موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج، مرت حياة الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام بعدد من الأحداث التي بقيت ذكرى يتذكرها المسمون في كافة الأوقات والأحيان، ومنها أشهر رحلة وهي رحلة الإسراء والمعراج، الرحلة التي جاءت لتواسي قلبه ولتخفف عنه ما عاناه من فقدان لزوجته خديجة وعمه أبو طالب، وكون ليلة الإسراء والمعراج من الليالي المهمة التي تحدثت عنها الكثير من الآيات القرآنية سنقدم لكم في هذا المقال موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج.

إنشاء عن الاسراء والمعراج

الإسراء والمعراج هي حادثة عاشها النبي صلى الله عليه وسلم وقد صنفها العلماء أنها معجزة من معجزات الرسول محمد التي خصها الله بها، ففي ليلة الإسراء والمعراج أسرِي به من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى في بيت المقدس على دابة تسمى دابة البراق برفقة الوحي جبريل عليه السلام:

  • ثم عُرِج به إلى السموات العلى ووصل إلى سدرة المنتهى، وهو مكان لم يصله أحد من قبل سواء من الأنبياء أو المرسلين.
  • وكانت هذه الحادثة لأسباب عديدة أبرزها أن يطلع نبينا محمد ويدرك إدراكاً حسّيًا لمواضع التكريم الإلهي لعباده الصالحين ومواضع العذاب الحقيقي للكافرين.
  • ففي هذه الليلة المباركة فُرِضت الصلاة في السموات العلى دليلاً على أهميتها.
  • كما وعرض على نبينا ملذات الجنة ونعيمها  ما لا عين رأت ولا أذن سمعت.
  • كما ورأى النار والفئات التي تعذب بها، أيضًا رأى شجرة الزقوم، وشاهد كل من خازن الجنة وخازن النار وأيضًا الدجال الأعور.
  • وهناك دليل من القرآن الكريم على ذلك في قوله تعالى: {وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرى * عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهى * عِنْدَها جَنَّةُ الْمَأْوى * إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ ما يَغْشى * ما زاغَ الْبَصَرُ وَما طَغى * لَقَدْ رَأى مِنْ آياتِ رَبِّهِ الْكُبْرى}.

شاهد أيضا: خطبة عن الاسراء والمعراج كاملة مكتوبة

سبب الإسراء والمعراج

هناك اختلاف بين العلماء على موعد الإسراء والمعراج ولكن الراجح أنها كانت بعد 12 سنة من البعثة النبوية وقبل الهجرة إلى المدينة المنورة بعام واحد.. وجاءت هذه الحادثة التي وصفها العلماء بأنها معجزة من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم.. وكانت هذه الحادثة تثبيتاً لفؤاد النبي ومواساته، حيث أنه تعرض للرفض من قبل كفار قريش.. وكان لكفرهم وجحودهم وإنكارهم للدعوة الإسلامية وقع كبير على نفس سيدنا محمد… لذا جعل الله تعالى الإسراء والمعراج لتقويته وإعانته على تحمل مشقة الدعوة الإسلامية.

وبعد أن روى ما حدث معه في ليلة الإسراء والمعراج وما شاهده فهيا من عجائب هناك فئة كبيرة من الطائف لم تصدقه.. ولكن بالطبع صدقه أبو بكر الصديق والمقربين منه وجماعة المسلمين آنذاك.. ويوجد أيضًا اختلافات بين العلماء حول أن حادثة الإسراء والمعراج كانت قد حدثت بروح محمد صلى الله عليه وسلم ولم تكن بجسده.. ولكن استناداً على ما ورد في القرآن الكريم من آيات تحدثت عن ليلة الإسراء والمعراج فإنها كانت بروحه وجسده معاً.

وكان قد مر الرسول صلى الله عليه وسلم بسلسلة من الأحداث المحزنة ابتداءً من العام الذي سمي بعام الحزن وهو العام الذي فقد فيه زوجته خديجة، وعمه أبو طالب، كما أنه تعرض لأذى قريش وطلب من قبيلة ثقيف بالطائف؛ رجاء أن يستجيبوا لدعوته وينصروه على قومه، فلم يجد صلى الله عليه وسلم ناصرا أو مؤيدا موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج.

