اذاعة عن يوم المعلم للمرحلة المتوسطة، يعتبر يوم المعلم هو من أحد الأيام العظيمة التي يتم الاحتفال بها في كافة أنحاء العالم، وهو يكون في يوم الخامس من شهر اكتوبر من كل عام، حيث في هذا اليوم يتم تقدير واحترام والاعتراف بدور المعلم في تنمية المجتمع، وكما ان المعلم هو الشخص المسؤول عن بناء الأمة وبناء المجتمع واعي ومتعلم، ولذلك الآن في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على اذاعة عن يوم المعلم للمرحلة المتوسطة.

اذاعة عن يوم المعلم للمرحلة المتوسطة

اليوم هو من الأيام العظيمة، حيث يوم معلمينا ومعلماتنا الأفاضل، فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته، فاليوم هو تقدير لجهودكم من بداية العام، كون المعلم هو المسؤول الأول عن بناء الأجيال، ليس فقط في الجانب العلمي بل في الجانب الأخلاقي أيضا، وأنتم قدوة لنا مثل رسولنا الكريم، ولا يسعنا اليوم أنا وزملائي ان نشكرهم بشكل كامل، ولذلك سنقدم اليوم الإذاعة المدرسية عن المعلم ويسعدنا نحن طلاب الصف …. ان نقدم لكم برنامجنا الإذاعي في هذا اليوم …….

اذاعة عن يوم المعلم للمرحلة المتوسطة

شاهد أيضا: اذاعة عن يوم المعلم 

فقرة القرآن الكريم عن المعلم

خير ما نبدأ به اذاعتنا لهذا اليوم هو آيات معمرة بالذكر الحيكم، كون القران الكريم هو كلام الله وهو دستور كافة الأمور العباد، وسيتلو علينا الطالب ….. آيات القرآنية الشريفة عن المعلم:

اذاعة عن يوم المعلم للمرحلة المتوسطة

  • قال الله سبحانه وتعالى: {قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ۗ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ}.
  • قال الله عز وجل: {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ}.

شاهد أيضا: لماذا يحتفل بيوم المعلم 

فقرة حديث الصباح لإذاعة عن يوم المعلم للمرحلة المتوسطة

يعتبر الحديث النبوي الشريف هو كلام الله تعالي، وسيقدم لكم الطالب الحديث الشريف عن يوم المعلم وهو كالتالي:

  • صدقت يا أرحم الراحمين، والآن لنستمع سويًا لقول الحبيب المصطفى والحديث الشريف تقدمه لنا الطالبة/………………
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم :”مَن نَفَّسَ عن مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِن كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عنْه كُرْبَةً مِن كُرَبِ يَومِ القِيَامَةِ، وَمَن يَسَّرَ علَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عليه في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَمَن سَتَرَ مُسْلِمًا، سَتَرَهُ اللَّهُ في الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ، وَاللَّهُ في عَوْنِ العَبْدِ ما كانَ العَبْدُ في عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَن سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فيه عِلْمًا، سَهَّلَ اللَّهُ له به طَرِيقًا إلى الجَنَّةِ، وَما اجْتَمع قَوْمٌ في بَيْتٍ مِن بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وتدارسونه بيْنَهُمْ، إِلَّا نَزَلَتْ عليهمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَحَفَّتْهُمُ المَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَن عِنْدَهُ، وَمَن بَطَّأَ به عَمَلُهُ، لَمْ يُسْرِعْ به نَسَبُهُ”.

شاهد أيضا: سؤال وجواب عن يوم المعلم للاذاعة المدرسية

حكمة اليوم عن المعلم

يتم قول الحكمة من أجل الاستفادة منها في حياتنا اليومية، حيث كان الرسول خير معلماً للبشر، وسيقدم لكم الطالب ….. حكمة اليوم عن المعلم فليتفضل علي بركة الله:

  • صدقت يا رسول الله فنراه يبين لنا العلم وتدارسه له منزل كبيرة عند الله فمجالس العلم تحفها الملائكة وتغشاها الرحمة والسكينة وفي هذا دلالة على مكانة العلم ومن يعمله ويتعلمه، والآن دعونا نستمع لما حضره لنا الطالب/…………….. في فقرة حكمة اليوم.
  • يقول بيل غيتس في أهمية دور المعلم:” التكنولوجيا هي مجرد أداة، فيما يخص تحفيز الأطفال وجعلهم يعملون معًا فإن المعلم هو الأهم”.
  • وفي عظم منزلة المعلم يقول الملك فيصل بن عبد العزيز:” لو لم أكن ملكًا لكنت معلمًا”.

شاهد أيضا: فيديو عن يوم المعلم جميل جداً 

فقرة هل تعلم عن المعلم

دائماً يبذل الإنسان الجهود الكبيرة في حياته من أجل الحصول علي أكبر قدر من المعلومات والاستفادة منها، وسنعرض لكم فقرة هل تعلم عن المعلم لدي الإذاعة المدرسية ليوم المعلم هي كالتالي:

  • هل تعلم أن الأمم تبنى بسواعد معلميها.
  • هل تعلم أن المعلم قدوة لتلاميذه في مختلف أفعاله وأقواله.
  • هل تعلم أنه لولا المعلم لما كان للطبيب ولا العالم أو غيرهم وجودًا.
  • هل تعلم أن العلماء هم ورثة الأنبياء في العلم.
  • هل تعلم أن احترام المعلم وتفديه هو واجب على كل طالبة وطالبة.
  • هل تعلم أن أكثر ما يسعد المعلم هو نجاح طلابه وتفوقهم فهم ثمرة جهوده.
  • هل تعلم أن مهنة التدريس هي أنبل المهن جميعًا وأكثرها مشقة.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن يوم المعلم العربي 

فقرة سؤال وجواب عن المعلم

تعتبر فقرة سؤال وجواب هي من أكثر الفقرات التفاعلية بين الطلبة، حيث انها تحتوي على العديد من المعلومات التي ترسخ في عقول الطلبة، ويتم ضم هذه الفقرة الي فقرات الإذاعة المدرسية ليوم المعلم، وليتفضل الطالب …… وله جزيل الشكر والتقدير:

  • السؤال: متى موعد اليوم العالمي للمعلم؟
  • الجواب: في الخامس من شهر أكتوبر لكل عام.
  • السؤال: في أي عام كان أول يوم عيد المعلم؟
  • الجواب: عام 1994 م.
  • السؤال: لماذا تم تخصيص يوم عالمي للمعلم؟
  • الجواب: السبب الأساسي لتخصيص يوم عالمي للمعلم هو تكريمه واحترامه على كل ما قدمه لأبناء أمته، فهو الذي يولد من عنده أطباء ومهندسين ومحاميين ومدراء ومعلمين آخرين وجميع الاختصاصات العلمية اللازم توافرها للنهوض بأي مجتمع أو حضارة.

شاهد أيضا: اجمل عبارات تهنئة بيوم المعلم

فقرة الشعر عن المعلم للإذاعة

لقد كان للمعلم الحصة الكبيرة من الشعراء العرب، حيث انهم كتبوا بالمعلم العديد من القصائد النثرية والأبيات الشعرية التي يتم التغني بهم ووصف مدي أهمية المعلم في حياتنا، ومن أبرز هذه القصائد هي قصائد الشاعر أحمد شوقي، فيقدمها علينا الطالب المبدع…….، بعض من ابيات هذه القصيدة:

قُم لِلمُعَلِّمِ وَفِّهِ التَبجيلا ****** كادَ المُعَلِّمُ أَن يَكونَ رَسولا
أَعَلِمتَ أَشرَفَ أَو أَجَلَّ مِنَ الَّذي******* يَبني وَيُنشِئُ أَنفُساً وَعُقولا
سُبحانَكَ اللَهُمَّ خَيرَ مُعَلِّمٍ******* عَلَّمتَ بِالقَلَمِ القُرونَ الأولى
أَخرَجتَ هَذا العَقلَ مِن ظُلُماتِهِ******** وَهَدَيتَهُ النورَ المُبينَ سَبيلا
وَطَبَعتَهُ بِيَدِ المُعَلِّمِ تارَةً******** صَدِئَ الحَديدُ وَتارَةً مَصقولا

شاهد أيضا: مقدمة حفل يوم المعلم جميلة

خاتمة إذاعة عن يوم المعلم

لقد تعرفنا على ان المعلم هو منارة للعلم، وكما انه هو الشخص الذي يعمل علي اضاءه العقول، ونحن بدون المعلم لا نعرف شيء بهذه الحياة ولم نكن وصلنا الي أعلى قمم النجاح، فله الفضل الكبير في حياتنا، كونه القادر على انارة دروبنا بالمعرفة والحكمة، ومهما قلنا في المعلم فنحن لا نوفي بحقه ذرة، فكل عام وأنتم أساس الحياة وكل عام وأنتم المرشدين لنا ولأبناء الوطن.

شاهد أيضا: متى يوم المعلم في السعودية

اذاعة عن يوم المعلم doc

لقد تم تشكيل وتجميع الإذاعات المدرسية الخاصة بيوم المعلم في ملف بصيغة doc ، حيث يتم فتح هذا الملف وتحميله بشكل سريع والاستفادة منه، ولذلك سنعرض لكم اذاعة عن يوم المعلم doc:

اذاعة عن يوم المعلم pdf

يبحث العديد من الطلبة وبالأخص طلبة المرحلة المتوسطة حول الإذاعة المدرسية الخاصة بموضوع يوم المعلم، وهذا بسبب اقتراب اليوم العظيم فيتم الاحتفال بالمعلم بأبهي الصور، ولذلك سنعرض لكم اذاعة عن يوم المعلم بي دي أف هي كالتالي.

  • يتم الحصول على اذاعة يوم المعلم بصيغة بي دي اف من خلال الضغط على الرابط اذاعة عن يوم المعلم pdf.
  • حيث يحتوي هذا الملف على عدة فقرات خاصة الإذاعة المدرسية الخاصة بيوم المعلم.

الأسئلة الشائعة حول يوم المعلم

يوجد هناك العديد من الأسئلة التي يتم تداولها بين الطلبة بمناسبة اقتراب يوم المعلم العالمي، ومن أبرز هذه الأسئلة هي كالتالي:

متى يوم المعلم العالمي؟

يوم في اليوم الخامس من شهر اكتوبر من كل عام.

ما سبب الاحتفال بيوم المعلم؟

يتم الاحتفال بيوم المعلم تقديراً لجهود الكبيرة التي يبذلها المعلم في بناء المجتمع.

الي هنا نصل بكم الي نهاية فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من التفاصيل والعديد من المعلومات الهامة جداً حول يوم المعلم العالمي وهو اليوم الدولي، وكذلك تم عرض اذاعة عن يوم المعلم للمرحلة المتوسطة.