اذاعة مدرسية عن تطوير الذات، تعتبر الإذاعة المدرسية واحدة من أهم الفقرات الصباحية التي يتم من خلالها افتتاح اليوم الدراسي قبل دخول الطلبة إلى فصولهم في المدرسة، في الإطار ذاته يُذكر إن الإذاعة المدرسية تتكون من مجموعة متنوعة من الفقرات التي يتم توزيعها على مجموعة من الطالبات لإلقائها على مسامع الطلبة بإشراف مجموعة من المدرسين، من هنا نتوجه في هذا المقال لعرض إذاعة مدرسية عن تطوير الذات بكافة العناصر؛ بصدد الرد على الباحثين عن اذاعة مدرسية عن تطوير الذات.

إذاعة عن تطوير الذات والثقة بالنفس

استجابةً لعلميات البحث المستمر والمتواصل من قبل العديد من الطلبة والمعلمين على حد سواء عن إذاعة مدرسية متكاملة العناصر عن تطوير الذات، ويبحث العديد منهم عن إذاعة بحيث تحتوي على مجموعة من الفقرات المميزة، بدورنا سنقوم بعرض إذاعة متكاملة الأركان عن تطوير الذات على النحو التالي:

  • مقدمة إذاعة مدرسية عن تطوير الذات

الحمد لله الذي علم بالقلم علم الانسان ما لم يعلم والصلاة والسلام على النبي الأكرم  وعلى آله الطاهرين أما بعد السادة الكرام المعلمين والمعلمات زملائي الأعزاء مرحبا بكم في يوم جديد من أيام اذاعتنا المدرسية نتحدث فيه عن تطوير الذات وأهميته للفرد والمجتمع.

  • قرآن كريم عن تطوير الذات

لقد حثت آيات القرآن الكريم على العمل على تطوير الذات في العديد من مواضع القرآن الكريم، والحث بشكل دائم على ترك المنكرات والسعي إلى إصلاحها وإصلاح الفساد في الأرض، من هنا نترككم مع فقرة القرآن الكريم مع الطالبة/  (يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (17) وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ (18) وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ (19).

  • حديث شريف عن تطوير الذات

لقد بعث الله عز وجل نبيه محمد صلى الله عز وجل ليتمم مكارم الأخلاق، والعمل جاهداً إلى خلق الذات الإنسانية وتكريمها وجعلها في أبهى حلة لها، لذلك نترككم في فقرة الحديث الشريف هن تطوير الذات مع الطالبة/…، (عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: مِنْ حُسْنِ إِسْلَامِ الْمَرْءِ تَرْكُهُ مَا لَا يَعْنِيهِ).

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن المخدرات كاملة

  • حكمة عن تطوير الذات

بعد الانتهاء من فقرة الحديث الشريف إن الحكمة رأس المعرفة، أما الآن مع فقرة الحكمة عن تطوير الذات مع الطالبة/……

  1. ان لم يكن لك هدف تسعى إلى تحقيقه فسوف تكون جزء من أهداف الآخرين الذين يسعون لتحقيقها.
  2. لا تستهلك عمرك دون نجاح وإنما عليك التقدم بخطى واثقة وأن تنمو من خلال الحياة.
  3. لا تجعل صعوبات الحياة تحد من تقدمك ونجاحك وإنما عليك أن تجعلها مُمَّهدة لطريقك نحو الأمام.
  4. لا تبق في دائرة الأمان المالي عليك السعي نحو التقدم والنمو فستجد الكثير من الفرص.
  5. ركز جيدا على الأمور التي تنوي القيام بها في عملك؛ لأن كل ما تفعله يكون سببا لتغيير ما.
  • كلمة عن تطوير الذات

نستكمل عرض فقراتنا لهذا الصباح البهي والطلعة الندية، أما الآن مع فقرة كلمة عن تطوير الذات ترويها على مسامعكم الطالبة/….

(إن تطوير الذات بالمفهوم الأصلي والصحيح له هو سعي المرء الدائم إلى النهوض بمستواه في مختلف المجالات سواء العائلة المجتمعية، أو السياسية، أو العلمية، والأخلاقية، والاقتصادية، والصحية، كما أن تطوير الذات هو سعي المرء الدائم إلى زيادة وتحسين كفاءة إمكانياته ومهاراته وأساليبه المستخدمة في القضاء على المشكلات اليومية المستمرة التي يواجهها والتي تقف عائقاً في وجه تحقيق طموحه نحو مستقبل أفضل، لذلك على الإنسان أن يستمر في السعي الدائم للوصول إلى أهدافه).

  • خاتمة إذاعة مدرسية عن تطوير الذات

في الختام وبعد التعرف على المعنى العملي الصحيح لمفهوم تطوير الذات الذي يتداوله الأفراد وصناع التنمية البشرية بشكل مستمر الهادف إلى خلق سبل متعددة ومتنوعة في سبيل نهوض الفرد بنفسه على شتى الأصعدة، إلى هنا تكون انتهت فقرات إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم آملين أن نلقاكم في برنامج إذاعي آخر، كانت معكم مقدمة البرنامج الطالبة/…….، تحت إشراف طاقم التدريس الفاضل/……..)

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو

كلمة صباحية عن  تطوير الذات

يحتاج المعلم أو مدير المدرسة في الكثير من الأحيان إلى مقتطفات وكلمات صباحية من شأنها أن تشحذ همم الطلبة نحو الأفضل، والاهتمام بالمستقبل المشرق، لا سيما في مواضيع الثقة بالنفس وتطوير الذات، ليقوم بإلقائها على مسامعهم في فقرة الإذاعة المدرسية، لذلك بدورنا سنقوم بعرض كلمة صباحية عن تطوير الذات على النحو التالي:

(السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مدير المدرسة الفاضل، المعلمين الأفاضل الكرام، زملائي الطلبة، يسعدني ويشرفني في هذا الصباح الجميل أن أقدم لكم كلمة الصباح لهذا اليوم المشرق المفعم بالأمل والتفاؤل عن تطوير الذات، لذلك أقدم لكم هذه الكلمات علها تكون بمحض المعرفة وأن تزيد في رصيد الثروة المعرفية لديكم، إن الإنسان يمر في العديد من المراحل في حياته ابتداءً من مرحلة الطفولة ختاماً بالكهولة والشيخوخة إلى الفناء، إبان هذه المراحل التي يمر بها الإسنان يسعى جاهداً إلى اكتشاف ذاته والبحث في شخصيته الحقيقة، إن من أهم هذه المراحل هي مرحلة المراهقة وما بعدها كونها نقطة التحول الحقيقة في حياة الإنسان، لذلك يكون في هذه المرحلة في أمس الحاجة إلى المساعدة والتوجيه من قبل الآخرين، والاستماع لنصائحهم إلى حين الوصول إلى بر الأمان وأن يجد نفسه في محيطه وهدفه وميوله، يبدأ الدور الأساسي مع الإنسان من الأسرة الأم والأب، تنتقل هذه المسؤولية بالتعاون وبالتدريج إلى المدرسة، والمجتمع الخارجي لكن تبقى القاعدة الأساسية الأم والأب، فهم الركيزة الأساسية في دعم وتطوير ذات الفرد).

حديث عن تطوير الذات

إن من ضمن الفقرات التي لا بد من تدعيم الإذاعة المدرسية بها هي الحديث الشريف المنقول عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لذلك يحرص الطلبة والمعلمين القائمين على تنظيم فقرات الإذاعة المدرسية بتحري الدقة والعناية الفائقة عند اختيار الحديث الشريف على أن يكون ملائم للموضوع الذي تناقشه الإذاعة المدرسية، وعليه إن أنسب الأحاديث النبوية التي جاءت عن تطوير الذات، وقد جاء منها التالي:

  • قوله صلى الله عليه وسلم في الحث على العمل الذي يساهم في تطوير الذات (لأن يَحتطِب أحدكم حُزمةً على ظهره، خير له من أن يسأل أحدًا، فيُعطيه أو يمنعه).
  • وقلوه صلى الله عليه وسلم (ما أكل أحد طعامًا قط خيرًا من أن يأكل من عمِل يده، وإن نبي الله داود كان يأكل من عمل يده).
  • قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله أوحى إلي أنه: مَن سلَك مسلكًا في طلَبِ العِلم سهَّلتُ له طريق الجنة).
  • عن عائشة – رضي الله عنها – قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في الرقية: «بِسْمِ اللَّهِ، تُرْبَةُ أَرْضِنَا. بِرِيقَةِ بَعْضِنَا، يُشْفَى سَقِيمُنَا بِإِذْنِ رَبِّنَا»

دعاء عن تطوير الذات

إن خير ما يقوم به الإنسان كنوع من أنواع العبادة هو التوجه إلى الله عز وجل بالدعاء، في الإطار ذاته يُذكر إن من أهم الفقرات التي يتم تضمينها في الإذاعة المدرسية التي تتناول موضوع تطوير الذات هو الدعاء، وإن أفضل الدعاء ما جاء على النحو التالي:

  • اللَّهُمَّ نَسْأَلُكَ أَنْ تَرْزُقْنَا حُبَّكَ وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ كُلِّ عَمَلٍ يُقَرِّبُــنَا إِلَى حُبِّك.
  • اللَّهُمَّ يَا ذَا المَنِّ وَالعَطَاءِ، يَا مَنْ لا يُعْجِزُهُ شَيْءٌ فِي الأرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ، اُرْزُقْ شَبَابَ المُسْلِمِينَ عِفّةَ يُوسُفَ عَلَيْهِ السَّلَامُ، وَبَنَاتِ المُسْلِمِينَ طَهَارَةَ مَرْيَمَ عَلَيْهَا السَّلَامُ.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن الجار وحقه على جاره

هل تعلم عن تطوير الذات

تعتبر فقرة هل تعلم واحدة من أهم الفقرات التي تتضمنها الإذاعة المدرسية، لذلك يقوم المعلمون باختيار ما يتلاءم مع الموضوع الخاص بالإذاعة المدرسية، والعمل على انتقاء المعلومات الفريدة حول الموضوع وعرضها في فقرة هل تعلم، لذلم من أهم المعلومات الواردة عن تطوير الذات كالتالي:

  • هل تعلم أن الثقة بالنفس هي مفتاح النجاح في الحياة، وهي صفة يمكنك اكتسابها من الحياة ولا يولد بها الإنسان.
  • هل تعلم أن تحديد نقاط الضعف لديك والعمل على تقويتها يمنحك النجاح والثقة بالنفس.
  • هل تعلم أنه عليك أن تتقبل نفسك بكل ما فيك من مزايا وعيوب وأن تعمل على تحسين نقاط ضعفك بقدر الإمكان وتطوير قدراتك، وليس عليك أن تقلل من قدر نفسك أو تضع عيوبك نصب عينيك طوال الوقت.
  • هل تعلم أن الإصغاء الجيد يعني فهم الأمور وتحليلها وإشعار المتحدث بأنه مقبول وأن لديك صدر رحب لِتَلَقّي ما لديه، ويمكن للغة الجسد أن تسهم في ذلك بشكل كبير.

حكمة عن تطوير الذات للإذاعة المدرسية

نستكمل عرض الفقرات الإذاعية التي من الجميل جداً ومن الممكن أيضاً أن تتضمن عليها الإذاعة المدرسية، وهي فقرة الحكمة، والحكمة تُصنف على أنها واحدة من أهم الفقرات التي يمكن تدعيم الإذاعة بها كونها هم الطلبة وتزيد من ثقافتهم في المجالات المختلفة، لذلك من الحكم الواردة في تطوير الذات:

  1. تحدُثك دائمًا عن نفسك دليل على أنك لست واثقًا منها. –مصطفى السباعي
  2. الإرادة هي الفكرة، والعزيمة هي الروح. –آرثر شوبينهاور
  3. سقوط الإنسان ليس فشلًا، ولكن الفشل أن يظل حيث سقط. –توماس أديسون
  4. الفارق بين المستحيل والممكن يتوقف على عزيمة الشخص وإصراره. –محمد علي كلاي
  5. إذا لم تصمم طريقتك الخاصة في الحياة، ستكون ضحية للعيش بطريقة وتخطيط شخص آخر، هل تظن أنهم يكترثون لك؟ أنا لا أظن ذلك. –جيم رون
  6. ما دمت مؤمنًا بهدفك ومتوكلًا على الله، فإنك ستتحول إلى مغناطيس جبّار يجتذب إليه كل ما هو ضروري من الأشياء والأحداث والأشخاص والمعلومات لتحقيق هذا الهدف. –وليم شكسبير.

شاهد أيضاً: اذاعة مدرسية عن العمل بالعناصر

خاتمة إذاعة مدرسية عن تطوير الذات

لا بد من الانتباه إلى الفقرة الأخيرة من فقرات الإذاعة المدرسية وهي الخاتمة كونها تبقى عالقة في أذهان الطلبة المستمعين لذلك يتعين اختيار الألفاظ والعبارات الجميلة التي تعبر بشكل مجمل عن كل ما تم عرضه من فقرات في الإذاعة المدرسية، لذلك إن من الأمثلة على خاتمة الإذاعة المدرسية عن تطوير الذات كالتالي:

(إلى هنا قد نكون وصلنا الى نهاية فقراتنا لهذا اليوم عن تطوير وتنمية الذات، مع وعد بلقاء آخر وفقرات متميزة في المرات القادمة ان شاء الله، والسلام عليكم ورحمة الله).

إذاعة مدرسية تطوير الذات العربية

إن من أهم العوامل التي من الممكن أن يقوم المرء بها هي العمل على تطوير ذاته بشكل مستمر ودائم، ومن أهم العوامل لتحقيق ذلك هو ثقة الفرد العربي بنفسه وبقدراته، والعمل على اتخاذ القرارات التي تتناسب معه في سبيل تحقيق مواهبه، وإمكانياته، لذلك على الإنسان أن يكون واثقاً بشكل كبير في قدراته، في المقابل إن الإنسان الذي لا يمتلك الثقة بنفسه هو إنسان خاسر، لا يمكنه أن يقوم بتحقيق قدراته ولا أمنياته على الصعيد الشخصي، فهو بذلك يهدر قدراته سدىً، إن المفهوم العام للثقة بالنفس هو عكس الغرور فالثقة ناتجة عن المعرفة الوثيقة للإنسان بقدراته ومؤمناً بها مستخدماً السبل الواضحة والصحيحة في سبيل العمل الدائم على تطوير ذاته.