انشاء عن الامل واليأس، الأمل واليأس كلمتان لهما معاني متضادة لبعضها البعض، حيث أن الامل مهم جداص في الحياة، حيث الناس في خلق أهداف جديدة لديهم، وجعل تفكيرهم إيجابي، كما يساعدهم على التأٌلم بشكل أفضل مع الأوقات الصعبة أو العصيبة والتكيف بشكل أفضل مع الأمراض الخطيرة، أما اليأس فيعمل على فهو يعني انقطاع الرجاء والأمل في الامر، وهو شعور سيء للغاية، ويسبب هبوط عزيمة العزيمة والإرادة لدى الأشخاص، وفي هذا المقال نقدم لكم موضوع تعبير عن الامل واليأس مع ذكر كافة عناصره.

مقدمة موضوع انشاء عن الامل واليأس

انشاء عن الامل واليأس، يعد الأمل من الأمور التي تبعث في النفس الطمأنينة، كما أنه حافزاً لبذل مجهود كبير لدى الأشخاص لتغيير حياتهم نحو الأفضل، ويحتاج كل شخص منا إلى الأمل من أجل مواصلة الحياة وتحقيق آماله وطموحاته المنشودة، أما اليأس فهو مضاد الأمل، وهو شعور سيء يصيب الإنسان، ويجعله فاقداً للأمل، كما أنه السبب في فقدان الشعور بحلاوة الحياة، ويدفع اليأس إلى التفكير في الأمور السلبية للتخلص من مشاكله التي يُعاني منها، كالانتحار والموت.

ما هو الامل

يُعرف الأمل بالرجاء، وقوة الإرادة، وهو السبب الأساسي في جعل الناس يتأقلمون بشكل أفضل مع ظروفهم العصيبة، كما يساعدهم في التكيف مع أمراضهم، والرضى بما كتبه الله لهم، ويمكن التعبير عن الأمل بثلاثة أمور هي: قوة الإرادة (القدرة على تحقيق الأهداف)، قوة الطريق (إيجاد طرق لتحقيق تلك الأهداف)، والمتابعة (المرونة والمعرفة لرؤية الأهداف).

وكان الرسول صلى الله عليه وسلم متفائل ومطمئن بنصر الله تعالى، وكان حسن الظن بربه، كما أه كان يزرع الأمل في قلوب أصحابه، والدليل قال رسول الله (يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفاً بغير حساب ولا عذاب)، ثم بينهم فقال: (هم الذي لا يسترقون ولا يتطيرون، ولا يكتوون، وعلى ربهم يتوكلون).

شاهد أيضا: انشاء عن الأم مع مقدمة وخاتمة

ما هو اليأس

اليأس هو شعور سيء، وهو عبارة عن مزيح من البؤس والإحباط والضيق والكرب، وغالباً ما ينشأ عن اليأس الإكتئاب، والشعور بالأفكار الانتحارية، حيث لا يوجد أمل عند الشخص اليآس من الحياة، كما لا يوجد لديه أمل في مستقبل أكثر سعادة، وتبدو لديه الحياة بلا معنى.

واليأس منبوذ في الإسلام، والله تعالى لا يحب اليأس، والقاطنين من رحمته، قال تعالي في سورة الزمر: (قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ أن اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ).

أهمية الامل في حياة الأفراد

إن الأمل مهم للغاية في حياة الأفراد، فهو سبب تفاؤله في الحياة، وهو الذي يُساعد الأشخاص في مواصلة تحقيق أهدافهم، كما أن الأمل يجلب المسرات للإنسان، ويخفف عن الناس الظروف الصعبة التي يمرون بها، والكثير من الناس مروره بأوقات صعبة هو نهاية الحياة، لكنهم لم يدركوا أن الله تعالى جعل في كل شيء خيراً، قال تعالى: في سورة البقرة (وَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ).

لذلك يجب أن يكون الإنسان متفائلاً ولديه أمل كبير بتغيير حاله إلى الأفضل، وكم من شخص مر بظروف صعبة إلا قد فرجها الله تعالى عليه، وأبدل حزنه بفرح كبير، قال تعالى في سورة الطارق الآية 7: (سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا).

شاهد أيضا: انشاء عن الارادة والعزيمة

 الفرق بين اليأس والامل في الحياة

يوجد فرق بين اليأس والأمل، وهما كلمتان متضادتان، والأمل عكس اليأس، وهو الإحساس الذي يتولد لدى الانسان نتيجة ثقته بربه وبقدرته على تبديل الحال للأفضل، كما أن الامل يجعل الشخص يستمر في العطاء بلا حدود، والانسان المتفائل يستطيع التأقلم مع مشاكله ويجد حلاً لها ولكافة الأزمات التي يمر بها.

أما الياس فيجعل الشخص مكتئباً، ويحطم معنوياته، كما يهبط من عزيمته، وهو شعور سيء للغاية لا يتم التخلص منه إلا إذا راجع الانسان نفسه، وجعل أمله بالله كبيراً، كذلك يجب ألا يقنط من رحمته، وأن الفرج قادم إليه لا محال.

