متى تاريخ ليلة الاسراء والمعراج 2023، يعتبر الإسراء والمعراج فرصة لتعزيز القيم الإسلامية الأساسية مثل الصبر والتضحية والتواضع والإخلاص، وتذكر المسلمين بأنهم مسؤولون عن تحسين حياتهم وحياة المجتمع من حولهم، وأنهم يجب عليهم العمل بجد والسعي لتحقيق الخير والنمو الروحي والعقلي، كما يعتبر الإسراء والمعراج مصدر إلهام للمسلمين في حياتهم اليومية، حيث يحثهم على الاستمرار في الطاعة والتقرب إلى الله، وتذكرهم بأن الله قريب منهم ومتصل بحياتهم، وأنه يسمع دعواتهم ويجيبها إذا كانت صادقة، وهنا يهتم المسلمون في كل عام بمعرفة، متى تاريخ ليلة الاسراء والمعراج 2023 م.

تاريخ الإسراء والمعراج بالميلادي

تعتبر الإسراء والمعراج من أهم الأحداث في تاريخ الإسلام ولها أهمية كبيرة عند المسلمين. ففي هذه الليلة، قام النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالصعود إلى السماء من المسجد الحرام في مكة، حيث التقى بالأنبياء السابقين وصلى معهم في المسجد الأقصى في القدس، ثم تجاوز السماوات السبع حتى وصل إلى الله وتلقى منه الأمر بإقامة الصلاة الخمس، وهذا يعتبر من أعظم الأحاديث النبوية والمعجزات التي حدثت للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهنا تاريخ الإسراء والمعراج بالميلادي:

  • ويوافق اليوم السابع والعشرون من شهر رجب 2023 يوم السبت 18 فبراير 2023 م.
  • كذلك، وتبدأ ليلة الإسراء والميراج 2023 من المغرب يوم الجمعة 17 فبراير، 26 رجب حتى 27 يوم رجب 2023
  • وتنتهي فجر يوم السبت 18 فبراير الذي يوافق يوم 27 من رجب.

ماهو تاريخ الإسراء والمعراج بالهجري

وتعتبر الإسراء والمعراج رمزاً للإيمان والرحمة والعطاء، وتذكر المسلمين بأهمية العبادة والإخلاص في العمل، كما تجعل الإسراء والمعراج مناسبة لتجديد النية والتوبة وتعزيز الروحانية والتواصل مع الله، وتقرب الناس إلى الله بالأعمال الصالحة والتقرب إليه بالعبادة والتسبيح والدعاء، بالإضافة إلى ذلك، فإن الإسراء والمعراج تعتبر مناسبة لتعزيز الوحدة والتآخي بين المسلمين حول العالم، حيث يحتفل بها المسلمون في جميع أنحاء العالم وبشكل متزامن، مما يجعلها فرصة للتواصل والتفاعل بين المسلمين من مختلف الجنسيات والثقافات، وهنا ماهو تاريخ الإسراء والمعراج بالهجري:

  • تتوافق ليلة الإسراء والمعراج عموماً مع اليوم السابع والعشرين من شهر رجب.

شاهد أيضاً: متى تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة وهل يحتفلون به

متى ليلة الإسراء والمعراج 2023

ليلة السابع والعشرين من رجب ليلة الإسراء والمعراج، وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج وتنتهي عند غروب الشمس يوم 26 رجب الموافق 17 فبراير، كذلك، في 27 من رجب 1444 هـ، السبت الموافق 18 فبراير، حيث رحلة الإسراء والمعراج من معجزات النبي محمد صلى الله عليه وسلم، في ليلة الإسراء والمعراج أخذ الله تعالى النبي محمد من المسجد الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصى المبارك بالقدس وعلى أعالي أرض المسجد الأقصى المبارك صخرة كبيرة عرج منها النبي إلى أعلى سماء.

  • قال الله تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي
  • بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.
  • كذلك، وأضافت أن جمهور العلماء اتفقوا على أن الرحلة الليلية حدثت عقلياً وجسدياً،
  • حيث صرَّح القرآن الكريم بذلك؛ فقال تعالى: ﴿أَسْرَى بِعَبْدِهِ﴾.
  • وكذلك المعراج وقع بالجسد والروح معا يقظةً؛ وذلك في ليلة واحدة.
  • أيضا، وإذا كان القرآن الكريم قد تحدث عن الإسراء صراحةً وعن المعراج ضمنًا،
  •  فإن السنة جاءت مصرحةً بالأمرين؛ من ذلك ما ورد عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رضي الله عنه:
  • أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ قَالَ: «أُتِيتُ بِالْبرَاقِ.. فَرَكِبْته حَتَّى أَتَيْت بَيْتَ الْمَقْدِسِ»،
  • كذلك، قَالَ: «فَرَبَطْته بِالْحَلْقَةِ الَّتِي يَرْبِطُ بِهِ الْأَنْبِيَاءُ.. ثمَّ دَخَلْت الْمَسْجِدَ، فَصَلَّيْت فِيهِ رَكْعَتَيْنِ.. ثُمَّ عرِجَ بِنَا إِلَى السَّمَاءِ،
  • فَاسْتَفْتَحَ جِبْرِيل، فَقِيلَ: مَنَ أَنْتَ؟ قَالَ: جِبْرِيل، قِيلَ: وَمَنْ مَعَكَ؟ قَالَ: محَمَّدٌ، قِيلَ: وَقَدْ بعِثَ إِلَيْهِ؟ قَالَ:
  • َ قَدْ بعِثَ إِلَيْهِ، فَفتِحَ لَنَا.. ثمَّ ذَهَبَ بِي إِلَى السّدْرَةِ الْمنْتَهَى، وَإِذَا وَرَقهَا كَآذَانِ الْفِيَلَةِ، وَإِذَا ثَمَرهَا كَالْقِلَالِ»
  • متفق عليه.

شاهد أيضاً: في اي شهر كان الاسراء والمعراج هجري وميلادي

متى تاريخ ليلة الاسراء والمعراج 2023 م، رحلة الإسراء والمعراج هي الرحلة التي قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام في مكة إلى المسجد الأقصى في القدس، ومن ثم إلى السماء حيث تلاقى بالأنبياء السابقين واستلم من الله الصلاة الخمس والوصايا.