كلمة عن عيد الام للاذاعة المدرسية، فالأم رغم صغر حروفها إلا أنها أجمل كلمة في العالم، والتي لا يمكن الاستغناء عنها في حياتنا، فهي الأكثر أمناً، والتي رغم صعوبة الحياة إلا أنها تقدم أغلى ما تملك لأبنائها، كذلك هي سبب وجود أبنائها بعد الله تعالى، بالإضافة إلى أنها سبب في نجاحهم ووصولهم للمراكز المرموقة، تحتفل شعوب العالم سنويًا بعيد الأم، تكريمًا للتضحيات الأم وعطائها اللامحدود، ومن هذا المنطلق نقدم لكم كلمة عن عيد الام للاذاعة المدرسية.

كلمة صباحية عن عيد الام

لا يوجد أجمل من الكلام الذي يقال في الام، فهي الوطن لأبنائها، وهي أكثر شخص يحبهم ويحمل همومهم، لذلك تستحق منا أن نحتفل في يومها، والذي يصادف في 21 آذار/ مارس من كل عام، والأم هي الملاك، ومهما فلنا لأجلها لن نستطيع أن نستوفي حقها.

الأم هي من تنير لأبنائها الطريق، وهي الوقود الذي يعطيهم القوة من أجل مواجهة صعوبات الحياة، وبدونها يشعر الأبناء بظلمة الحياة، فهي التي تنير حياتهم وتزينها.

ومهما حاولنا أن نكافئ الأن على ما فعلته من أجل الأبناء، فإننا لن نستطيع أن نستوفي حقها، ويكفي أن الله تعالى كرمها في كتابه العزيز، حيث أوصى على برها وطاعتها، وحسن معاملتها بثلاث أضعاف من الأب، وذلك لما تحمله الام من متاعب وآلام الحمل والولادة والرضاعة.

شاهد أيضا: كم باقي على عيد الام 2023 العد التنازلي

مقدمة اذاعة مدرسية عن الأم المثالية

للأم مكانة عظيمة ومنزلة كبيرة في الإسلام، فقد أعظم الإسلام حقها وقدمها في البر والإحسان على غيرها، ومن الآيات القرآنية التي تعظم من مكانة الأم.

قال تعالى: “ووصينا الإنسان بوالديه إحساناً حملته أمه كُرهاً ووضعته كُرها وحملُه وفصاله ثلاثون شهراً”، كذلك جاء في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تبين مكانة الأم ومنزلتها الرفيعة، ومنها

عن أبي هريرة رضي الله عنه: قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله من أحق الناس بحسن صحابتي؟ “قال: أمك، قال: ثم من؟ وقال: ثم أمك، قال ثم من؟ قال: ثم أمك، قال: ثم من؟ قال” ثم أبوك”.

كلمة الصباح عن الام للاذاعة المدرسية

تُعتبر الأم الملاذ الأمن والحصن المنيع لأبنائها، وهي تحمل كل معاني الحب والعطاء والكرم والتضحية. كذلك هي أجمل شخص في العالم تحلو معه الأوقات، وأحلى الأعياد عيدها، وأجمل الأيام يومها. والأم كلمة رائعة ومعبرة، تحرك مشاهر الحب والمودة، وتهيج بحار المحبة، وفي الام نقدم لكم أجمل ما قيل فيها:

  • أمّي يا شمعة الكون، العالم كله يحتفل اليوم، وأنا من بين هالجموع أقول لك كل عام وأنت بخير .
  • أحلى الأعياد عيدك، وأروع القلوب قلبك، وأنا بجبلك هدية ما تليق لغيرك.
  • أمّي ما أتصور حياتي من دونك العمر ما يحلى غير بوجودك، وكل ما يمر عيدك بحضورك أدعي ربي ما يحرمني وجودك كل عام وأنت بخير .

كلمة صباحية عن الأم

أمي هي الشمعة التي أنارت حياتي، والتي لا زالت تعطيني دون أي مقابل في هذه الحياة، والتي رغم بعد السنين، وفارقها فإنها لا زالت تفهم ما أريده من هذه الحياة.

  • أراكي يا أمي امرأة مدهشة، فأنتي تضمي بداخلك كل ما في هذه الأرض من طيبة.
  • أنتي يا أمي نسمة، بكل رقة قمتي بطبع صورتك الجميلة على قاموس حياتي.
  • مستقبل كل طفل رهين بأمه.
  • ما أجملك عندما تقومي بمعاقبتي، ولكن سرعان ما تنسي خطأي وتضمني بين أحضانك الرائعة.
  • أمّي أنا أحبك و قلبي وعقلي وروحي كلهم يقولون لك كل عام وأنتِ بألف خير يا أمي .
  • أمّي ياقمراً باهراً أنار الدرب من عثراتي .

شاهد أيضا: اجمل الصور عن عيد الام 2023

كلمة إذاعية عن الأم وفضلها في المجتمع

للأم دور كبير في المجتمع، فهي تهتم بتنشئة الأجيال، وتربيتهم تربية صالحة ليكي يكونوا صالحين في مجتمعهم، كما تسعى إلى ترابط أفراد أسرتها مع بعضهم البعض، والأسرة الصالحة هي التي تكون قادرة على بناء المجتمع، ولكي يتم ذلك يجب على الأم زرع الثقة في نفوس أبنائها، وتعليهم الأخلاق والقيم الإسلامية، كذلك الحفاظ على وحدة الاسرة واستقراها، وإذا تحقق هذه الأمور فإنه ينشأ مجتمع صالح، في حين إذا عم الفساد في الاسرة، سوف ينشأ مجتمع فاسد.

أيضا، يقع على الام المسؤولية الدينية اتجاه أبنائها ومجتمعها، فهي مسؤولة عن تعليمهم أساسيات الدين، والتي أهمها العبادات والفرائض، هي من الأمور التي يحتاجها المسلم في حياته يوميًا، ونذكر هنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم :”أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ …. وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ … أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ”.

شعر عن عيد الام للاذاعة المدرسية

لم يبخل الشعراء في كتابة القصائد الشعرية المتعلقة بالأم، وهذا ما نراه جليًا، حيث يوجد الكثير من الشعر عن الام، والذي يحمل في طياته أجمل الكلام والعبارات، وفيما يلي نقدم لكم قصيدة بعنوان أمي ملاكي:

  • أمي يا ملاكي يا حبّي الباقي إلى الأبدِ
  • ولا تزل يداك أرجوحتي ولا أزل ولد
  • يرنو إلى شهر وينطوي ربيع
  • أمي وأنتِ زهر في عطرهِ أضيع
  • وإذ أقول أمّي أفتن بي أطير
  • يرفّ فوق همّي جناح عندليب
  • أمّي يا نبض قلبي نداي إن وجعت
  • وقبلتي وحبّي أمي إن ولعت
  • عيناكِ ما عيناكِ أجمل ما كوكب في الجلد
  • أمي يا ملاكي يا حبّي الباقي إلى الأبد

شاهد أيضا: كلام عن يوم الام 2023 اقوي عبارات تهنئة عيد الام

كلمة عن عيد الام للاذاعة المدرسيةوهكذا ندرك قيمة الأم، ومنزلتها العظيمة في الإسلام، كذلك في المجتمع. ويمكن القول أن الأم هي أساس نهضة المجتمعات وتقدمها، كذلك رقيها وتطورها، وإذا نجحت في تنشئة أبنائها. فإن هذا النجاح يمتد على المجتمع ككل، وهذا كل ما لدينا حول كلمة عن عيد الام للاذاعة المدرسية.