صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب، عدة أحاديث نبوية يتم تداولها بين الناس. بحيث يتم معرفة صحتها وأهل العلم بذلك فقد كانت السنة النبوية ولا زالت المرجع للمسلم. والتي تعين المسلمين على حياتهم الدنيوية وقد ورد صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب. كأهم الأحاديث التي تداولها الناس على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، علاوةً على ذلك، معرفة صحتها وهل جاءت بالفعل من أقوال النبي محمد بن عبد الله.

صحة الحديث تعرض اعمالكم على موتاكم

قيل لابن تيمية وسئل هل الأحياء اذا زاروا الأموات هل يعلمون بزيارتهم. وهل يعلمون بالميت اذا مات من قرابتهم، فقد أجاب بنعم. فقد روي عن ابن المبارك عن أبي أيوب الأنصاري، (  إذا قبضت نفس المؤمن تلقاها الرحمة من عباد الله، كما يتلقون البشير في الدنيا، فيقبلون عليه ويسألونه فيقول بعضهم لبعض : أنظروا أخاكم يستريح، فإنه كان في كرب شديد، قال: فيقبلون عليه ويسألونه: ما فعل فلان وما فعلت فلانة، هل تزوجت ).

صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب، فقد ورد في مسند الإمام أحمد عن أنس بن مالك،  رضي الله عنه قال قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات، فإن كان خيرا استبشروا به, وإن كان غير ذلك قالوا: اللهم لا تمتهم حتى تهديهم كما هديتنا، فقد تواجد سند الحديث مجهول، لذلك اعتبر الهيثمي هذا الحديث ضعيف، كذلك، الأرناؤوط والألباني، وقد صححه الألباني بعد كان ضعفه.

شاهد أيضاً : صحة حديث لا صيام لمن لا صلاة له

ماصحة حديث تعرض أعمالكم على موتاكم

يعد حديث تعرض أعمالكم على أمواتكم من الأحاديث الضعيفة التي بينها أهل العلم، كذلك، ورد حديث مشابه لهذا الحديث وهو ( حياتي خيرٌ لكم ، تُحدِثون ويحدُث لكم ، فإذا أنا متّ كانت وفاتي خيرًا لكم ، تعرَض عليَّ أعمالكم ، فإن رأيتُ خيرًا حمِدت اللهَ، وإن رأيت غير ذلك ذلك استغفرت اللهَ لكم )، وهو من الأحاديث الضعيفة التي لم ترد عن النبي.

وهناك عدة أحاديث مشابهة لهذه الأحاديث والتي لا تصح وهي ضعيفة كما بينها أهل العلم :

  • تعرَض عليَّ أعمالكم ؛ فإنْ رأيت خيرًا حمدت اللهَ ، وإنْ رأيت شرًّا استغفرت لكم.
  • ياتي خير لكم ، تحَدِّثونَ ويحَدَّث لكم ، فإذا أنا مِتّ كانَتْ وفاتي خيرًا لكم ، تعْرَض علَيَّ أعمالُكم ، فإِنْ رأيت خيرًا حمدتّ اللهَ ، وإِنْ رأيت شرًّا استغفرت لكم.
  •  إذا جلس أحدكم في مجلسٍ فلا يبرحنَّ منه حتى يقول ثلاثَ مراتٍ : ( سبحانك اللهم وبحمدِك ، لا إله إلا أنت اغفرْ لي ، وتبْ عليَّ ) ، فإن كان أتى خيرًا كان كالطابعِ عليه ، وإن كان مجلسَ لغوٍ ؛ كان كفارةً لما كان في ذلك المجلسِ.

شاهد أيضاً : دعاء للميت في ليلة النصف من شعبان

هل الميت يعرف أعمال أهله

ورد العديد من الأحاديث التي دللت على أن الأموات يتازورن فيما بينهم. وتتلاقى أرواح المؤمنين، كذلك، فإن عرض الأعمال على الأموات يكون بموت شخص آخر بعدهم. فيسئلونه عن أحوال فلان، وهل تزوج فلان، وقيل في ذلك :

  • فإذا سألوا عن الرجل قد مات قبله قال لهم: إنه قد هلك، فيقولون: إنا لله وإنا إليه راجعون، ذهب به إلى أمه الهاوية، فبئست الأم وبئست المربية، قال: فيعرض عليهم أعمالهم فإذا رأوا حسناً فرحوا واستبشروا، وقالوا: هذه نعمتك على عبدك فأتمها، وإن رأوا سوء قالوا: اللهم راجع بعبدك.
  • ويكون من هذه الأحاديث معرفة الأموات بأخبار الأحياء بمن تأخرت وفاته. وإنما يكون في الأصل لأعمال الخير والشر، كذلك، فلا يكون عرض الأعمال على الموتى كلياً ولا تفصيلياً. بينما التساؤل بين الأموات وقيل أن أوراح المؤمنين تتلاقى وتستقبل بعضها البعض. وتتساءل فيما بينها عن فلان وفلان والله أعلم.
  • وبذلك، كما بين أهل العلم، صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب. فهو حديث ضعيف عن النبي، وضعفه الألباني ثم صححه.

صحة حديث تعرض اعمالكم على موتاكم اسلام ويب، يهتم المسلم بمعرفة كافة الأحاديث النبوية الصحيحة. والعمل بها في الحياة الدنيا، فقد كانت السنة النبوية مرجع هام للمسلمين. يعود المسلم للسنة النبوية في كافة أمور حياته الدنيوية، كذلك، للعمل بالسنة النبوية وما جاء بها.