انشاء عن الكرم والايثار بالعناصر مقدمة عرض خاتمة، الكرم واحدة من الخصال التي دعانا للاتصاف بها الدين الإسلامية،  لما فيها من زيادة في ترابط المجتمعات، وإصلاح للنفوس، فعند انتشار الكرم والايثار في مجتمع؛ فإننا نجده من العادات الحسنة التي إن انتشرت سينتشر معها الرقي الثقافي، والأخلاق؛ فكلما ارتقينا بأخلاقنا زاد ترابط المجتمع، وانتهت الرذيلة، وأصبح المجتمع ذا ثقافة عالية يملأها الحب، والذي يؤثر في أخلاق الفرد، والمجتمع بأكمله، وفي هذا السياق سنتحدث عن أثر الكرم على المجتمع في انشاء عن الكرم والايثار.

انشاء عن الكرم والايثار بالعناصر مقدمة عرض خاتمة

لعلنا نجد بأن الدول المتقدمة، والكبرى يتصف أفرادها بالعديد من الخصال الطيبة، حيث أنه عند البحث عن سبب تقدم المجتمعات عليك أن تنظر إلى أفراد ذلك المجتمع، وما يخفيه كل منهم بين جانبيه من خصال، وإن الترابط الذي يعم المجتمع سببه كثرة الصدقات، والجود، والسخاء، وأما البخل، ومنع الصدقات يولد مجتمعات فقيرة، وغير قادرة على الارتقاء بأخلاق أفرادها.

إنما الأمم الأخلاق ما بقيت؛ فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا. في الحقيقة هي أن الأخلاق الحميدة في المجتمعات سبب في بقائها، ونمائها. بينما إن تخلى المجتمع عن أخلاقه لن تبقى له باقية، وسيؤول به المطاف إلى الهاوية. فالبحث عن الخلق العظيم بين أفراد أي مجتمع ستقرأه وتراه في الترابط الذي يكون بينهم جميعاً. فإن انخرطت في مجتمع من المجتمعات إما أن تجد الحب والديمقراطية سائدتان في سمائه، أو أن الكراهية، والبغضاء، والتفكك بسبب الطمع، والبخل.

أخيرا، كن كريماً على أخيك، وجارك، وكل من حولك، وأثر غيرك عن نفسك. فهذه كانت أخلاق النبي صلى الله عليه وسلم، وصحابته الكرام رضوان الله عليهم جميعاً، ولا تكن إمعة للبخل، والطمع. كما وأن عليك المسارعة في نشر المحبة من خلال عطائك، والصدقات التي ستعود عليك بالحسنات. لذا هذا ما يحنا عليه انشاء عن الكرم والايثار.

شاهد أيضاً: انشاء عن العراق بلد الحضارات

مقدمة انشاء عن الكرم والايثار

الكرم خلق عريق، وعظيم، والذي ألفه العرب منذ الأزل، وكان صفة للنفوس العظيمة التي حرصت على أن تنشره في المجتمع من حولها. لما كان الجود، والسخاء، والعطاء من الصفات التي وصف بها الشعراء ملوكهم، وشعرائهم منذ الأزل، وكان سبيل للمجد، والعلا.

فالكرم هو من العادات التي اتسم بها الكرام، والأعزاء في أقوامهم، وكانوا يفتحون بيوتهم مستقبلين ضيفهم، وكانت من أكثر الصفات التي اتصف بها العرب في الجاهلية؛ فأصبح من الشيم التي تسببت في انتصاراتهم العظيمة على أعدائهم. لما كان له من سبب في ترابط المجتمع، وإقبالهم على من كان كريماً، ومعطاء سخياً.

عرض انشاء عن الكرم والايثار

صفة اتصف بها العرب الطيبون، وسجية جبل عليها كل منهم، وعادة ورثوها عن أجدادهم، ولم يحيدوا عنها للأبد. فهي تجري مجرى الدماء في عروقهم، وإن الشهامة لازمت هذه الصفة، وكان العز، والإباء نتاج لهذه الصفة. كما وأن تعريفاً لهذه الصفة فهي دلالة على الجود، والعطاء، والإنفاق في سبيل سد حاجات الأخرين. فقد جسدت لدى العرب شخصية حاتم الطائي الكرم، والسخاء بكل ما يحمل المعنى في هذه الكلمة.

عندما تنتشر الأخلاق الحميدة، فإنه يسود في المجتمعات الاستقرار، والمحبة، وخوف بعضهم على بعض. لذلك فقد حثنا الإسلام على أن نتحلى بالصفات الحميدة التي تجعلنا نزداد ترابطاً، ويحب كل منا للأخر الخير. أيضا، فإن الكرم، والايثار مفهومان متلازمان لا يمكن أن تكون كريماً دون أن تأثر غيرك على نفسك، وهكذا كان حال العرب منذ القدم.

فمن واجبنا أن نتحلى بالجود، والكرم، والسخاء، وأن نسير على ما سار عليه العرب من قبلنا. ذلك أن كل من الملوك، والأمراء، والخلفاء من العرب اتسموا بتلك الصفات. كما وأنها خلقت منهم أناس لديهم من الشجاعة ما جعلهم يستحقون أن تصفهم قصائد الشعراء إلى الأبد.

يعود الكرم، والايثار على أي مجتمع من المجتمعات بعدد من الفوائد، والتي منها:

  • ترسيخ مفهوم الايثار عند كل فرد من أفراد المجتمع.
  • كما وأن له أثر بالغ الأهمية في زيادة ترابط أبناء المجتمع الواحد.
  • أيضا، ترسيخ التكافل، والمساواة بين جميع الأفراد.
  • يعمل على حفظ الحقوق، وذلك من خلال إخراج الزكاة، والصدقة لمن هم بحاجة إليها، وبما نصت عليه الشريعة.
  • أخيرا، إياك والبخل؛ فهو مرض، وقد حذرنا نبينا منه، ولا تكن شحيحاً؛ بل كريماً معطاءً.

