متى تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة وهل يحتفلون به، وهي واحدة من أهم الليالي بالنسبة لأبناء الأمة الإسلامية، والتي تحمل ذكرى أحد المعجزات العظيمة من المعجزات للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، علاوة على ذلك أنها تدلل على عظيم قدرة الله عز وجل، وكان الحكمة من هذه الليلة هو أن يتم التخفيف عنه عليه السلام بعد الهموم التي قد تعرض لها، وفي هذه السطور سوف نتعرف متى تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة وهل يحتفلون به.

متى تاريخ الاسراء والمعراج

وقد تم الإجماع من علماء الأمة الإسلامية أن حادثة الإسراء والمعراج قد وقعت بعد البعثة المحمدية، ويرجح عندهم بأن هذه الليلة قد كانت هي ليلة الثانية عشر من شهر ربيع الأول، وقد ثبتت حادثة الإسراء، والمعراج في آيات القرآن الكريم، وفي أحاديث السنة النبوية الشريفة، وفي هذه السطور نوضح لكم تلك الأدلة، وهي:

  • قوله -تعالى-: (سُبْحانَ الَّذِي أَسْرى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى الَّذِي بارَكْنا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آياتِنا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ).
  • قوله -تعالى-: (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى* عِندَ سِدْرَةِ الْمُنتَهَى* عِندَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى* إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى* مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى* لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى).
  • علاوة على ذلك أنه قد جاء عن ابن عباس والسيدة عائشة -رضي الله عنهما- بأن تلك الآيات تعتبر هي الدليل على المعراج، وذلك كون المرئي هو جبريل عليه السلام.
  • وقد اتفق البخاري، ومسلم، والعديد من أصحاب كتب الحديث أن يتم رواية الأحاديث التي تُثبت المعراج.

قصة الإسراء والمعراج مختصرة

إن هذه القصة قد بدأت عندما كان الرسول عليه الصلاة والسلام جالساً في بيت أُم هانئ، حيث أنه في ذلك الوقت قد نزل عليه ملكياً، وتغسيلهما لقلبه بماء زمزم، لاسيما أن حادثة شق الصدر كانت هي للمرة الثانية، ومن بعد ذلك قد جاء جبريل عليه السلام بدابة البراق، ومن ثم ركبا عليه إلى بيت المقدس.

وقد صلى رسول الله عليه الصلاة والسلام في بيت المقدس، ومن ثم عرج به إلى السماوات العلى، وفرض الله عز وجل الصلوات الخمس، وخواتيم سورة البقرة، وسورة الفاتحة، كذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قد رأى الجنّة ونعيمها، والنار وجحيمها، ورأي نتائج أعمال الأُمّة من الأعمال الصالحة والسيئة.

شاهد أيضا: كلمة عن الاسراء والمعراج للاذاعة المدرسية

دعاء ليلة الاسراء والمعراج عند الشيعة

حيث أنه هناك العديد من الأدعية التي يتم الدعاء بها في هذه الليلة، وكما هو معلوم أن الدعاء هو من أجل وأعظم العبادات الدينية، وهي الصلة ما بين العبد وربه، ويرجو به أن يحقق له الأمنيات الدينية، والدنيوية، وفي هذه السطور نضع دعاء ليلة الاسراء والمعراج عند الشيعة، والذي هو عبارة عن ما يأتي:

  • اللهم استرني على وجه الارض، اللهم ارحمني في بطن الارض، اللهم اغفرلي يوم العرض عليك،
    بسم الله الرحمن الرحيم طريقي والرحمن رفيقي والرحيم يحرسني من كل شيء يلمسني، اللهم اعوذ بك من شر النفاثات في العقد ومن شر حاسد اذا حسد.
  • (اللهم لا تشمت اعدائي بدائي، واجعل القرآن العظيم دوائي وشفائي، انت ثقتي ورجائي واجعل حسن ظني بك شفائي، اللهم ثبت علي عقلي وديني، وبك يا رب ثبت لي يقيني وارزقني رزقاً حلالاً يكفيني وابعد عني شر من يؤذيني، ولا تحوجني لطبيب يداويني.
  • اللهم يا مسهل الشديد و ياملين الحديد و يامنجز الوعيد و يا من هو كل يوم في امر جديد، اخرجني من حلق الضيق الى اوسع الطريق بك ادفع ما لا اطيق، ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
  • اللهم اني عبدك ابن عبدك ابن امتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك، عدل في قضاؤك اسالك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك او استاثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي.
  • اللهم انك لا تحمل نفساً فوق طاقتها فلا تحملني من كرب الحياة مالا طاقة لي به وباعد بيني وبين مصائب الدنيا وتقلب حوادثها كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها ايوب بعد الابتلاء ان لا تبق لي هما ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً الا فرجته، وان اصبحت بحزن فامسيني بفرح وان نمت على ضيق فايقظني على فرج، وان كنت بحاجه فلا تكلني إلى أحدٍ سواك وان تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي احبتي.

شاهد أيضا: هل كانت رحله الاسراء والمعراج بالجسد ام بالروح ام بهما معا؟

وفي السطور السابقة قد تعرفنا متى تاريخ الاسراء والمعراج عند الشيعة وهل يحتفلون به، والتي تعتبر هي من التواريخ العظيمة بالنسبة لأبناء الأمة الإسلامية، وقدمنا لكم الأحداث لها بشكل مختصر.