هل يجوز قراءة القران من الجوال في الصلاة، لا سيما أن قراءة القرآن الكريم هي من العبادات الدينية التي ينبغي على المسلم الإكثار منها في كل وقت وحين، وهناك بعض من الأمور التي ترتبط في هذه العبادة، والتي يجب على المسلم أن يأخذها بعين الاعتبار، ولعل من أهمها هو الوضوء، والطهارة، أيضا تكثر التساؤلات حول هل يجوز قراءة القران من الجوال في الصلاة، وفي المقال نتعرف أكثر عن الحكم الشرعي له.

هل يجوز قراءة القران من الجوال في الصلاة

يجوز للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم من الجوال أثناء الصلاة. حيث إنه لا يعتبر من المفسدات للصلاة. ولكن يشترط لاستعمال الجوال في قراءة القرآن الكريم أن يكون فقط للقراءة. ولا تكون الحركة التي تتعلق في الجوال كثيرة، ففي حال كانت هذه الحركة كثيرة فإنها تؤدي إلى إفساد الصلاة.

هل يجوز قراءة القران من المصحف في الصلاة

هناك العديد من الآراء التي تدور حول حكم قراءة القرآن الكريم من المصحف في الصلاة. حيث إن العلماء كان لديهم أكثر من رأي، وفيما يأتي نوضح لكم هذه الآراء، والتي كانت هي عبارة عن ما يأتي:

  • ذهب الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة بالقول أنه يجوز القراءة من المصحف في الصلاة. ولكنها تكون مكروهة في الفرض دون النفل. والدليل على الجواز لهذا الأمر عند الفقهاء أنه عدم وجود دليل على بطلان الصلاة بالقراءة من المصحف. يذكر أن حمل المصحف ووضعه تعتبر هي من الحركة الكثيرة التي بدورها تبطل الصلاة. وجاء عن عائشة رضي الله عنها أنّه كان يؤمها عبدٌ لها وهو يقرأ من مصحفٍ بين يديه.
  • القول الثاني أن هذا الأمر مكروهاً لأن في ذلك الانشغال عن الصلاة بحمل المصحف.
  • قول الحنفية بأنه لا يجوز القراءة من المصحف في الصّلاة. حيث إنها تؤدي إلى إبطال الصلاة. وهناك تعليل لذلك وهو:
  1. إن حمل المصحف وتقليب الصفحات له يتطلب الحركات المتوالية. وهذا يؤدي إلى إبطال الصلاة، بينما التقليب للصفحات من الجوال تقليب يسير مثل حركة الإصبع الخفيفة فإنه لا يعتبر من مبطلات الصلاة.
  2. التلقي من المصحف يكون هو شبيهاً بالتلقي من المعلّم.

شاهد أيضا: كم عدد السور التى سميت باسماء الانبياء

حكم قراءة القرآن من الجوال دون وضوء

الجدير بذكره أن المذاهب الفقهية الأربعة اتفقوا على منع المحدث سواء كان حدثاً أصغر أو حدثاً أكبر من مس القرآن الكريم. حيث قال الإمام النووي يحرم بالحدث كل من الصلاة، والطواف، أيضا حمل المصحف ومس ورقه وكذا جلده على الصحيح وخريطة وصندوق فيهما مصحف. تجدر الإشارة هنا إلى أن القراءة من الجوال لا تقاس في ذلك. حيث إنه لا يشترط أن يتم الوضوء من أجل قراءة القرآن الكريم من الجوال. بل يجوز أن يتم القراءة واللمس حينها. ولكن في حال في حال كان هو على جنابة فإنه لا يجوز له أن يقرأ القرآن من المصحف أو من الجوال أو عن ظهر قلب حتى يتطهّر.

شاهد أيضا: ماذا نقول عند الانتهاء من قراءة القرآن

هل يجوز اقرأ القرآن من الجوال وأنا أصلي

اهتم الكثيرون بالتعرف على الحكم الشرعي لقراءة القرآن الكريم من الجوال. وقد أشار أهل العلم والفقه بأنه يجوز للمسلم أن يستعين بالجوال من أجل قراءة القرآن الكريم في الصلاة. فقد تم التأكيد أنه جائز له القيام بذلك، ولا يعتبر هو من المبطلات للصلاة. سواء كان يحفظ القرآن الكريم أم لا. ولكن يجب الحرص أن لا يتم العبث بالجوال كثيراً.

هل يجوز القراءة من المصحف في صلاة قيام الليل

الصلاة هي تلك العبادة التي ينبغي على العبد المسلم أن يلتزم بها وفق شروط معينة. حيث إنه ينبغي أن يكون خاشعاً به ولا يفقد التركيز، وحسب ما أكد أهل العلم والفقه الإسلامي أنه يجوز للمسلم أن يقرأ من المصحف في صلاة قيام الليل. وذلك في حال حافظ المصلي على التركيز والخشوع. ففي هذه الحالة يعتبر قراءة القرآن الكريم من المصحف جائزة ولا إثم عليه.

شاهد أيضا: ماذا يقال في السجدة عند قراءة القران

هناك العديد من تلك الأحكام الشرعية التي ترتبط في قراءة القرآن الكريم. ويجب على المسلم أن يكون على علم بها، والالتزام بها جميعها. وفي السطور من المقال تعرفنا وإياكم على هل يجوز قراءة القران من الجوال في الصلاة. كون البعض يلجأ إلى استخدام الجوال كي يتم قراءة الآيات القرآنية في الصلاة.