أفضل دعاء عند الطواف حول الكعبة مستجاب مكتوب 1444، يعتبر الدعاء عند البيت الحرام من أبرز الأدعية التي تعتبر مستجابة بإذن الله، حيث يعتبر الدعاء هو سنة من بعض السنن النبوية في تأدية مناسك الحج والعمرة، حيث لا بد للمسلم أن يعمل على اتباع سنن الرسول -سبحانه وتعالى- وهذا للحصول على الأجر والثواب الكامل عند تأدية مناسك الحج أو العمرة، ومن هذا المنطلق سنتعرف من خلال مقالنا على أهم الأدعية التي يصح للمسلم أن يقوم بالدعاء فيها عند تأدية مناسك الحج والعمرة.

أفضل دعاء عند الطواف حول الكعبة

يعد دعاء الطواف حول الكعبة يكون مثل أي دعاء حيث يحب أن يكون نابع بشكل كامل من القلب، وعن يقين بأن الله عز وجل سوف يستجيب للدعاء، ولم يتم ذكر أي معلومات عن الرسول -صلى الله عليه وسلم- كان قد قام بالدعاء في صيغة محدده، ولم يتم ذكر أنه كان يخصص دعاء في هذا الموقف ولكنه كان يدعوا الله عز وجل من قلبه، ويكون من أفضل دعاء عند الطواف حول الكعبة، كما يلي:

  • اللهم إني قد لجأت إليك، وفوضت لك أمري إليك، وتوكلت عليك يا الله، اللهم املأ كل قلبي إيمان وحبّ بك.
  • اللهم أسألك بكل اسمٍ هو لك يا الله أن تغفر لي كل ذنوبي، وتستر لي كل عيوبي وأن تقضي لي كل حاجاتي، فأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم رب هذه الكعبة أسألك يا الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة، يا رب  ارزقني من خيري الدنيا والآخرة ما يشبع رغباتي، وارزقني يا الله الذرية الصالحة التي تقر فيها عيني، اللهم آمين.
  • يا رب العالمين يا أرحم الارحمين، أسألك يا الله أن تؤتي نفسي تقواها، وأن تزكي نفسي يا الله وتنقيها من الذّنوب والخطايا.
  • يا رب أبعدني عن كل المعاصي والمحرمات وما يجعلني قريبة إليها، لا إله إلا أنت، اللهم أمين.

شاهد أيضاً: أهم أدعية مناسك الحج والعمرة مكتوبة كاملة 1444

دعاء الطواف حول الكعبة سبعة أشواط

يعتبر الطواف من أهم الأركان في الحج والعمرة، حيث يكون الحج والعمرة لا يصحون بدون الطواف سبعة أشواط حول الكعبة، حيث يكون يبدأها المسلم عند الحجر الأسود، ويكون الدعاء أثناء الطواف بشكل خاص، فلم يرد أي دعاء بشكل خاص عن الرسول عند الطواف، ولكن يجب الدعاء من القلب حتى يتم الاستجابة من الله، ويكون من أبرز الأدعية للطواف حول الكعبة كما يلي:

 

  • دعاء الشوط الأول: أسألك يا الله أن تجعلني من أهل الجنة، وأن تأخذني إليك مثل مقامي هذا وتحسن إلي خاتمتي يا الله، أنت على ما تشاء قدير.
    دعاء الشوط الثاني: يا رب أسألك في هذا المقام العظيم أن تصلح شأني وسيرتي، يا الله املأ قلبي في الخير واجعلني يا الله ممن يقضون كل عمرهم فيما يرضيك، اللهم آمين.
  • دعاء الشوط الثالث: اللهم أسألك بكل اسم سميت به نفسك أن تتقبل عبادتي، وأن تجعلها دعائي هو في مغفرة ذنوبي، ودخولي الجنة، اللهم اهدني وارحمني وعافني، أنت المعافي.
  • دعاء الشوط الرابع: اللهم يا من هديت الضالين، اهدني إلى الصراط المستقيم يا الله، ثبتني يا الله على الطريق القويم، يا رب افتح لي أبواب مغفرتك، وأمطر يا الله من سحائب رحماتك، آمين.
  • دعاء الشوط الخامس: أسألك يا الله أن تبعدنا عن الفواحش والفتن، ما ظهر لنا وما بطن، يا رب نجينا من عذاب في الدنيا وعذاب في القبر وعذاب في الآخرة، الحمد لله رب العالمين.
  • دعاء الشوط السادس: أسألك يا رب الكعبة الشريفة، أن تجعلني من أحب العباد إليك، واجعلني يا الله من الشهداء والصالحين لأدخل جنتك بدون حساب أو سابقة عذاب، اللهم آمين.
  • دعاء الشوط السابع: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أعطني النور في ظلماتي، واغفر كل خطاياي وسيئاتي، اللهم بدل سيئاتي حسنات، اللهم آمين.

شاهد أيضاً: أدعية وآيات الرقية الشرعية لتحصين الأطفال من السحر

دعاء الطواف حصن المسلم

لم يرد أي دعاء بشكل خاص عن الرسول عند الطواف، ولكن يكون مستحب على المسلمين الدعاء من القلب حتى يتم الاستجابة من الله، وهذا لأن الدعاء يعتبر هو صلة القرابة بين العبد وربه، ويكون من أهم الأدعية عند الطواف في حصن المسلم كما يلي:

  • يا من رفع السماء بلا عمد، اللهم يا من قضيت الحوائج لعبادك المحتاجين، اللهم يا من كشفت جميع العلل، أسألك يا الله أن تغفر لي كل ذنبي، وأن ترفع درجتي عندك.
  • اللهم يا سامع الصوت ومن بيده الحياة والموت، أعوذ بك يا الله من كل شر.
  • اللهم باعدني عن الحقد والغل، وابعدني عن الحسد والكبر، وابعدني عن نوائب الدهر، اللهم أغنني من فضلك.
  • اللهم يا صاحب جميع النعم، يا أكرم الأكرمين، اللهم اجعلني أنا وأبي وأمي في نعيم جناتك، اللهم ابعدني وابعدهم عن النار.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم اختم هذه السنه بما يفرح قلبي مكتوب

أفضل دعاء عند الطواف حول الكعبة مستجاب مكتوب 1444، الدعاء هو صلة القرب بين الله وعباده، فهو يسمع الأدعية والكلمات التي تكون تدور بين الشخص ونفسه ويستجيب لما يكون متوافق مع القدر المقدر للشخص الداعي.