شاهد أيضاً: انشاء عن الوطن للصف الاول متوسط قصير

خاتمة انشاء عن الكرم والايثار

لا تجعل الطمع، والأنانية ينسيانك ما تعلمناه من العرب القدامى، وما انتشر في العصور، والخلافات الإسلامية، وما أمرنا بها الإسلام. لذلك كن على قدر من المسؤولية تجاه الأخرين في أن تسخى عليهم، وتجود بما أنعم به الله عز وجل عليك، وكن مثالاً للكرم، والجود، ولا تكن بخيلاً مؤثراً كل شيء لنفسك.

تعبير عن الكرم والجود بالعناصر

من أكثر ما قد يجعل الإنسان يحب لأخيه ما يحب لنفسه، وأن يكون لديه إيثار للأخرين دون نفسه، وإن هذا من أهم الصفات التي اتصف بها صحابة رسول الله، وما دعانا إليه الإسلام، ومنه قول الله تعالى في الأنصار الذين استقبلوا المهاجرين في بيوتهم: “يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة”.

فكلاً من الجود، والايثار صفتان متلازمتان، وعلى المسلم أن يكون معلماً لهذه الصفات، وداعياً للخلق العظيم من خلال حبه للأخرين، وهي من الأعمال الحميدة، ويتمثل الكرم في أن يكرم الإنسان ضيفه دون تبذير، وإسراف، وأن يكرم أهل بيته، ولا يبخل عليهم في حاجاتهم الأساسية. كما وأن الكرم يكون أيضاً في المشاعر، وما يحمل الإنسان من خلق حميد في خصاله.

ارتبط مفهوم الكرم، والايثار بالإخاء، والمحبة بين المسلمين، وإن أكبر مثال على الايثار عندما هاجر النبي، ومن معه من المسلمين إلى المدينة، فأخا بينهم جميعاً النبي، وأصبح كل من الأنصار يقدم ما لديه لأخيه المهاجر، ونجد بأن الكرم أيضاً مرتبط بالزكاة، والصدقات التي يخرجها المسلم للفقراء. أخيرا، اعمل بما حث عليه ديننا، وما ذكرناه في انشاء عن الكرم والايثار.

شاهد أيضاً: انشاء عن الظلم مع مقدمه وخاتمه

موضوع تعبير عن الكرم عند العرب

اتسم العرب بالجود، وبكرمهم، وسخائهم على أنفسهم، وعلى ضيفهم. ثم أنهم جعلوا هذه الصفة عامة بينهم، ولم يكن أي منهم يبخل على غيره، وإن كان بحاجة لما بين يديه، ومن الشواهد عن الكرم:

  • يقول الله تعالى في كتابه: “لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنْفِقُوا مِنْ شَيْءٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيمٌ”.
  • كما وأن نبينا الكريم قد دعانا للكرم، والايثار في قوله: (إنّ اللَّهَ تَعَالَى جَوَادٌ يحِبُّ الجُودَ ويحِبُّ معَالِيَ الأَخْلاقِ ويَكْرَهُ سَفْسافَها).
  • لعل ما سبق ذكره يؤكد بأن الشريعة الإسلامية تدعونا للتحلي بمكارم الأخلاق، والتي منها الجود، والسخاء.
  • كما وأن نبينا صلوات الله عليه وسلامه حذرنا من البخل في قوله: (اتقوا الشح فإن الشح أهلك من كان قبلكم).
  • أيضا، وفي موضع أخر يقول رسولنا لصحابته: (لا يجتمع شح وإيمان في قلب عبد أبداً).
  • أخيرا، كن على قد من المسؤولية تجاه دينك، وما عليك إلا أن تتصف بالصفات الحسنة، وتورثها لأبنائك.

انشاء عن الكرم والايثار

لطالما انتشر الكرم بين أفراد المجتمع؛ فإن المحبة والرخاء سيعمان سماء الوطن. كما وأننا وفي بضع أسطر أجملنا الحديث عن أثر تلك الصفات على أفراد المجتمع في انشاء عن الكرم والايثار بالعناصر.

مواضيع انشاء قد تهمك

تعددت الأهداف والغايات التي وجدت لأجعلها مواضيع التعبير، هذه الأهداف التي سلطت الضوء بصورة كبيرة على العقل والفكر وساهمت على إثرائه وزيادة حصيلة معلوماته، لهذا السبب فإننا نعمد لأجل بيان أبرز وأفضل مواضيع انشاء بالاضافة الى خاتمة قصيرة لموضوعات التعبير:

أولاً انشاء عن الايثاربالكامل انشاء عن الصديق الوفي
كذلك انشاء عن النميمةانشاء عن التنجيم
انشاء عن العلمأيضاً انشاء عن الوفاء
أضف لذلك انشاء عن الربيعانشاء عن التسامح
أجمل انشاء عن الاملأروع انشاء عن الاعتذار
كما يتوفر انشاء عن الوطنأفضل انشاء عن الارادة والعزيمة
انشاء عن العفو عن الاساءة شجاعهانشاء عن الاخاء
أفضل انشاء عن الوقت ثروةوأيضاً انشاء عن التعاون
انشاء عن الحوارجاهز للتحميل انشاء عن مدح الرسول
كما يوجد انشاء عن الاخلاقوأخيراً انشاء عن اداب الزيارة