انشاء عن قدرات الإنسان ومواهبه للصف الرابع العلمي، يعتبر الإنشاء من مهارات اللغة العربية، حيث أن القدرة على التعبير حول أحد المواضيع الهامة يكشف عن مدى ثقافة الفرد وتمكنه من اللغة، كما أنه يُعبر عن إلمام الكاتب بالمفردات والتراكيب اللغوية، واطلاعه على العديد من الكتابات السابقة، ويعتبر الإنشاء إحدى طرق العصف الذهني التي تساهم في استمطار العديد من الأفكار والآراء حول موضوع ما، في هذا السياق نقدم لكم موضوع إنشاء عن قدرات الإنسان ومواهبه.

انشاء عن القدرات الخارقة للإنسان

لقد أصبحت الشبكة العنكبوتية ومحركات البحث ملجأ الكثير من الطلبة من مختلف المراحل التعليمية، حيث يبحثون من خلالها على حلول وإجابات الكثير من الأسئلة المنهجية واللامنهجية، كما يبحثون عن مواضيع تعبير وإنشاء حول العديد من المواضيع مدعمة بالشواهد والأدلة سواء كانت آيات قرآنية أو أحاديث نبوية أو أبيات شعرية، في هذا السياق نقدم لكم انشاء عن قدرات الإنسان ومواهبه، وذلك وفق ما يلي :

شاهد أيضا: انشاء عن الامل واليأس

مقدمة موضوع تعبير عن قدرات الإنسان

إن قدرات الإنسان ومواهبه متعددة، كما أنها نسبية متفاوتة من شخص لآخر، لكن يمكن تعريف الموهبة على أنها لغة العطيّة دون جزاء، بينما تُعرّف الموهبة اصطلاحا على أنها مجموعة القدرات الذهنية، والأدائيّة التي تتوفر لدى الشخص وتميزه عن غيره، ومن الجدير بالذكر أن المواهب تكون بمستويات متفاوتة لدى الأفراد، فقد يكون البعض أذكاء وعباقرة لديهم مستوى عالٍ من التفوق والتميز، وقد يكون البعض ذو مواهب متوسطة، وربما يكون البعض معدوم الموهبة.

عرض موضوع تعبير عن قدرات الإنسان

لقد كرّم الله تعالى الإنسان عن سائر المخلوقات والكائنات الحية بأن حباه العقل، ليكون وسيلة يستغلها في التفكير والتدبر والتأمل فيما خلق الله تعالى وأوجد في هذا الكون الفسيح، وكي يتمكن الإنسان من اكتشاف ما حوله وتسخيره لخدمته، فالعقل هو المنوط بكافة العمليات العقلية من تفكير وتحليل واستنتاج واستقراء وغيرها، بل وهو المتحكم  بكافة العمليات الحيوية داخل الجسم.

إن مدى قدرة الإنسان على صناعة نفسه والتعبير عن كيانه وإثبات وجوده يكون من خلال ما يمتلكه من قدرات ومواهب، ليس ذلك فحسب بل بقدرته على استغلال هذه المواهب الكامنة لديه، ولا يكون ذلك إلا من خلال وجود بيئة محفزة على الإبداع والتفكير والعمل، بيئة داعمة للإنتاج والابتكار في كافة المجالات

إن المواهب هي ميول الشخص إلى فعل أمر ما بكل شغف في مجال ما، وقدرته على الإبداع في هذا المجال، كما تلعب المواهب دوراً فاعلاً في تقدم المجتمعات، لذلك ينبغي الحرص على اكتشاف المواهب في سن مبكرة، وذلك كي يكون هناك فرصة لتنميتها بشكل أكبر من خلال التدريب المناسب والتفاعل مع ذوي الاهتمام المشترك وتبادل الخبرات ما يفتح آفاقاً أكبر لدى الشخص الموهوب.

تتعدد المواهب وتتنوع وذلك بتنوع القدرات والنِعم التي أنعم الله على الإنسان بها، وذلك استناداً إلى قوله تعالى : (وهو الذي أنشأ لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون)، فقد تكون بعض المواهب مرتبطة بحاسة النطق فيمتلك الفرد ذكاءً لغوياً يظهر في قدرته على التعبير بشكل لبق وامتلاكه فنون الخطابة والكتابة، وقد تكون الموهبة مرتبطة بالموسيقى فتتشكل لدى الفرد موهبة ومهارة في إدراك الفروق بين الإيقاعات والألحان الموسيقية بالشكل الذي يمكن الشخص من البراعة والتميز في استخدام الآلات الموسيقية، كما هناك صور أخرى من الذكاء منها : الذكاء المنطقي، الذكاء البصري والفراغي، وأيضاً الذكاء الجسمي الحركي.

ومن الجدير بالذكر وجود العديد من العوامل التي تلعب دورة في تنمية المواهب إلى درجة الإتقان، من هذه العوامل : ثقة الفرد بنفسه وموهبته، فغذا انعدمت الثقة ستتلاشى الموهبة شيئاً فشيئاً، لذا ينبغي على الفرد الإيمان التام بموهبته، كما أن للعمل الجاد على الموهبة وتلقي التدريبات المناسبة دوراً في وصول المرء إلى مراده، كما ينبغي عليه ألا يأخذ انتقادات السلبيين من الناس على محمل الجد، بل يأخذ الانتقادات الإيجابية فقط بعين الاعتبار ويعمل على تطوير نفسه وموهبته.

شاهد أيضا: موضوع انشاء عن خوارق البشر للصف الرابع العلمي

خاتمة موضوع تعبير عن قدرات الإنسان

في الختام  لا يسعنا إلا أن نقول بأن قدرات الإنسان ومواهبه هي صانعة مجد الأمم ورافعة الشعوب والمجتمعات، فلا تتصدر أي أمة دون أن تُولي المواهب اهتماماً بليغاً، ومن الجدير بالذكر أن قدرات الإنسان قد يخبو بريقها إن لم تجد التشجيع الكافي والتعزيز المناسب للوصول إلى التميز.

آية قرآنية عن قدرات الإنسان ومواهبه

لابد أن يتضمن موضوع الإنشاء شواهد وأدلة داعمة للموضوع، حيث تلعب دوراً في إقناع القارئ بموضوع التعبير، وغالباً ما تكون هذه الشواهد آيات قرآنية من كتاب الله العزيز، أو أحاديث نبوية من السنة النبوية الشريفة، أو أبيات من الشعر العربي لكِبار الشعراء، في هذا السياق نقدم لكم آية قرآنية عن قدرات الإنسان ومواهبه يممن استخدامها لتدعيم الإنشاء، وهي كما يلي :

  • قال الله تعالى: (أفلم يسيروا في الأرض فتكون لهم قلوب يعقلون بها)، «الحج: الآية 46»، وتدل هذه الآية على ضرورة التدبر والتفكر في خلق الله عز وجل الأمر الذي يساهم في الابتكار والاختراع وتنمية قدرات الإنسان ومواهبه.
  • قوله تعالى ((إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون).
  • قوله تعالى :((ولقد ذرأنا لجهنم كثيرا من الجن والإنس لهم قلوب لا يفقهون بها).
  • قوله تعالى (إن في خلق السموات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب).

شاهد أيضا: انشاء عن قدرات الانسان ومواهبه

شعر عن قدرات الإنسان

إن قدرات الإنسان متعددة ومتنوعة، فقد حبى الله الإنسان الكثير من النعم وفي مقدمتها العقل الذي ميّزه به عن سائر المخلوقات، ومن الجدير بالذكر أن قدرات الإنسان قادت البشرية إلى ما هو عليه اليوم من تطور وتقدم في مختلف مناحي الحياة، وقد صاغ الشعراء أبيات القصيد حول مواهب الإنسان وإبداعه، لذلك نقدم لكم أبيات شعر عن قدرات الإنسان :

  • قال الشاعر عبد الرحمن العشماوي:
    طلبتُ من ريشتي أنْ ترسم القمرا
    فأبدعتْ وقضتْ من حاجتي وَطَرا
    طمعتُ فيها، فقلت: النَّجمُ يُعجبني
    فصوَّرتْ ريشتي من حُسْنِه صُوَرا
    وزادَ من طمعي فيها تَأَلُّقُه
    فَرُحْتُ أطلبُ بالإسهابِ ما اختُصِرا
    يا ريشتي، أنتِ في الإبداعِ رائدةٌ
    كبَّرْتِ من لَمحَاتِ الفَنِّ ما صَغُرا.
  • قال الشاعر سليم عنحوري:
    يا مَن يظن الشعرَ ما وَزَنَ الفتى
    نظمًا لأنتَ الجاهل المغرورُ
    فالشعر ما ابتكر الذكاءُ مولّداً
    معنىً لهُ يرتاح منكَ شعورُ.
  •  قال الشاعر صاحب الأبيات:
    تسير في موكب الإشراق موهبتي
    وفكرتي أُشعلت من نور إبداعي
  •  أرى الأماني التي أملتها كبرت
    سخر الله لي من أمتي راعي
    فتحت جفني في شوق وفي ألق ٍ
    أسير في بهجة والحب إيقاعي
    كل الدروب التي أسعى لها فُتحت
    قد شعشع النور في الأعلى وفي القاع
    ركبت صهوة عزم المجد منطلقا
    أقول للغرب يكفي اليوم إخضاعي
    ما عدت أدفن أفكاري وأكتمها
    ولم أعد أشتكي من سوء أوضاعي
    ما عدت أندب حظي سرت مبتهجا
    أسعى لتحقيق أحلامي وأطماعي.

شاهد أيضا: انشاء عن الكلمة الطيبة والعمل الصالح

حكم عن مواهب الإنسان

هناك الكثير من الحكم التي قالها حكماء العرب والمسلمين في عصور متفاوتة، جاءت لتؤكد على ما يمتله الإنسان من قدرات ومواهب يمكنه استغلالها واستثمارها على الوجه الأمثل، فقد حبى الله الإنسان العقل ليُعمله ويفكر فيه ويقوم بتسخير وتطويع الموارد من حوله لخدمة البشرية، إليكم حكم عن مواهب الإنسان :

  • تيسير صبحي: إنَّ عملية الإبداع مظهر نفسي داخلي للنشاط الإبداعي الذي يتضمن اللحظات والآليات والديناميات النفسية، بدءًا من ولادة المشكلة أو صياغة الافتراضات الأولية، وانتهاء بتحقيق النتاج المبدع، وأي فعل إبداعي يستلزم تحضيرًا واعيًا وقويًا لفترة طويلة.
  • الأستاذ أحمد عدنان المغربي: إنَّ الأشخاص المتفوقين والموهوبين مثلهم مثل غيرهم من العاديين، يوجد لديهم مشاعر تجعلهم عينة غير متجانسة في النواحي النفسية والانفعالية، لكن معظم الدراسات والأبحاث أكدت أن هؤلاء المتفوقين والموهوبين يتمتع أغلبهم بالسعادة والرضا والاطمئنان وهم أكثر ثباتًا من الناحية النفسية.
  • الحسن علي الوزير: الأفكار الجديدة تحتاج إلى الحركة والإصرار والقدرة على البناء والشجاعة، وتلعب الإدارة في هذه المرحلة دورًا مهمًا في تشجيع وإنجاح العمل الإبداعي.
  • عمرو خالد: تريد أن تكون مبدعًا في هذه الحياة؟ أوَّل خطوة احتكّ بالناجحين واستمع لأفكارهم وحاورهم، هذه أول خطوة للنجاح.
  • حنة آرنت: إنَّ أكثر الناس الذين قد تقابلهم إبداعًا هم الأطفال، وإن رغبت في أن تعرف جوهر الإبداع، فراقبهم وهم يلعبون هذه هي الحالة التي يحتاج البالغون إلى العثور عليها مرة أخرى.
  • سلافوي جيجيك: أعتقد أنَّ الملل هو مطلع كلِّ فعل أصيل، إنَّ الملل يفسحُ المجال لانشغالات جديدة، بغياب الملل سيغيبُ الإبداع، إن لم تشعر بالمللِ فإنك مستمتع بغباء بوضعك.
  • حنة آرنت: كل شيء في العالم موصول بعضه بالآخر، ويدور الإبداع حول العثور على تلك الصلات في الأماكن التي من غير المتوقع العثور عليها فيها.

انشاء عن قدرات الإنسان ومواهبه للصف الرابع العلمي، إن الممارسة والتشجيع والتدريب له دور في نمو المواهب، بل وفي وصولها إلى حد الإبداع والابتكار، حيث أن إيمان المرء بنفسه ودعم المجتمع المحيط به هو السبيل إلى التميز والإبداع.