قصص نجاح عن الامل والإرادة

الحياة مليئة بقصص النجاح والتي جاءت عن الأمل والإرادة، ومن أجمل هذه القصص..

قصة المزارع الهولندي الذي قرر أن يبيع مزرعته في هولندا لشتري مزرعة جديدة في جنوب أفريقيا.. حيث وصلته معلومات بوجود مزارع وأراضي الموجودة بجنوب أفريقيا، وهي تتميز بتربة خصبة تصلح لزراعة معظم أنواع الخضار والفاكهة.. ويستطيع جني الكثير من المال إذا اشترى مزرعة له في جنوب أفريقيا.

وبالفعل باع المزارع الهولندي مزرعته، واتجه إلي جنوب افريقيا ليشتري مزرعة جديدة.. إلا أنه حدث ما لم يكن متوقعاً، فبعد فترة قصيرة من شرائه المزرعة، وجد المزارع المسكين أرضه مليئة بالأفاعي والثعابين والعقارب وجميع أنواع الزواحف المخيفة، كما أنه وجد أن الارض نفسها غير صالحه للمزارعة نهائياً .

كان الحدث صادماً للغاية بالنسبة للمزارع، ولقد أصُيب بصدمة كبيرة، كما أنه شبح الإفلاس بدأ يطارده، وجلس مع نفسه يفكر بما يمكن فعله، حيث لم يكن قاداً علي استيعاب الموقف، ثم سأل نفسه: “هل من الممكن أن أتغلب علي هذه المشكلة ؟ أم أنها نهاية الطريق وليس أمامي سوي الاستسلام”، ورواده سؤال آخر : “تري ما الاستفادة التي يمكن أن أجنيها من الأرض بوضعها الحالي”.

وفي هذه اللحظة فكر المزارع باستغلال ما هو متاح لديه من موارد أفضل استغلال، وقال في نفسه: “حسناً يمكنني أن استفيد بما في الأرض من ثعابين وأفاعي لأستخرج الأمصال واللقاحات المضادة لسموم الثعابين”، وقام بدراسة كيف يمكن أن يستفيد من سموم الافاعي وتحويلها إلي امصال طبيعية، كما درس كيفية تسويق وتوزيع الانتاج المنتظر منها .

وبعد أن أتم دراسته ، عاد من جديد إلي أرضه في جنوب افريقيا، وقام بتعديل مشروعة من ارض زراعية إلي مشروع صناعي ضخم ، يقوم من خلال استخلاص الامصال الطبيعية ، وفي الوقت الحالي تعتبر هذه الأرض من أكبر الأراضي المنتجة للقاحات والأمصال علي مستوي العالم .

شاهد أيضا: انشاء عن الاخلاق للصف الاول متوسط

قصيدة عن الامل وعدم اليأس تستخدم في انشاء عن الامل واليأس

كتب العديد من الشعراء القصائد والأبيات الشعرية في الأمل وعدم اليأس، ويستخدم هذه القصائد من قبل الكثير من الأشخاص لبحث  التفاؤل والطمأنينة في النفس، ومن أجمل القصائد عن الامل وعدم اليأس، قصيدة غادة السمان، حيث قالت فيها:

  • قم يا صريع الوهم واسأل.
  • بالنهي ما قيمة الإنسان ما يعليه.
  • واسمع تحدثك الحياة فإنها.
  • أستاذة التأديب والتقفيه.
  • وانصت فمدرسة الحياة بليغة.
  • تملي الدروس وجل ما تمليه.
  • سلها وإن صمتت فصمت.
  • جلالها أجلى من التصريح والتنويه.
  • إن الحياة كجنة قد أقفلتْ.
  • مفتاحها الأنصاب والأنصاب.
  • من يجتهدْ يبلغْ ومن يصبرْ يصلْ.
  • وينلْه بعد بلوغه الترحاب.
  • ولو أن الحياة تبْقىْ لحي.
  • لعددنا أضلنا الشجعان.
  • وإذا لم يكنْ من الموت بد.
  • فمن العجز أن تموت جبانا.
  • لا ريب في أن الحياة ثمينة.
  • لكن نفسك من حياتك أثمن.
  • غلت الحياة فإن تردْها حرة.
  • كن من أباة الضيم والشجعان.
  • وأقحم وزاحمْ واتخذْ لك.
  • حيزا تحميه يوم كريهة وطعان.

خاتمة موضوع تعبير عن الأمل واليأس

وفي خاتمة موضوعنا، الأمل واليأس، لا يسعني إلا أن أشكركم على حسن الاستماع لموضوعي، كما أدعوكم إلى التحلي بالأمل والابتعاد عن اليأس، وأتمنى أن يكون قد وفقني الله تعالى في كتابة موضوعي، وأن يكون قد بث لديكم الأمل والتفاؤل في سبيل تحقيق أحلامكم وطموحاتكم.

وصلنا لختام المقال، والذي فيه قدمنا لكم انشاء عن الامل واليأس، ولقد شملنا كافة عناصر التعبير، بما فيها مقدمة وخاتمة إنشاء عن الامل واليأس، بالإضافة إلى قصص من الحياة عن الأمل والإرادة.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة