دعاء نية صيام شهر رمضان وحكم عقد نية الصيام، يوجد عدد من الأدعية المأثورة الواجب على الإنسان المسلم أن يكون على دراية واسعة وتامة بها وخاصةً مع اقتراب موعد شهر رمضان الفضيل، كما يتم القيام بأحد الأمور ضمن الدين الإسلامي الحنيف هو المقدرة علي عقد النوايا، وهذا لما ورد في الحديث النبوي الشريف بقوله: ” انما الأعمال بالنيات وانما لكل امريء ما نوي”، حيث إن شهر رمضان المبارك يمتلك منزلة عظيمة داخل قلوب ونفوس المسلمين، لذلك سنتعرف في مقالنا علي دعاء نية صيام شهر رمضان وحكم عقد نية الصيام.

حكم عقد نية صيام شهر رمضان

فرض الله عز وجل الصيام في شهر رمضان المبارك لما له من أهمية ومكانة عظيمة عند الله سبحانه وتعالي، بالتالي لا يمكن أن يصح الصيام في الشهر الفضيل دون النية، لذلك ان حكم عقد النية نحو صيام شهر رمضان الفضيل يجب علي كل مسلم ومسلمة، كذلك استدل أهل العلم والسلف الصالح بذلك الأمر بأن الصيام من احد العبادات المحضة التي تستوجب اتاحة النية، أيضا الصوم في اللغة والشرع عبارة عن الإمساك، بالتالي لا يمكن التمييز بين الشرع واللغة الا وجود النية.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

ماهو دعاء نية صيام شهر رمضان

يمكن للمسلم الدعاء بنية صيام شهر رمضان الفضيل مع عقد النية والعزم في القلب سراً دون الإفصاح عنها، ولكن يشترط في النية بأن تكون خلال فترة الليل، كذلك يستمر وقت عقد النية حتي قبل الفجر، وذلك أخبرنا عنه رسول الله صل الله عليه وسلم في الحديث النبوي الشريف كما قال: ” من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له”، بالتالي تعد النية من أحد الاعمال القلبية التي يمكن الدعاء بما يشاء ليمكن عقد النية، لذلك سنرفق ماهو دعاء نية صيام شهر رمضان:

  • “اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملا لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا، اللهم تقبله مني واجعل. ذنبي مغفورًا وصومي مقبولا”.
  • كذلك النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- كان يقول إن رأى الهلال: (اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ. وَالإِيمَانِ، وَالسَّلامَةِ وَالإِسْلامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ).

شاهد أيضاً: حكم التلفظ بالنية في الصيام لابن باز

دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم

هناك العديد من الصيغ الخاصة بدعاء عقد نية الصيام التي يجب علي الانسان المسلم الدعاء به قبل بدء الصيام لشهر رمضان، كذلك يعتبر الدعاء من الأعمال الصالحة التي تقرب العبد المؤمن من الله سبحانه وتعالي، أيضا يجعله في منزلة قريبة اليه ومحبباً اليه في كل وقت وحين، لذلك سنرفق دعاء عقد نية الصيام اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم:

اللهم إني نويت أن أصوم رمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانًا واحتسابًا. اللهم فتقبله مني واغفر لي ذنبي وبارك لي فيه وزدني علماً يا كريم.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

طريقة عقد نية الصيام

يكون باستطاعة الانسان المسلم تحقيق عقد نية الصيام بأنه ينوي الصيام في فترة الليل ليوم غداً، كذلك يميز صيام شهر رمضان الفضيل عن الصيام في الأيام العادية، بالتالي يمكن تحقيق نية الصيام بأحد الطرق التالية: وتكون اما بتجديد نية صيام يوم غدا ليلاً، أو تحديد نية الصيام لشهر رمضان مرة واحدة بأكمله، وذلك هو الرأي الراجح، لذلك يجب علي الانسان المسلم البحث والتقنين دائماً.

شاهد أيضاً: دعاء اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا يا رب العالمين

دعاء نية صيام شهر رمضان وحكم عقد نية الصيام، الدعاء من الأعمال الصالحة التي تقرب العبد المؤمن من الله سبحانه، حيث استدل أهل العلم والسلف الصالح بذلك الأمر بأن الصيام من احد العبادات المحضة التي تستوجب اتاحة النية.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان