موضوع تعبير عن التلوث البيئي بالعناصر، يؤدي التلوث إلى حدوث عدة تغيرات سلبية في البيئّات الطبيعية والتي يكون له عدة أشكال منها كيميائية أو على شكل طاقة أو يكون التلوث طبيعياً كون التلوث من الأمور التي تهدد حياة البشرية كما حدث خلال العام 2015 م تم موت تسعة ملايين من أفراد العالم ككل، وهنا موضوع تعبير عن التلوث كأهم المواضيّع التي يجب أن نطرحها بهدف الحصول على كافة الأسباب التي تقوم على التلوث ونقلل منها.

موضوع تعبير عن التلوث وأنواعه وأضراره

عدة أشكال للتلوث والتي منها التلوث المائي والتلوث الضوئي والاشعاعي والضوضائي التي لكلِ منها أسباب لحدوثها ويعتبر التلوث أحد الأمور التي تتسبب تغيّر سلبي في كافة البيئات الطبيعية فقد وقع تأثير الانسان على البيئة والتي كان في بداية الانسان القديم اشعال النار التي تمكنه من الإضاءة واستخدامها في الاحتياجات اليوميّة لطهي الطعام التي أدت إلى حدوث تلوث هوائي وجاء بعدها الصناعات الحديديّة التي أدت إلى تراكمات في التلوث البيئيّ، وكان في العصور الوسطى انتشار كبير للسكان والتي أدت لانتشار الأمراض أما في الحضارات المتقدمة التي كان خلالها يتم تصنيع العديد من السلع بواسطة الماء التي زادت من مستوى التلوث البيئيّ، بحيث يتم تقسيم نوع التلوث إلى المادة الملوثة والتي منها تلوث كيميائيّ التي ينتج عن المصانع التي تسبب تلوثاً بيئياً.

شاهد أيضا: أنواع التلوث البيئي، أسبابه..أضراره.. وطرق علاجه

مقدمة تعبير عن التلوث

عدة تصنيفات ترافق التلوث والتي منها التلوث الكيميائي تبعاً للمواد الكيميائية التي تكون مستخدمة في المصانع، وهناك التلوث البيولوجي وهي التي عرفها الانسان منذ القدّم التي تنشأ نتيجة عدة كائنات حيّة تكون مرئيّة في الوسط البيئي كالهواء أو في التربة، أو يكون التلوث اشعاعياً التي تكون مسربة من أحد المواد المشعة كالماء والتربة، ومن أنواع التلوث التلوث الضوضائي كأحد أنواع التلوث التي تقوم على زيادة الكوليسترول في الدم فهي أحد الأنواع الخطيرة التي تحدث الإرهاق لأهل المدينة أو المكان الذي يصاحبه وجود الضوضاء ومن أضراره تلف في السمع وحدوث اضطرابات اما أن تكون نفسية أو تكون فيزيولوجية والتي تساهم في آلام الرأس وحدوث قلق ما.

شاهد أيضا: تأثير التلوث الجوي على طبقة الأوزون وإتساع ثقب الأوزون

عرض تعبير عن التلوث بالعناصر

من أنواع التلوث التي قد تحدث تبعاً لعدة أسباب تلوث حراري والتي يتم فيها حدوث تغيّر في درجة الحرارة لكافة المسطحات المائيّة.

  • والتي منها تلوث ضوئي الذي يكون نتيجة الافراط في التعرض للإضاءة،
  • بينما تلوث الهواء أحد الملوثات الخطيرة التي تؤثر على صحة الانسان كون ثاني أكسيد الكربون من أخطر الملوثات التي تنتشر في الهواء،
  • أيضا، ومن أبرز مصادر التلوث التلوث الطبيعي
  • والتلوث الصناعي ومن أهم الملوثات الطبيعية البراكين والصواعق
  • وكافة العواصف التي تحمل معها عدة أتربة تحدث التلف للمزروعات،
  • في حيّن أن التلوث الصناعي أحد الملوثات التي تقوم على نشاط الانسان
  • واستخدامه للعديد من المظاهر التقنية التي ساهمت في نشر الملوثات كعوادم السيارات.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن النجاح والتفوق

خاتمة تَعبير عن التلوث قصير

يعد التلوث أحد المظاهر التي تسبب عدة أضرار في البيئة والتي من ضمنها التلوث الصناعي الذي تعتمد على الفترة الزمنية في حدوث التلوث وفي كافة الخصائص الفيزيائية التي تحدث التلوث وتكون الملوثات الصناعية صلبة أو سائلة أو غازيّة، ومن أبرز أشكال التلوث :

  • التلوث الهوائي وهو أحد المواد الكيميائيّة التي تطلق مواد ضارة. والتي تحدث تلوث في الهواء كون التقدم الصناعي أحدث عدة ملوثات هوائية كالدخان.
  • بينما، تلوث التربة وهو ما يعرف بفساد التربة بحيث تصبح غير صالحة للزراعة. الذي يكون ناتج للمواد الكيميائية كالأمطار الحمضية أو المبيدات الزراعية.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن العمل وأهميته للفرد والمجتمع بالعناصر

تعبير عن التَلوث واسبابه

للتلوث عدة أشكال منها التلوث المائي المؤدي إلى تلف نوعية الماء الذي يتم من خلاله تغيير خصائص الماء الكيميائية والخصائص الفيزيائية التي تصبح الماء فيها غير صالحة للاستعمال ويكون التلوث الهوائي والمائي أحد الملوثات القريبة من بعضها كونهما يتأثران في بعضهما، ومن أبرز أنواع التلوث المائي التلوث الطبيعي الناتج عن تغير خصائص الماء والتلوث البكتيري وهو أحد أنواع الملوثات التي تقوم على وجود الميكروبات في الماء أما التلوث الكيميائيّ أحد الملوثات التي تكون نتيجة المواد السامة ومن أبرز مصادر التلوث الخاص بالمياه الصرف الصحي الذي يقلل بدروه موارد المياه ويتم التخلص من مُسببات التلوث عبّر الالتزام بكافة القواعد الصحيّة وعدم رمي النفايات في الأنهار.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن الغش والاستغلال والاحتكار

قصيدة عن التلوث

في الواقع، أبدع الشعراء في وصف العديد من الظواهر الطبيعية، وكثير من القضايا التي تم الحديث عنها بأسلوب أدبي، ومن تلك الكلمات:

  • هــذه بيئتنــــــا لنـــــا رمـــــــز ورايـــــــا
    فــــي دار زايـــــــد والخلايــــق يغنّـــــــون
    يــا روعـــــــــة النسمــاتِ بيـــــن الزوايــا
    شوفـــوا الصحاري نبضها حي في الكـــون
    ذا فضـــل زايـــد بعــــــــد رب العطــايـــــا
  • أيضا، سوّاهــا جنّـــــة والعـــرب فيـــه يـــــدرون
  • أغـــــلا هديــــة بيــــــنَ أحلـــــى الهدايـــا
    كـــل الــوزارة همّهــا الـــــود والعــــــــون
  • أســــرة عظيمــة ساكنـــة فـــي الحشـايــا
  • تنجــز وتبــدع مثــل م انتــوا تشــوفــــون
  • ربّـــــي خلقهـــا نجمتــن فــي السمــــايــا
  • ودورهــا لامـع علـى الأرض والكــــــــون
  • بينما نشيدنا ليس كلاما واهنا
    ولا حروفا في الهوى تنتثر
  • أخيرا، نشيدنا نشيد الشمس إذا طلعت
    تغمر الدنيا نورا ينهمر

موضوع تعبير عن التلوث البيئي بالعناصر