المهبلية لا تدخل في الأكل والشرب لفظاً ولا معنى. وبالتالي فلا يثبت له حكم الأكل والشرب.

شاهد أيضا: هل تحاميل البواسير تفطر الصائم

حكم التحاميل المهبلية هل توجب الغسل

إن الإفرازات التي تنزل من الرحم عموماً تكون ناقضة للوضوء بشكل كبير، لكنها طاهرة حيث لا يوجد فيها نجاسة بحسب رأي العديد من علماء الدين الإسلامي، لكن التحاميل المهبلية التي توضع في المَهْبِل تكون ناقضة للوضوء عندما تخرج، لكن حينها لا يجب الغسل بعد خروجها أي لا تحدث خلل، كما يجب أن يتم تجديد الوضوء قبل كل صلاة أفضل وأيسر.

شاهد أيضا: التحاميل للاطفال كل كم ساعه

هل التحميلة المهبلية تفطر الصائم وحكمها في نهار رمضان، قد أرفقنا عدد كبير من آراء العلماء المتعلقة بالتحميلة المهبلية، وقضة وضعها في المَهْبِل في نهار رمضان، فهنالك اختلافات ما بين وجوب الغسل أو عدم وجوب الغسل.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان