حكم التلفظ بالنيه لصيام رمضان، بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان يوجد عدد من التساؤلات التي يهتم فيها العديد من المسلمين، فشهر رمضان من أفضل الشهور الإسلامية التي تمر على الإنسان مرة واحدة في العام، يعد شهر رمضان هو شهر الخير والروحانية ومنها صلاة التراويح، للتقرب الى الله سبحانه وتعالى بجميع الطاعات، كما إن فيه ليلة القدر التي تعادل التسبيحة فيه ألف تسبيحة، وهنا حكم التلفظ بالنيه لصيام رمضان.

حكم التلفظ بالنية لصوم رمضان

يهتم الكثير من المسلمين بمعرفة حكم التلفظ بالنية لصوم في شهر رمضان، كذلك، فقد جاءت هذه التساؤلات. بعد انتشارها على مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، حيث انتشر القول بين الناس. لا تَنسوا نِيَّةَ الصِّيامِ، وهي أحد المسجات التي تكثر بين مستخدمين مواقع الانترنت، كذلك، فإن النية تشمل القول :

  • (اللَّهُمَّ إنِّي نوَيتُ أن أصومَ رمضانَ كاملًا لوجهِكَ الكريمِ إيمانًا واحتسابًا. اللَّهُمَّ فتَقَبَّلْه مِنِّي، واغفِرْ لي فيه، وبارِكْ لي فيه، وزِدْني علمًا).
  • وهذا القول فيه نوع من التلفظ في النية، وهو أحد الأقوال التي تخالف السنة النبوية. حيث كان النبي لا يتلفظ بالنية، كذلك، فإن هذه الأقوال من البدعة. وقد ذكر الحبيب محمد، ( مَن أَحْدَثَ في أَمْرِنا هذا ما ليس فيه؛ فهو رَدٌّ ).
  • وقد تم الاستدلال بعدة أحاديث من السنة النبوية. بحيث يتم الاطلاع على كافة أقوال النبي لمعرفة حكم التلفظ بالنية. والخير في اتباع قول النبي وهديّه، في السنة النبوية.

شاهد أيضاً : حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

هل يجوز التلفظ بالنية خلال رمضان

ذكر ابن تيمية رحمه الله، فيما يخص اللفظ بنية الصوم، (والتَّلفظ بالنِّيَّةِ نقص في العقلِ والدِّينِ! أمَّا في الدِّينِ فلأنَّه بدعةٌ، وأمَّا في العقلِ فلأنَّه بمنزلةِ مَن يريدُ أن يأكلَ طعامًا فيقول : نَوَيت بوضعِ يدي في هذا الإناءِ أنِّي أريد أن آخذَ منه لقمةً، فأَضَعَها في فمي، فأَمضغَها، ثمَّ أبلعَها لأَشبَعَ ؛ فهذا جهل وحمْق) حيث ورد ذلك في الفتاوي الكبرى، وقد أكمل ابن تيمية أن الجهر بالنيبة غير مستحب، والجاهر بهذه النية مبتدع ومخالف للشريعة الاسلامية، فيما أن ابن القيم ذكر، كان النبي صلى الله عليه ويلم اذا قام للصلاة قال الله أكبر، ولم يقل شيء بعدها، ولا يتلفظ بأي نية، كذلك، فإن النية في صيام رمضان لم تكن إلا بدعة.

حكم التلفظ بالنيه لصيام رمضان ابن اباز

لقد اختلف أهل العلم في نية الصيام، والتلفظ بها، حيث ذهب مذهب الحنفية إلى أن الصوم كحال العبادات الأخرى، وقد افتى مذهب الحنفية بعدم ابطال صوم مننوى افساد صومه بالإفطار،  بحيث لا يخرج الشخص المسلم من صومه بمجرد افساد نيته، وقد اتجهو نحو قول النبي، ( إنَّ اللَّهَ تَجاوَزَ عن أمَّتي ما حَدَّثَتْ به أنْفسَها، ما لَمْ تَعْمَلْ أوْ تَتَكَلَّمْ ).

أام الشافعية فقد اتجه قولهم إلى عدن بطلان فريضة الثوم بنية قطعه، ولو اتجاه الشخص المسلم في نيته إلى الخروج منه، أما الحنابلة فقد أفتى أهل العلم بها بعدم بطلان الصوم بتردد النية بين أيام الصيام، والمالكية اتجه هذا المذهب إلى فساد صوم من نوى قطع صيامه بنية الفطر بشكل مطلق، كذلك، دون أن يتناول مفطر من أي المفطرات التي تفسد الصيام، ولا يعت بالنية فقط.

شاهد أيضاً : دعاء نية صيام شهر رمضان وحكم عقد نية الصيام

حكم التلفظ بنية الصيام إسلام ويب

النية محلها القلب، كذلك، فإن النية لا يشرع التلفظ بها ولم يأتي في هدي النبي محمد بن عبد الله أي حديث عن التلفظ بالنية، كذلك، فإن صحابة النبي محمد لم يرد عنهم أنهم يحددون نية الصيام قبل الصوم، وفي كل نية يجب تجزيء النية منذ البداية ولا يجوز تجديدها عند كل يوم في شهر رمضان المبارك، كذلك، وقد ذكر خليل بن اسحاق المالكي (  وكفت نية لما يجب تتابعه )، وفي ذلك استناداً لقول الحبيب، ( وإنما لكل امرئ ما نوى )، كون العبادة الواحدة تلزمها نية واحدة فقط، وقد ذكر النفراوي، ( والمنفي هو وجوب تبييت النية كل ليلة، فلا ينافي أنه يستحب تبييتها كل ليلة لمراعاة الخلاف ).

حكم التلفظ بالنيه لصيام رمضان، يوجد العديد من الفتاوي الشريعة التي يجب على الإنسان المسلم أن يحرص على تعلمها بشكل كبير، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم في الشهر الفضيل.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان