موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله، حيث تعتبر مواضيع التعبير القالب الذي يصب فيه المتعلم معارفه وخبراته وأفكاره، ويساهم التعبير في تسليط الضوء على الكثير من الأمور المهمة في هذه الحياة، كما أنه ينقل المتعلم من مرحلة استقبال المعلومات والمعارف لمرحلة توظيف هذه المعلومات في سياقٍ منمق وجذاب من خلال الربط بين الكلمات والجمل بطريقة منظمة، وهذه الطريقة تساهم في اضفاء التميز على موضوع التعبير، لهذا نرفق موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله كامل.

موضوع عن شهر رمضان وفضله

قبل كتابة موضوع التعبير هناك مجموعة من الأساسيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار، وهذه الأساسيات تتمثل في العناصر التي يتكون منها موضوع التعبير والتي هي المقدمة والعرض والخاتمة، ولكل عنصر من هذه العناصر مقومات تجعله مانحاً موضوع التعبير اثراء كبير وتميز لا حد له، وحتى يكون موضوع التعبير كاملاً يجب توظيف هذه العناصر بشكل منظم فيه، لهذا نرفق موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله بالعناصر:

مقدمة موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله

  • مثلما فاضل الله عز وجل بين الليالي والأوقات فاضل كذلك بين الشهور.
  • كذلك كانت مفاضلة الله للشهور مانحةً شهر رمضان الفضيل الكثير من الخصوصية والبركة والفضل.
  • حيث أنه الشهر الذي وهبه الله للمسلمين لكي يتغير به منهج حياتهم.
  • أيضا لكي ينعموا بالخير الوفير والرزق الكثير الذي يغدق عليها بالبركة التي لا حد لها.
  • وهذا الشهر هو الشهر الذي يقبل فيه المسلمين على العبادات والطاعات والأعمال الصالحة.
  • حتى ينالوا رحمة الله الواسعة وبركته ومغفرته وحسن جزائه.
  • حيث أن شهر رمضان يضاعف فيه الله أجر المسلمين ويمنحهم الكثير من الحسنات.
  • كذلك قال تعالى: “شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ”.
  • وانطلاقاً من هذه الآية الكريم نبدأ موضوعنا حول شهر رمضان وفضله.

عرض موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله

  •  عن أبي هريرة روى ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غُفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • ويكفي بهذا الحديث الشريف بدايةً للحديث حول شهر رمضان وفضله.
  • حيث جعل الله في هذا الشهر الكثير من الفضائل التي ينهل المسلمون تبعاً لها الكثير من الحسنات.
  • كذلك يجعل الله لهم في كل عبادة وطاعة يؤدونها الكثير من الخير والفضل والبركة.
  • كما أن من أهم فضائل شهر رمضان أن العشر الأولى منه هي أيام الرحمة والمغفرة.
  • حيث تنزل رحمة الله على المسلمين في هذه الأيام وتسقي قلوبهم وأفئدتهم بسكينة لا مثيل لها أبداً.
  • أما العشر الوسطى من شهر رمضان فهي أيام المغفرة التي يغفر فيها الله ذنوب المسلمين.
  • كذلك العشر الأواخر من شهر رمضان لها فضل كبير وفضلها يتمثل في كونها أيام العتق من النار.
  • حيث يعتق الله رقاب المسلمين من النار ويمن عليهم بالمغفرة والرحمة والبركة.
  • كذلك من فضل شهر رمضان أنه شهر الصيام وتلاوة القرآن وشهر الصدقات والحسنات.
  • كما في هذا الشهر تفتح أبواب الجنة وتتضاعف الحسنات وتستجاب الدعوات.

خاتمة موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله

وفي ختام موضوعنا حول شهر رمضان لابد من التأكيد على أهمية اغتنام شهر رمضان الكريم من خلال الأعمال الصالحة والعبادات التي ينهل المسلمين منها خيراً وفيراً ويكسبون الكثير من الأجر والثواب العظيم، وهذا لأن شهر رمضان فرصة منحها الله لهم ليكون فيها خيراً كثيراً لحياتهم.

شاهد أيضاً: كلمة عن استقبال شهر رمضان للاذاعة المدرسية

تعبير كتابي عن شهر رمضان للاطفال

يضم موضوع التعبير ثلاث عناصر أساسية، ألا وهي المقدمة والعرض والخاتمة، وتتضمن المقدمة على الكلمات التعريفية الخاصة بموضوع التعبير كذلك يتم كتابتها بأسلوب منمق وجذاب بحيث يساهم هذا الأمر في تشويق القارئ، أما العرض فيكون فيه اثراء كبير للقارئ من حيث المعلومات القيمة التي يتم تدشينها فيه، أما الخاتمة فهي تتضمن على الاستنتاجات والتوصيات، ولهذا نرفق موضوع تعبير عن شهر رمضان:

موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله

شاهد أيضاً: تبريكات بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك 2023

تعبير عن شهر رمضان بالانجليزي مترجم

من المعروف أن مواضيع التعبير تترك أثراً بالغاً وكبيراً لدى المتعلم، وهذا الأثر يتمثل في الثراء المعرفي واللغوي الكبير الذي تحققه له، حيث أنها تزيد من معلوماته ومعارفه ومفرداته، وتساهم كذلك في اتقان الطالب توظيف الكلمات في موضعها المناسب ومن منطلق الحديث حول مواضيع التعبير نرفق موضوع تعبير عن شهر رمضان بالانجليزي مترجم:

انشاء عن استقبال شهر الصيام

شهر رمضان الكريم هو الشهر الذي منحه الله الكثير من السمات المميزة والتي لا يوجد لها مثيل في أي شهرٍ آخر، لهذا يكون استقبال هذا الشهر لائقاً بالمميزات التي يتمتع بها، ويحرص المسلمون حرصاً شديداً على استقبال شهر رمضان بكل ما يمتلكون من مشاعر مكنوزة في القلوب ومكللة بالسعادة، ومن هذا المنطلق نرفق تعبير عن استقبال شهر رمضان:

موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله

شاهد أيضاً: دعاء اللهم ادخل علينا شهر رمضان

مقال عن رمضان

تتعدد المقالات التي تحمل في مضمونها الحديث حول شهر رمضان الفضيل، كونه الشهر الذي منًّ الله به على المسلمين، ومنحهم إياه كفرصة ربانية لكي يغيروا من خلاله حياتهم، ولكي ينعموا بالكثير من الفضائل والبركات التي يتكلل بها هذا الشهر الفضيل، وفي هذا السياق نرفق مقال عن رمضان:

  • يمكن تحميل مقال عن شهر رمضان الكريم وفضله من خلال الرابط هنــــا.

مقدمة عن شهر رمضان

تتضمن المقدمة الخاصة بمواضيع التعبير على الكلمات التعريفية التي توضح للقارئ الفكرة الأساسية لموضوع التعبير، ويجب على المتعلم اتقان كتابة المقدمة كونها البداية التي يبدأ فيها القارئ موضوع التعبير، وفي حال كانت هذه المقدمة جذابة فإن القارئ سيكون متشوقاً لاستكمال قراءة موضوع التعبير، ومن هذا المنحى نرفق مقدمة عن شهر رمضان الكريم مميزة جداً:

موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله

آيات واحاديث عن رمضان

من المعروف أن الشواهد من أهم المحاور الأساسية التي يجب الاهتمام بها في موضوع التعبير وهذا لكونها تعمل على اثراء الموضوع بصورة كبيرة جداً، كذلك لها أثر بالغ في بيان اهمية الموضوع، وتضفي عليه رونقاً جذاباً يتمثل في شموليته وقوته من حيث البنية التي بُني عليها، ومن هذا المنحى نرفق آيات واحاديث عن شهر رمضان:

  • روى فى البخاري ومسلم.. قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إِذَا دَخَلَ رَمَضَانُ فتِّحَتْ أَبْوَابُ الْجَنَّةِ وَغلِّقَتْ أَبْوَابُ جَهَنَّمَ وَسلْسِلَتِ الشَّيَاطِينُ”.
  • كذلك عن خالد عن عبدالرحمن بن أبي بكرة عن أبيه رضي الله عنه.. عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:” شهرا عيد لا ينقصان رمضان وذو الحجة”.
  • بالإضافة لقول أبي هريرة.. روى ما قاله الرسول صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً، غفر له ما تقدم من ذنبه”.
  • كذلك عن أبى هريرة.. أن رسول الله كان يقول فى حديث صحيح: “الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر”.

شاهد أيضاً: عبارات جميلة عن رمضان 1444 كلمات بمناسبة شهر رمضان 2023

موضوع تعبير عن شهر رمضان وفضله، كونه الشهر المكلل بالبركات والفضائل الكثيرة، حيث ميز الله عز وجل شهر رمضان الكريم بالكثير من المميزات ومنحه خصوصية كبيرة جداً، وهذه الخصوصية تمثلت في كونه شهر الرحمة والمغفرة.