هل الرعاف يبطل الصيام إسلام ويب، يعتبر واحد من أكثر الأسئلة التي تطرح من قبل العديد من المسلمين في شهر رمضان، كغيرها من الأمور التي تكون بحاجة للفتوى الشرعية والحكم الشرعي للتعرف على مدى صحة الأمر من عدم صحته، فيحرص الإنسان المسلم على استغلال هذا الشهر الفضيل لنيل الأجر والثواب العظيم، لذلك في هذا المقال نسلط الضوء على الفتاوى الواردة بشأن الرعاف؛ في سبيل الرد على الباحثين عن إجابة دقيقة عن سؤال هل الرعاف يبطل الصيام.

هل الرعاف يبطل الصيام إسلام ويب

قبل التعرف على الحكم الشرعي، أو ما جاء به أكبر علماء الفقه بشأن مدى صحة الصيام أو بطلانه نتيجة إصابة الصائم بالرعاف. لا بد من التعرف على المعنى الخاص بمفهوم الرعاف، وهو يشير إلى نزيف الأنف وهو أيضاً خروج الدم من داخل الأنف. كما أنه يحدث النزيف الأنفي العرضي للكثير من الأشخاص نظراً لأسباب متعددة، يصاب بالرعاف كافة الفئات من الصغار، أو الكبار. أما عن الحكم الشرعي في ما ورد عن إصابة الصائم بالرعاف في نهار رمضان فهو:

  • إن خروج الدم من الأنف لا يبطل الصيام في حال لم يبتلع منه الإنسان شيء. أو بدخل في داخل جوفه شيء من هذا الدم وقام بابتلاعه.
  • إن الدم الذي يخرج من الصائم بغير إرادته، وبغير قصدٍ منه يعتبر دم أو سبب غير مفطر. فبالتالي لا يفسد الصيام، سواء هذا الدم كان قليل أو كثير. والسبب في ذلك أنه لا يوجد نص صريح في وجوب إفطار من خرج منه الدم في نهار رمضان.
  • القياس الذي ذهب له علماء الفقه يقتضي بأن لا يفطر الصائم نتيجة إصابته بالرعاف. ومثل الجرح الذي يتعرض له الصائم بدون إرادة منه أيضاً. إن هذا كله ليس من المفطرات.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل خروج الدم من الأنف يبطل الصيام

بالرجوع إلى المصادر ذات الصلة الوثيقة، والكتب الفقهية المتخصصة في عرض ردود متنوعة في الفتاوى الواردة من قبل العديد من الصائمين بشكل دائم. من هذه الفتاوى التي تردد ابحث عنها بشكل كبير هي مدى صحة صيام الصائم الذي تعرض لنزول الدم من أنفه. وذلك على اختلاف الأسباب، سواء بسبب الرعاف، أو جرح، وغيرها من الأسباب المتعددة. وعليه إن الفتوى جاءت كالتالي:

  • إن خروج الدم من الأنف لا يبطل الصيام، بمعنى أن الدم الذي يخرج من الإنسان في وقت الصيام. وكان هذا الدم خارج عن إرادته. وبغير نيته فإن هذا الدم لا يفطر، ولا يفسد الصيام لا بقليل منه ولا كثير.
  • أضف إلى ذلك أنه لا يوجد نص شرعي يقتضي الإفطار وفساد الصوم، ووجوب القضاء أو الكفارة.
  • كما أن القياس لا يشترط الرعاف وأي إصابة يتعرض لها الإنسان تعرضه لنزول الدم دون اختياره. فهذا ليس من المفطرات.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

ما حكم من أصيب بنزيف في الأنف وهو صائم

قد يتعرض الصائم في الحياة اليومية للعديد من الأمور التي تحتاج إلى فتوى شرعية يثبت من خلالها مدى صحة صيامه من عدمها. وذلك بالاستناد إلى أقوال الفقهاء، وما جاء في سيرة النبي صلى الله عليه وسلم. وما أورده الصحابة والتابعين عن النبي عليه السلام من فتاوى دقيقة في نهار رمضان للصائم.

هناك بعض الأمور في الفتوى تسمى الأمور المحدَثة أي التي لم يرد لها فتوى شرعية دقيقة مطابقة لما جاء في عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فاجتهد العلماء في إيجاد فتاوى مناسبة لها بما عُرف بالقياس في الفقه، وهو علم يختص بالإفتاء في الأمور التي طرأت في العصر الحديث، ولم يكن لها فتوى سابقة في عهد النبي، من هنا ننتقل للتعرف على الحكم الشرعي الوارد بشأن خروج الدم متعمد من الجسم في نهار رمضان هل يبطل الصيام، أم غير ذلك، وقد جاءت الفتوى:

  • لا يقع على من فعل ذلك بنفسه متعمداً أي من مبطلات الصيام، كما أن صيامه لا يفسد بخروج الدم من جسد الصائم، ولا يؤثر بتاتاً في صحة صيامه.

هل الرعاف يبطل الصيام إسلام ويب، خروج الدم من الأنف لا يبطل الصيام، بمعنى أن الدم الذي يخرج من الإنسان في وقت الصيام. وكان هذا الدم خارج عن إرادته.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان