هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب، مع اقتراب شهر رمضان يوجد هناك العديد من التساؤلات، بشكل خاص التساؤلات التي تتطلب حكم شرعي، فقد جاء الشرع الإسلامي موضح لكافة أحكام الدين، كما يجب على المسلمين الحرص على معرفة الأحكام الشرعية حيث عندما يواجه مسألة معينة عند المعرفة بالحكم، حيث يجب عدم الوقوع في المعاصي، سنتعرف عبر مقالنا على الحكم الشرعي للمسألة الدينية هل التقبيل يبطل الصيام، وهل يجوز تقبيل الزوجة في الفم في رمضان.

هل التقبيل من الفم يبطل الصيام

يجوز للرجل تقبيل زوجته في نهار رمضان، والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه سلم كان يقبل وهو صائم، لكنه كان يخاف أن يقع في الحرام، فكره له ذلك، أم المؤمنين عائشة -رضي الله تعالى عنها- قالت: “كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يُقبل ويُباشر، وكان أملككم لإربه”.

والقبلة الجائزة هي التي ليس فيها شهوة ولا تساعد على الإنزال. فإذا كان الرجل ذاهبًا للرجل وأراد أن يقبل زوجته فلا مانع من ذلك، فهذه القبلة غير مختلطة بشهوة. أما إذا القبلة بغرض الوصول لشهوة فإن الصيام يبطل.

وعند فساد الصيام يجب على المسلم الكفارة، وهي صيام شهرين متتاليين، أو يطعم 60 مسكينا. الجدير ذكره إذا أفطر الشخص يومًا خلال الشهرين يجب عليه أن يعيدهما من جديد.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

هل القبلة من الفم تبطل الصيام لغير المتزوجين

القبلة من الفم لغير المتزوجين حكمها حرام في الشرع الإسلامي، سواء كان التقبيل في شهر رمضان المبارك أو غيره، وهو من الأمور التي تدخل في الزنا، والزنا من الكبائر التي حرمها الله تعالى ، وحذر منه النبي صلى الله عليه وسلم، كما أن القبلة من الفم لغير المتزوجين يكون تحريمها أشد تغليظاً.

ويجب على المسلم أن يتق الله تعالى، وأن يبتعد عن كل ما حرمه الله تعالى، كما يجب أن يبتعد عن وسواس الشيطان، من خلال الإكثار من الإستعاذة بالله ، والاكثار من الاستغفار والدعاء، ومن يتق الله تعالى يجعل له مخرجًا، حيث يقول الله تعالى في القرآن الكريم: (وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَه مَخْرَجًا).

هل القبلة من الفم تبطل الصيام المتزوجين

يُعتبر تقبيل الزوجة في شهر رمضان أو غيره من الأمور المشرعة في الإسلام، ولكن يجب أن يكون القبيل دون شهوة ولذة، أما التقبيل لغير المتزوجين فهو حرام سواء كان في شهر رمضان أو غيره، ومجرد تقبيل الزوج زوجته في شهر رمضان المبارك لا يضر بالصوم ولا يفسده، إلا أنه من الأفضل تجنب التقبيل من قبل الأزواج في نهار رمضان، حتى لا يتم الوقوع في الشهوة التي تؤدي إلى الإنزال، ويؤدي الإنزال إلى بطلان الصوم.

شاهد أيضا: النية في صيام رمضان وحكم النية في الصيام عند الفقهاء

هل يجوز حضن الزوج لزوجته أثناء الصيام

إن النوم في حضن الزوج لا يبطل الصيام، طالما لم يكن مصحوبًا بقبلات أو مداعبة أو شهوة تؤدي إلى الإنزال. والذي يؤدي إلى بطلان الصوم، بالتالي يجوز حضن زوجته طالما لا يثير لديه الشهوة ويستطيع التحكم في شهوته. ولكن يجب الحذر في هذه المسألة خاصةً عند الشباب.

فقد لا يستطيعون التحكم في شهوتهم. وقد روى أبو داود رضي الله عنه: “أن النبي ﷺ استأذنه إنسان في التقبيل فأذن له، واستأذنه آخر فلم يأذن له. فإذا الذي أذن له شيخ كبير، والذي لم يؤذن له شاب”.

تقبيل الفرج أثناء الصيام

أجاز الإسلامي للزوج تقبيل زوجته في نهار رمضان طالما أن ذلك لا يؤدي إلى الإنزال، وأن يحدث دون جماع. طالما يستطيع الشخص السيطرة على شهوته. ولكن لا يجوز للأشخاص الذين يخشون على أنفسهم الوقوع في الجماع بعد التقبيل. بالتالي إنزال المني، وعن أم سلمة رضي الله عنها أنها قالت: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقبل وهو صائم”.

حكم إدخال الصائم لسانه في فم زوجته

يجوز للصائم إدخال لسانه في فم زوجته، وهو في حكم القبلة الغير مصحوبة بشهوة. ولا تؤدي إلى إنزال المني، أما إذا كان الزوج لا يسيطر على شهوته عند إدخال لسانه في فم زوجته. فهنا يمكن أن يؤدي إلى بطلان الصوم، ويجب عليه أن يتوقف عن ذلك. وننوه إذا قام الصائم بإدخال لسانه في فم زوجته وتعمد بلع ريقها فهنا يبطل صيامه والله تعالى أعلم.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب، يجوز للرجل تقبيل زوجته في نهار رمضان، والدليل على ذلك أن الرسول صلى الله عليه سلم كان يقبل وهو صائم، لكنه كان يخاف أن يقع في الحرام، فكره له ذلك.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان