موضوع تعبير عن كرة السلة للصف السادس كامل بالعناصر، إن ممارسة الأنشطة والتمارين الرياضية المختلفة أمر ضروري لصحة الإنسان، وهذا لا يقتصر على الصحة الجسدية أو البدنية فحسب، بل أيضا يشمل الصحية النفسية، إذ تساعد الرياضة بمختلف أشكالها في الترويح عن النفس، فضلاً عن دورها في تعزيز صحة الجسم وتقوية عضلاته المختلفة، وتأمين الحماية للهيكل العظمي، فضلاً عن تنشيط الدورة الدموية، في هذا المقال نقدم موضوع تعبير عن كرة السلة للصف السادس.

موضوع تعبير عن كرة السلة للصف السادس كامل بالعناصر

تتعدد أشكال الرياضة التي يمكن ممارستها، بدءاً من المشي في الهواء الطلق وصولاً إلى مختلف أنواع الرياضات الكروية، وقد أخذت الرياضة طابعاً مختلفاً في العصر الحديث إذ أصبح تنظيمها قائم تحت إشراف هيئات محلية أو دولية، في السطور التالية نقدم موضوع تعبير عن كرة السلة للصف السادس كامل بالعناصر:

تعتبر رياضة كرة السلة واحدة من الأنشطة الرياضية التي يمكن ممارستها بصورة جماعية، حيث يتنافس فيها فريقان فقط للفوز، على أن يتألف الفريق الواحد من خمسة لاعبين، ويعود السبب في تسمية هذه الرياضة بهذا الاسم نسبة إلى اعتمادها الأساسي على السلة.

يسعى كل فريق إلى إدخال الكرة في شباك سلة الخصم أو الفريق الآخر، للحصول على نقاط أكثر تؤهله للفوز في المباراة، ومن الجدير بالذكر أنها رياضة تعتمد على الكرة شأنها شأن الكثير من الرياضات الكروية المختلفة، ولكن لابد من الالتزام بقواعد وقوانين اللعبة لضمان الفوز.

موضوع عن كرة السلة وفوائدها

بعد أن قدمنا موضوع تعبير عن كرة السلة للصف السادس كامل بالعناصر، لابد من التطرق إلى فوائد هذا النوع من الرياضة، لذلك سنذكر في السطور التالية أبرز فوائد كرة السلة وذلك من خلال موضوع عن كرة السلة وفوائدها:

تلعب كرة السلة دوراً في تعزيز الصحة النفسية والجسدية للإنسان على حدٍ سواء، بحيث تساهم في تحسين اللياقة البدنية نظراً لحاجته للقيام بحركات عديدة وسريعة في ذات الوقت، وهذا يساهم أيضا في رفع قدرة القلب والأوعية الدموية على تحمل ضغط الدم.

ليس ذلك فحسب بل تساعد كرة السلة في تقوية العضلات لا سيما عضلات اليد، فضلاً عن حرق السعرات الحرارية خلال الحركة المستمرة، بالإضافة إلى اكتساب المزيد من القدرات العقلية منها: زيادة الانتباه والتركيز، أيضا تخلق لدى اللاعب مهارة العمل في مجموعة.

تعد كرة السلة واحدة من الطرق التي تساعد الفرد على التخلق من التوتر وضغوطات الحياة، بالإضافة إلى تعلم مهارات جديدة منها: التوازن، الرمي، المراوغة وذلك بفضل اللعب، أيضا إتاحة الفرصة لاكتساب المزيد من الأصدقاء وتكوين علاقات اجتماعية جديدة.

تتمتع كرة السلة بأنها متاحة للعب في أي وقت، حيث لا تقتصر ممارسها على وقت بذاته نظراً لكونها تتم في ملاعب داخلية خاصة بذلك، فضلاً عن كونها مناسبة لكافة المستويات والفئات العمرية، كما يمكن ممارستها بشكل منفرد أو مع فريق.

شاهد أيضاموضوع تعبير عن الرياضه مقدمة عرض خاتمة

موضوع عن كرة السلة وقوانينها

تتعدد فوائد ممارسة الرياضة لا سيما رياضة كرة السلة، ويمكن ملاحظة ذلك عند البدء بممارسة أي نوع من الرياضة، لكن لابد من الإشارة إلى أن لكل رياضة قوانين خاصة بها، وكذلك الأمر بالنسبة لكرة السلة، فيما يلي موضوع عن كرة السلة وقوانينها:

  • قوانين احتساب النقاط الناجحة أثناء التسديدة: في حال تم إلقاء إذا الكرة رمية حرة، يتم احتساب نقطة واحدة.
  • لكن إذا مرت الكرة عبر الشبكة، يتم منح 3 نقاط.
  • هذا يكون عندما يتم إطلاق الكرة بعيدًا عن قوس النقاط الثلاث.
  • بينما في حال تم ركل الكرة من مكان مختلف في الملعب، يتم احتسابها على أنها نقطتين.
  • أما القواعد الخاصة بوقت المباراة، تتمثل في أن وقت المباراة يتكون من أربعة أرباع، بحيث يطلق على كل ربعين من المباراة نصف.
  • تكون مدة الربع الواحد 10 دقائق فقط، على أن يفصل بين كل ربع بدقيقتنا.
  • أما وقت الاستراحة بين النصفين يكون مدة ربع ساعة، ومن الجدير بالذكر أن مدة وعدد المباريات متفاوتة.
  • يتم تقسيم مباراة السيدات إلى أربع فترات، على أن تكون مدة كل منها نحو 10 دقائق.
  • أما عند ممارسة كرة السلة في الجامعات، يتم تقسيم مباراة الرجال إلى نصفين، بحيث تصل مدة كل منهما ثلث ساعة.
  • بينما في المدارس الثانوية، تقسم المباراة إلى أربع فترات، تصل مدة كل فترة نحو 8 دقائق.

شاهد أيضا: تعبير عن الصدق في المعاملة للصف الخامس كامل بالعناصر

معلومات عن ملعب كرة السلة

تتم ممارسة رياضة كرة السلة في ملاعب داخلية خاصة بذلك وفق مواصفات معينة، كما تخضع اللعبة أو المباراة لقوانين محددة متفق عليها دولياً، فيما يلي نقدم معلومات عن ملعب كرة السلة:
  • إن ملعب كرة السلة هو المكان المخصص لممارسة هذه اللعبة أو الرياضة.
  • ويكون وفق مقايسس معتمدة ومواصفات تم الاتفاق عليها دولياً، وهي 28 × 15 مترًا (أي حوالي 92 × 49 قدمًا)، و94 × 50 قدمًا (28,65 × 15,24) كما هو الحال في دوري الرابطة الوطنية لكرة السلة NBA.
  • ومن الجدير بالذكر أن معظم ملاعب كرة السلة يتم صناعتها من الخشب لا سيما الباركية.

تضمن هذا المقال موضوع تعبير عن كرة السلة للصف السادس كامل بالعناصر، بالإضافة إلى معلومات حول قوانين هذا النوع من الرياضة، وفوائدها على الصحة البدنية والنفسية للإنسان.