كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد، إن شهر رمضان المبارك هو من أفضل الشهور وخير الشهور عند الله سبحانه وتعالى، وفيه يصلي المسلمين كافة صلاة التراويح وهي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإن من صلاها فقد غفر الله، ويتساءل البعض حول كيفية أداء صلاة التراويح للنساء في المسجد، وهذا ما سنوضحه لكم من خلال هذا المقال.

كيفية صلاّة التراويح للنساء في المسجد

في الواقع، ان صلاة التراويح من الصلوات المميزة، التي يتم أدائها في شهر رمضان المبارك، وزيادة علي ذلك، فإنها من الصلوات التي ينال المسلم اجرا كبيرا علي أدائها، وبالتالي فان صلاة التراويح يتم من خلالها مساواة الاجر والثواب، بين الرجال والنساء عند أدائها في ليالي شهر رمضان المبارك، ولكن توجد كيفية لصلاة التراويح للنساء في المسجد، ليتم أدائها حسب ما جاء في الكتاب والسنة، وورد عن النبي محمد صلي الله عليه وسلم:

  • يجب أن تقوم السيدات بالصلاة في الصفوف الخلفية، ولكن يكون الرجال في المقدمة، حتى لا يتم مشاهدتها، من احد الرجال عند أدائها الصلاة.
  • في المقابل يتوجب علي المرأة ارتداء الملابس الساترة للبدن، بحيث لا تشف ولا تصف ولا تظهر معالم جسدها، وبالتالي أداء صلاتها بطريقة صحيحة.
  • ولكن يمنع خروج المرأة متعطرة، او متزينة عند خروجها للصلاة في المسجد، بالإضافة الي التزامها جانب الطريق الواصل من بيتها الي المسجد، وفي المقابل لا تلفت النظار في طريقها الي المسجد او عودتها منه.
  • وبعد ذلك، يجب أن تتبع النساء الإمام في الصلاة، وبالتالي لا تسبقه مثلها كباقي المصلين من الرجال.

شاهد أيضا: من هو الذي جمع الناس في التراويح ؟

كيّفية صلاة التّراويح للنساء في البيت

احل الإسلام للمرأة أداء صلاة التراويح، في شهر رمضان في البيت، بالإضافة الي قدرتها علي الصلاة في المسجد، ولكن تحبذ بعض السيدات الصلاة داخل بيتها، وبالتالي فان الصلاة تتمثل في كيفية صلاة التراويح للنساء في البيت، من خلال بعض الشروط الواجبة، في أداء صلاة التراويح للنساء في المنزل:

  • تقوم السيدة بصلاة العشاء أربع ركعات.
  • ثم أداء سنة العشاء وهي عبارة عن ركعتين، يحبذ قراءة سورة الإخلاص ثلاثة مرات، بعد الانتهاء من صلاة السنة.
  • ثم يتم البدء في صلاة التراويح، من خلال البدء بركعتين، ومن ثم قراءة التشهد، ثم تقوم المصلية بالتسليم.
  • وبعد ذلك يتم الصلاة بركعتين، ثم التشهد وبعدها تسلم، أيضا يفضل قراءة سورة الإخلاص ثلاثة مرات، عقب الانهاء من الركعتين.
  • أيضا ركعتين والتشهد ثم تسلم
  • كذلك ركعتين والتشهد ثم تسلم، وبعد ذلك يمكن قراءة سورة الإخلاص ثلاثة مرات. ثم القيام بالتضرع الي الله بالدعاء للنفس او الاهل
  • وبعد ذلك ركعتي الشفع، والتي يتم فيها قراءة سورة الفلق في الركعة الأولى، وسورة الناس في الركعة الثانية.
  • بالإضافة الي ركعة الوتر، والتي تقرا فيها سورة الإخلاص ثم التشهد، يستحب الدعاء عقب صلاة التراويح للنفس والاهل والاحباب وجموع المسلمين.

شاهد أيضا: كم ركعة صلاة التراويح في رمضان

كيفية صلاة التراويح للنسّاء جماعة في البيت

تجتمع بعض السيدات في البيت، ويقمن بأداء صلاة التراويح في جماعة، وبالتالي فان هذه العادة جاءت متوارثة عن نساء اهل بيت النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ونساء العالمين، حيث كانت تقوم جلسات لأداء صلاة التراويح للنساء جماعة في البيت، وبالتالي فان كيفية صلاة التراويح للنساء جماعة في البيت، تتم علي النحو الاتي:

  • يتوجب علي السيدات أداء صلاة التراويح في جماعة، في مكان مخصص لنساء البيت. بحيث لا يتم مقاطعتهم، او مشاهدتهن من الرجال، اثناء القيام بالصلاة.
  • ولكن، إذا كانت المصلية حافظة لكتاب الله. فيمكنها أن تصلي صلاة التراويح طالما تستطيع الإطالة، وصولا الي احد عشر ركعة، او ثلاثة عشر حسب مقدرتها.
  • وبعد ذلك، يجب أن تقوم المرأة بالصلاة فى بيتها صلاة التراويح، مثني مثني، وتختم صلاتها بركعة الوتر.
  • في المقابل، إذا كانت السيدة لا يمكنها الإطالة فى الصلاة. فلا حرج عليها فيمكنها أن تصلي مثني مثني، حيث يمكنها الصلاة أربعة ركعات، فما فوق حسب استطاعتها.
  • وبالتالي، فانه لا يلزم للمرأة أن تكون حافظة لكتاب الله. حتى تتمكن من القيام باداء صلاة التراويح، حيث يمكنها فتح المصحف والقراءة منه.

شاهد أيضا: هل يجوز قراءة القران من الجوال في الصلاة

كيفية صلاة التراويح للنساء في المسجد، ختاماً للمقالة التي ذكرنا لكم من خلاله طريقة صلاة التراويح للنساء في المسجد، وتعتبر صلاة التراويح من الشعائر الإسلامية المهمة للمسلمين والتي يلتزمون بإقامتها خلال شهر رمضان المبارك.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان