هل التشطيف المهبلي يبطل الصيام إسلام ويب، يعد من أهم الأحكام الشرعية التي ترغب العديد من النساء بالتعرف إليها، خاصةً لاقتراب شهر رمضان الكريم، فهو يعد من أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى، فهو يعد الشهر التاسع من ضمن الشهور الهجرية، حيث هذا الشهر يمتنع الناس عن تناول الطعام والشراب وهذا منذ آذان الفجر حتى غروب الشمس، كما ويتميز الشهر الفضيل بأنه هو شهر الرحمة والمغفرة، وفي هذا المقال نقدم لكم الحكم الشرعي لمسألة هل التشطيف المهبلي يبطل الصيام.

هل التشطيف المهبلي يبطل الصيام إسلام ويب

شرع الله تعالى الصيام على المسلمين، وقد أمر الله تعالى الصيام على نحو معتدل فلا يضر المسلم نفسه بالصيام. ولقد حدد الشرع الإسلامي مفسدات الصوم، وهي الجماع، الأكل والشرب عمدا، الاستمناء، خروج دم الحيض أو النفاس، التقيؤ عمدًا. أما بالنسبة لتنظيف المهبل، فلا يفطر، حيث كان الغرض منذ ذلك التنظيف فقط من دون شهوة. وذلك لا يفسد الصوم، ولا يوجب القضاء.

هل غسل الفرج باليد يبطل الصيام

إدخال اليد في الفرج لا يفسد الصيام، إذا خرج مني عن شهوة، فإن ذلك يؤدي إلى بطلان الصوم وفساده، ويتعبن قضاء هذا اليوم ولا كفارة عليه. ولكن في حال جاء رمضان تالي ولم يتم قضاء اليوم الذي أفطر فيه الصائم بسبب وضع اليد في الفرج مع خروج المني بسبب شهور. فإنه يجب عليه القضاء وإطعام مسكين، مع التوبة إلى الله تعالى.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل الدش المهبلي يبطل الصيام

لا يبطل الدش المهبلي الصيام، وقد تعاني بعض النساء من بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي. مما يتطلب عليها استعمال الدش المهبلي، إلا الكثير من النساء لا باستخدامه اعتقادا منها إنه يفسد صيامها. ولكن إن الدش المهبلي لا يبطل الصيام، نظرا لاستحالة وصوله إلى الجوف و المعدة، كما أن الدش المهبلي ليست من مبطلات الصوم التي ذكرناها أعلاه.

هل غسل باطن الفرج يبطل الصيام

مبطلات الصوم كما حددها الشرع الاسلامي هي الجماع والأكل والشرب بقصد، والدليل قوله تعالى في كتابة العزيز: “فالْآنَ بَاشِروهنَّ وَابْتَغوا مَا كَتَبَ اللَّه لَكمْ وَكلوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ”.

ومن مبطلات الصوم أيضًا إنزال المنى بشهوة ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث القدسي: ” الصائم يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي”.

ومن مبطلات الصوم خروج الحيض والنفاس، والدليل قول النبي صلى الله عليه وسلم : “أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم”.

أما غسل باطن الفرج فلا يفسد الصوم، وما يدخل فرج المرأة من الماء ولا يصل إلى جوفها لا يبط الصيام أيضًأ، ولكن بعض أهل العلم قال أن دخول الماء إل باطن الفرج يبطل الصيام، وحجتهم في ذلك أنه من الباطن، وكل ما دخل الباطن كان من من مفسدات الصوم.

هل الكريم المهبلي ينقض الوضوء

يعتبر الكريم المهبلي من الأدوية التي تستخدمها المرأة في العلاج، وهو ليس من مبطلات الصوم. نظراً لأنه لا ينضم إلى الطعام والشراب فإذا استخدمته المرأة لا يصل إلى المعدة. كما جاء الإسلام يسيرًا على المرأة، وشرع الله تعالى الصوم وليس فيه أ] ضرر. لذلك إذا احتاجت المرأة لاستخدام الكريم المهبلي بسبب مرض في الجهاز التناسلي. فيجوز لها ذلك ولا يبطل صيامها، والله تعالى أعلى وأعلم.

هل التحاميل المهبلية يبطل الصيام

اختلف اهل العلم في الحكم الشرعي لمسألة التحاميل المهبلية، وقال المالكية والحنابلة أنها لا تفسد الصوم. واستندوا في ذلك أن فرج المرأة غير متصل لمعدتها. كذلك، في أن مجرى مهبل المرأة ظاهر للرجل. بالتالي فإن التحاميل المهبلية لا تبطل الصوم.

أما ري الشافعية والحنفية فكان مختلفًا، فهي تبطل الصيام عندهم. كما أنه يرى الشافعية الحنفية دخول التحاميل المهبلية فرج المرأة مفسدة للصيام. بينما استندوا في ذلك على أن قبل المرأة له مخرج في باطنها. بالتالي من الممكن أن يدخل من فرجها ويصل إلى حلقها.

هل التشطيف المهبلي يبطل الصيام إسلام ويب، قد تعاني بعض النساء من بعض الأمراض التي تصيب الجهاز التناسلي، فتحتاج للدش المهبلي لكنه لا يعد من ضمن مبطلات الصيام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان