هل اللعاب يفطر الصائم وحكم جمعه في الفم، يرغب العديد من أبناء الأمة الإسلامية التعرف على عدد من الأمور المفسدة والمبطلة للصيام، حيث إن الصوم هو فرض واجب على كل مسلم ومسلمة، لأنه يعد ركن من أركان الإسلام الخمسة التي يجب على الإنسان المسلم الالتزام فيها، والابتعاد عن كل مبطلات ومفسدات الصيام، فقد تنوعت العديد من الاستفسارات الدينة عن هذا الموضوع، سنتعرف عبر مقالنا على هل اللعاب يفطر الصائم.

هل اللعاب يفطر الصائم

حسب ما تبين من أقوال العلماء والفقهاء في الدين الإسلامي بإن الريق المعتاد إن تم ابتلاعه فإنه لا يعتبر من مبطلات الصيام. ولكن في حال تم اشتمال الريق على الدم أو بقايا من الطعام فإن هذا الأمر يعتبر من مبطلات الصيام. والتي يجب على العبد أن يتجنبها، وذلك كي يتم المحافظة على الصوم. حيث إن مفسدات الصوم تعتبر معلوم وواضحة في المصادر الشرعية.

شاهد أيضا: فضل صيام النصف من شعبان

حكم جمع الريق وابتلاعه للصائم.. هل اللعاب يفطر

يأتي هل اللعاب يفطر، وغيره من الاستفسارات التي يتكرر البحث عنها من قبل العديد من أبناء الأمة الإسلامية بالتزامن مع اقتراب موعد شهر رمضان. واتفق الفقهاء بأن بلع الصائم لريقه يعتبر من الأمور التي لا تؤثر على صحة الصيام. حيث إن هذا الأمر يعتبر من الأمور التي يتعذر على الصائم أن يحتاط منها. كما وأن الإمام النووي قد روى إجماع العلماء بأن ابتلاع الريق لا يفسد الصيام. والسبب في ذلك أن كل ما لا يستطيع الإنسان الاحتياط منه، ويكون من الصعب عليه تجنبه يعتبر من الأمور التي لا تفسد الصيام. كما وأنه لا تفطره. كما وأنه في حال تعمد الصائم أن يجمع ريقه في فمه، ومن ثم قام بابتلاعه فإن هذا لا يفطر كذلك.

حكم بلع البلغم في الصيام

حيث إن جمهور الفقهاء قد ذهبوا بالقول بإن بلع البلغم لا يعتبر من الأمور التي تبطل الصيام. فهو لا يعتبر من المفسدات التي تم تحديدها في الشرع الإسلامي، ولكن في حال تم إخراجه من قبل الصائم وبعد ذلك ابتلعه فإن هذا يعتبر من الأمور التي تفطر الصائم. كما وأن المالكية يروا بإن بلع البلغم لا يفطر مطلقاً، وهذا ما تم الإجماع عليه من قبل الفقهاء وأهل العلم حول بلع البلغم في شهر رمضان المبارك.

حكم بلع ما تبقى من الماء بعد المضمضة للصائم

الجدير بذكره أن كافة الفقهاء من الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة. ذهبوا بإن الصائم لا يبطل صيامه بابتلاع ريقه مع الأجزاء التي تتبقى بعد المضمضة. كما وأنه لا يجب عليه أن يقوم بتجفيف فمه بعد أن يتم المضمضة بقماش أو نحوه. حتى في حال تم تيقن الصائم بأنه تم وصول ذلك إلى معدته، كما وأنه لم يقل أي من العلماء أن ذلك هو من مفسدات الصيام. وقال الإمام البهوتي في حال ابتلع الصائم ما يتبقى في فمه من أجزاء الماء بعد أن يتمضمض لا يؤدي إلى فساد الصيام.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل الدموع تفطر اذا دخلت الفم

لا زال الكثيرون يهتم بالتعرف على الحكم الشرعي من ابتلاع الدموع في شهر رمضان. وحسب ما أكد أهل العلم والفقه الإسلامي بإن ما يتم نزوله من الدموع عبر قناة الأنف لا يؤثر على صحة الصيام. كما وأنه لا يضر به وذلك بسبب عسر التحرز منه. ولكن في حال تم نزول الدموع من الوجه إلى الفم بشكل مباشر وتعمد المسلم من ابتلاعه. فإن ذلك يعتبر من الأمور التي تفسد الصيام. ويجب على العبد أن يتجنبها وذلك للمحافظة على الصيام.
هل اللعاب يفطر الصائم وحكم جمعه في الفم، قد وضح علما الدين أن الريق المعتاد إن تم ابتلاعه فإنه لا يعد من مبطلات الصيام. ولكن في حال تم اشتمال الريق على الدَّم أو بقايا من الطعام فإن هذا الأمر يعد من مبطلات الصيام.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان