دعاء قبل النوم قصير، يعتبر الدعاء هو من أحد الأعمال المحببة الي الله تعالي، وحيث تكون فرصة لدي العبد بالخضوع والتضرع الي الله تعالي بالعديد من الأمور الحياة الدنيا والأخرة، وبالتالي يتم من خلال الدعاء تفريغ الهموم والتخلص من كافة الضغوط النفسية التي تتعب الإنسان في يومه، ولذلك يعرف الدعاء بانه من أحد أساليب التي تزيد قوة الإيمان والثقة بالله تعالي، وكذلك يعكس الاعتماد الكامل علي الله تعالي ورجاء رحمته، ولذلك الآن في هذا المقال سنتعرف على دعاء قبل النوم قصير.

دعاء قبل النوم قصير

يعتبر التحصن النفس قبل النوم هو من السنن الثابتة عن الرسول صلي الله علي وسلم، حيث كان الرسول يقرأ سورة الإخلاص ويقرأ المعوذتين كل ليلة قبل المنام، ودعاء قبل النوم قصير هو كالتالي:

دعاء قبل النوم قصير

  • “اللهمَّ انفعني بما علّمتني، وعلّمني ما ينفعني، وزدني علماً”.
  • “اللهمَّ رب السماوات السبع وما أظلّت، ورب الأرضين وما أقلّت، وربّ الشياطين وما أضلت، كن لي جاراً من خلقك كلّهم”.
  • “اللهمَّ أصلح حياتي على طاعتك وأحسن عملي واغفر لي”.
  • “اللهمَّ إنّي عفوتُ عن جميع خلقك، اللهمَّ إنّي عفوت عن كلّ مَن ظلمني أو اغتابني فاعفُ عني، وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم”.
  • “اللهمَّ أكثر مالي، وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني”.

شاهد أيضا: أفضل دعاء قبل النوم وبعد الاستيقاظ 

أفضل دعاء قبل النوم

في ظل الظروف الصعبة التي يعيش بها الإنسان ويتم الشعور بالتعب الشديد والرغبة في النّوم في الوقت نفسه، وكذلك يعاني من الأرق النوم وعدم القدرة على النوم بشكل متواصل، ومن أفضل دعاء قبل النوم هو كالتالي:

  • بِاسْـمِكَ اللّهُـمَّ أَمـوتُ وَأَحْـيا. مرة واحدة
  • الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي. مرة واحدة
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم. مرة واحد.

شاهد أيضا: دعاء النوم المستحب مكتوب أفضل أدعية قبل النوم 

دعاء ما قبل النوم للأطفال

يحرص الوالدين على تربية الطفل بالتربية السليمة، وكذلك يتم تعليمهم لأذكار وأدعية قبل النوم، ومن دعاء ما قبل النوم للأطفال هي كالتالي:

دعاء قبل النوم قصير

  • بسم الله السميع العليم، بسم الله الحفيظ الرحيم، بسم الله رب العرش العظيم، بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء لا في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم.
  • اللهم أعذني من أن أكون مهمومًا وحزينًا، وأعذني أن أكون عاجزًا وكسولًا، وأعذني أن أكون بخيل وجبان، وأعذني أن أغرق في ديني وأن يغلبني الرجال.
  • أمسيت وأمسى الملك لله، والحمد لله ولا إله إلا الله، اللهم لك الملك ولك الحمد تحيي، وتميت وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهم ارزقني خير هذه الليلة وخير ما فيها، وأعذني من شرها ومن شر ما فيها.

شاهد أيضا: دعاء مسح الذنوب قبل النوم 

دعاء قبل النوم لرؤية ما تريد

لم يتم ذكر في السنة النبوية الشريفة ولا في القران الكريم أي دعاء قبل النوم من أجل روية المسلم ما يريد في منامه، ولكن هناك دعاء قبل النوم لرؤية ما تريد هو كالتالي:

  • اللهم باسمك وضعت جنبي وباسمك أرفعه،
    اللهم إني أسألك رؤيا صالحة صادقة غير كاذبة، نافعة غير ضارة.
  • اللهم ارزقني في هذه الليلة بعزتك وجلالك ونور وجهك أن أرى عبدك ورسولك محمد.
    صلى الله عليه وسلم، اللهم قرّ عيني في رؤياي واجعلها خيرًا لي وللمسلمين أجمعين.
  • اللهم صلّ على محمد، وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم
    في العالمين إنك حميدٌ مجيد، اللهم ببركة هذه الصلاة ارزقني الرؤيا الصالحة الصادقة النافعة.

شاهد أيضا: آيات التحصين من الجن وَالشَّيَاطِينَ 

الأدعية المستجابة قبل النوم

هناك العديد من أدعية النوم الصحيحة والواردة في السنة النبوية الشريفة، وقد حرص الرسول صلي الله عليه وسلم بان يكون الدعاء في كل وقت وفي كل مكان، وهناك أدعية المستجابة قبل النوم هي كالتالي:

دعاء قبل النوم قصير

  • رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من منكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواء.
  • اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمأثم والمغرم.
  • “اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والهرم والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء.
  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي.
  • وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.
  • اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفاف، والغنى”.
  • “اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة.

شاهد أيضا: دعاء الارق والقلق عند النوم 

دعاء النوم والقلق

يعتبر النوم هو شبيه بالموت، حيث يستعد الإنسان في كل لحظة للموت، وكذلك يتم قراءة العديد من الأذكار التي تحصنه وتغفر من ذنوبه أيضا، وهناك دعاء النوم والقلق وهو كالتالي:

  • استغفر الله العظيم لي ولكم بنية الفرج وذهاب الهم والغم والحزن.
  • اللهم استرنا في الدنيا والآخرة وحين العرض عليك.
  • اللهم إني عفوتُ عن جميع خلقك اللهم إني عفوت عن كل من ظلمني أو اغتابني فأعفُ عني وأكرمني بعفوك ورحمتك ورضاك يا كريم.
  • باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه… إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين…
  • اللهم أجرني من موت الغفلة ولا تأخذني من الدنيا إلا وأنت راضٍ عني ربي لا تُريني في أهلي وأحبتي أي مكروه.

شاهد أيضا: الدعاء الذي يقوله المسلم عند عيادة المريض 

دعاء جميل قبل النوم

يوجد هناك العديد من الأدعية الجميلة جداً التي تساعد على راحة القلب وشعور النفس بالاطمئنان، وكذلك يتم الشعور بالهدوء والنوم دون أي تعب أو أرق، ولذلك سنعرض لكم دعاء جميل قبل النوم هو كالتالي:

اللهم فارج الهم كاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمني فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك. يا فارج الهم ويا كاشف الغم فرج همي ويسر امري وارحم ضعفي وقلة حيلتي وارزقني من حيث لا احتسب يا رب العالمين. دعاء يفرج الهم والضيق والحزن من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم الهم فارج الهم وكاشف الغم مجيب دعوة المضطرين رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أن ترحمني فأحمني رحمة تغنى بها عن رحمة من سواك. يا دائم يا ديوم يا حي يا قيوم يا كاشف الغم ويا فارج الهم ويا باعث الرسل ويا صادق الوعد صل على محمد وآل محمد وافعل بي ما أنت أهله. فجر بارد وعبد ساجد وأذكار ترقينا من كل عين حاسد وأصبحنا وأصبح الملك لله اللهم نقّ صباحنا من الهم والحزن وافتح لنا أبواب السعادة والأمل. اللهم اشف من أتعبه المرض شفاءً ليس بعده سقم أبداً، اللهم خذ بيده واحرسه بعينك التي لا تنام واكفه بركنك الذي لا يرام واحفظه بعزك الذي لا يضام، وأكلاه في الليل وفي النهار يا كاشف الهم يا مفرج الكرب يا مجيب دعوة المضطرين اللهم ألبسه ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجل. أشعر بأن بداية صباح اليوم يستوطنها الهدوء نسألك اللهم في هذا الصباح الجميل ونزول الشتاء من السماء أن تيسر خواطرنا بكل ما هو جميل وتجعل هذه الايام فرج لكل صابر واستجابة لكل دعاء يذيل الهم والحزن من قلوبنا وتشفي مرضانا ومرضى المسلمين اللهم امين.

دعاء جميل قبل النوم من السنة النبوية

يسعي الإنسان بشكل دائم الي التقرب من الله تعالي ويتم تردد على لسانه العديد من الأدعية والأحاديث النبوية الشريفة، وسنعرض لكم دعاء جميل قبل النوم من السنة النبوية هو كالتالي:

عن النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللهم إني أسلمت وجهي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيّك الذي أرسلت. باسمك اللهم وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

الي هنا نصل بكم الي نهاية فقرات هذا المقال، حيث تم عرض العديد من الأدعية المتنوعة من القران الكريم والسنة النبوية يتم الدعاء بها عند الخلود للنوم، وكما انه تم عرض دعاء قبل النوم قصير.

ادعية مكتوبة قد تهمك

ان الله تعالى فتح الكثير جداً من الطرق والوسائل التي منها ينهل الإنسان الراحة النفسية وتبث الطمأنينة والسكينة في قلبه، وكان من ضمنها الدعاء الذي هو أفضل وسيلة من هذه الوسائل، لذا فإننا سنتجه لترك أفضل ادعية مكتوبة قد تهمك:

أولاً دعاء السفردعاء للمريض
أفضل دعاء الاستخارةأيضا دعاء الصباح
كذلك دعاء للميتدعاء النوم
دعاء الفجرأجمل دعاء يوم عرفة
دعاء يوم الجمعةكما يتوفر دعاء ختم القرآن
دعاء الاستفتاحدعاء تحصين النفس
أضف لذلك دعاء الرزقدعاء المطر
دعاء للوالدينأروع دعاء القنوت
دعاء الخروج من المنزللا يفوتكم دعاء الصفا والمروة
دعاء المذاكرةوختاماً دعاء الوتر
دعاء لزوجي
دعاء سيد الاستغفار
علاوة على ذلك دعاء لصديقتي
دعاء بداية السنة الهجرية
دعاء لابي المتوفي 
أيضا دعاء للابناء
كذلك دعاء لابنتي
دعاء لجدتي