شاهد أيضا: دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب

متى كانت حادثة الاسراء والمعراج

وهي إحدى الأسئلة التي يطرحها المسلمون في مختلف بقاع الأرض، حيث أن هناك فئة كبيرة لا تعلم موعد الإسراء والمعراج ومتى كان بالتحديد، وفي الحقيقة أن العلماء قد اختلفوا في تحديد موعد حادثة الإسراء والمعراج ولكن الراجح عند أهل العلم أنها كانت في بداية السنة العاشرة للبعثة النبوية، وقد كانت تلك السنة قد حملت الكثير من الصعوبات والمشاق في طريق الدعوة، ويقال بأنها في السنة التي تسبق الهجرة من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة.

العجائب التي وجدها الرسول في رحلة الإسراء والمعراج

لقد كانت رحلة الإسراء والمعراج مليئة بالعجائب والأمور المدهشة للنبي صلى الله عليه وسلم، فشاهد أشياء لم يُشاهدها من قبل وفي النقاط التالية نوضح لكم كافة المدهشات في رحلة الإسراء والمعراج كما روى نبينا محمد صلى الله عليه للصحابة:

  •  الدنيا على شكل عجوز.
  • المجاهدون في سبيل الله : راءهم بصورة قوم يزرعون ويحصدون في يومين .
  •  خطباء الفتنة : راءهم بصورة أناس تُقْرَضُ ألسنتهم وشفاههم بمقاريض من نار.
  •  تاركو الصلاة : رأى قوماً ترضخ رءوسهم ثم تعود كما كانت ، فقال جبريل عليه السلام : هؤلاء الذين تثاقلت رءوسهم عن تأدية الصلاة .
  • الذي يتكلم بالكلمة الفاسدة: رءاه بصورة ثور يخرج من منفذ ضيق ثم يريد أن يعود فلا يستطيع .
  •  الذين لا يؤدّون الزكاة :راءهم بصورة أناس يَسْرَحون كالأنعام على عورتهم رقاع .
  •  إبليس على شكل متنحي في الطريق.
  • قبر ماشطة بنت فرعون وشمَّ منه رائحة طيبة .
  • الزناة : راءهم بصورة أناس يتنافسون على اللحم النتن ويتركون الجيد .
  • شاربو الخمر: راءهم بصورة أناس يشربون من الصديد الخارج من الزناة .
  • الذين يمشون بالغيبة: راءهم بصورة قوم يخمشون وجوههم وصدورهم بأظفار نحاسية.

شاهد أيضا: أسئلة وأجوبة عن الإسراء والمعراج للأطفال

موضوع عن الإسراء والمعراج بالانجليزي

What is meant by Isra and Mi’raj is the miracle of the Prophet Muhammad, may God’s prayers and peace be upon him, about which the Holy Qur’an told us, and there was the Mi’raj rock present to date in Al-Aqsa Mosque

  • 1.What is meant by al-Israa: The journey with which God Almighty honored the Prophet Muhammad from Makkah Al-Mukarramah to Al-Aqsa Mosque in Jerusalem, which was a relief from the Messenger in the year of grief.
  • What is meant by the Mi’raj: it is the Ascension of the Prophet, may God bless him and grant him peace, with Gabriel, peace be upon him, to the layers of the heavens above, then reaching a level inwhich the screeching of pens can be heard, which is what the Holy Prophet told us.

وصف الأنبياء في رحلة الإسراء والمعراج

في رحلة الإسراء والمعراج صلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم إماماً بجميع الأنبياء في المسجد الأقصى.. وعند صعوده إلى السموات العليا كان في كل سماء يشاهد نبي من الأنبياء ففي السماء الأولى لقى سيدنا آدم.. وكان قد لقي موسى عليه السلام في السماء الثانية.. وآخر ما وصل عنده في السماء موضع سدرة المنتهى وهو مكان ميزه الله به عن باقي الأنبياء والبشر فلم يصله أحداً من قبله.. ولقد وصف النبي -عليه السلام- سدرة المنتهى، وهي شجرة وصفها لأصحابه رضي الله عنهم.. فقال فيها: (ثمّ رفعت لي سدرة المنتهى فإذا نبقها مثل قُلْال هجر، وإذا ورقها مثل آذان الفيلة، قال: هذه سدرة المنتهى).

موضوع تعبير عن الإسراء والمعراج، قدمنا لكم أعلاه سبب الإسراء والمعراج.. ومتى كانت حادثة الإسراء والمعراج، والعجائب التي وجدها الرسول في هذه الليلة.. ووصف الأنبياء في رحلة الإسراء والمعراج.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير.. هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته.. لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة