اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو، كون التسامح من أعظم الصفات وأجّلها التي لها دور كبير في مجاهدة النفس على الخير والتقرب من الله من خلال الصفات التي عرفناها عن الحبيّب محمد فكان خير الرسّل وخير الأنبياء وله الكثير من الصفات التي اتخذها المسلم في سبيّل احياء حياة مليئّة برضا الله متبع فيها صفات الأنبياء، فالعفو له أثر كبير على المجتمع كونه يعين الفرد في نشر المحبّة بين الناس، وهنا اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو كأبرز المواضيّع الهامة في الحياة.

مقدمة اذاعة مدرسية عن التسامح

الحمد لله الذي أنعم علينا بالاسلام وأرسل محمد بالحق نذيراً خير البريّة الذي علمنا الصفات الحسنّة  وترك فينا أثراً من سيرته الحسنّة التي تمنينا أن نكون في عهده، فكان حبيبنا خير مثال للتسامح والعفو وله كافة الصفات التي جعلنا نتمسك بها ونمشي على سنتّه الطاهرة، وهي من صفات الأنبياء فالله عز وجل أمر عبادة المسلميّن بأن يكونوا قادرين على مسامحة الناس والعفو عند المقدرة كون هاتان الصفات لهما الأثر الفعال في المُجتمعات والتي تقوم على جعل المجتمع متماسك ففي سنّة الحبيب عدة مواقف تدلل على وسع صدره وسماحه للناس، ولذلك فكانت هذه اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو أمر هام للتعرف على الصفة التي يجب أن تتواجد بين أفراد المُجتمع الواحد.

شاهد أيضا: اذاعة مدرسية عن التنمر كاملة الفقرات

فقرة القرآن الكريم عن التسامح والعفو

مسامحة الناس عن أخطائهم والعفو قدر المُستطاع من الأمور التي تجعل العبد يرتقى لدرجات الآخرة ويحظى برضا الله عز وجل كون التسامح أحد الصفات الجليلة التي تقوم على نشر المحبة ونشر السلام بين الناس بعيداً عن الشحناء فهي طريق لمحبة الله تعالى، وهنا نترككم في فقرة القرآن الكريم لبيان أهمية هذه الصفة مع الطالبة : ..

  • وَدَّ كَثِير مِّنْ أَهْلِ الْكِتَابِ لَوْ يَردونَكم مِّن بَعْدِ إِيمَانِكمْ كفَّارًا حَسَدًا مِّنْ عِندِ أَنفسِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهم الْحَقُ ۖ فَاعْفوا وَاصْفَحوا حَتَّىٰ يَأْتِيَ اللَّه بِأَمْرِهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كلِّ شَيْءٍ قَدِير.
  • وَجَزَاء سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِّثْلهَا ۖ فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْره عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّهُ لَا يحِب الظَّالِمِينَ وَلَمَنِ انتَصَرَ بَعْدَ ظلْمِهِ فَأولَٰئِكَ مَا عَلَيْهِم مِّن سَبِيلٍ. إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمونَ النَّاسَ وَيَبْغونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ۚ أولَٰئِكَ لَهمْ عَذَاب أَلِيم. وَلَمَن صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَٰلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الأمورِ.

شاهد أيضا: انشاء عن التسامح للصف الاول متوسط

فقرة الحديث الشريف عن التسامح والعفو

أحاديث نبوية كثيرة بينت أهمية صفة التسامح التي يجب أن يتقنها كافة المؤمنين بحيث يكون المرء قادر على مسامحة الشخص الذي أمامه وقادر على أن يكون قلبه خالياً من أي شحناء فالعبد القوي هو الذي يستطيع التسامح والمضيّ لرضا الله عز وجل وهُنا فقرة الحديث الشريف عن أكثر الصفات أهمية في مجتمعنا الاسلامي ألا وهي التسامح والعفو ونترككم مع الطالبة في فقرة الحديث الشريف :

  • قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، ( ما نقصَتْ صَدَقَة مِنْ مالٍ ومَا زادَ اللهُ عبداً بعفوٍ إلا عِزاً وما توَاضَعَ أحدٌ للهِ إلا رفعهُ اللهُ»، وقوله: «ومَا زادَ اللهُ عبداً بعفوٍ إلا عِزاً ).

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التسامح مقدمة عرض خاتمة

دعاء عن التسامح

يعد التسامح من أهم الصفات التي يجب أن تتواجد بين أفراد المجتمع وذلك بهدف المساهمة في اتباع أوامر الله في الأرض ليعم الخير والتسامح بين الناس، أما الآن في دعاء عن التسامح كونها من أهم الصفات التي يتمتع بها المؤمنين :

  • يا رب إذا أسات إلى الناس فأعطني شجاعة الاعتذار. وإذا أساء لي الناس فأعطني شجاعة العفو واجعلني من عبادك العافين عن الناس.

شاهد أيضا: موضوع تعبير عن التسامح وأثره على الفرد والمجتمع

كلمة صباح مدرسية عن التسامح

عدة آيات قرآنيّة كان لها دور في التحلي بالتسامح والتي من أهمها قال تعالى، ( وَلَوْ كنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانفَضوا مِنْ حَوْلِكَ ۖ فَاعْف عَنْهمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهمْ وَشَاوِرْهمْ فِي الْأَمْرِ ۖ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يحِب الْمُتَوَكِّلِينَ )، والتي أمرنا الله بوسع الصدر والمسامحة للعباد على أخطائهم، كما ذكر في سنّه الحبيّب عدة أحاديّث نبويّة دللت على أهمية التسامح وفضله في الإسلام، قال صلى الله عليه وسلم، ( حرم على النارِ كل هيِّنٍ لينٍ سهلٍ قريبٍ من الناسِ )، كما ذكّر، ( لَيْسَ الشَّدِيد بِالصرَعَةِ ، إِنَّمَا الشَّدِيدُ الَّذِي يَمْلِك نَفْسَه عِنْدَ الغَضَبِ ).

  • التسامح من أهم السمات التي تحلى بها السلف الصالح. والتي كان لها أثر في نفس المرء
  • وأولها ألا يكون في قلبه ضغينة على أحد ولا حقد كون العفو عن الناس وعن الأذى من الأمور. التي تدخل صاحبها الجنّة
  • والتي تجعله هيّن ليّن قريب من ربه يتصف بصفات الأنبياء،
  • فدعا الإسلام للتحلي بكافة الأخلاق الرفيّعة ومنها التسامح
  • وهي التي تجعلنا نتجاوز عن أخطاء البشّر وجعل قلوبنا طاهرة بما أمرنا ووصف الله هؤلاء الناس بالكاظميّن الغيظ لمن يكتمون غضبهم
  • ولا يبدون كلام سيء قد يقع أثره على الآخريّن. وتبعاً لما تواجد من آثار جمّة للتسامح والعفو
  • والتي يتم من خلالها نشر المحبة والألفة بين الناس فهي من أسمى الأخلاق. والتي تعطينا الحب والسلام النفسيّ.

شاهد أيضا: أجمل عبارات هل تعلم عن التسامح

هل تعلم عن التسامح

  • هل تعلم أنّ :
  • الله عز وجل أمرنا بالعفو كونه من الصفات التي وردت في كتابه الكريّم قال عز وجل، (  واصفح الصقح الجميّل ).
  • أن تسامح وتعفو عن الآخريّن بالحسنى والعفوَ عنهم أمر هام في الحصول على رضا الله.
  • أيضا، أن للتسامح أثر فعال على نشر المحبّة والألفة بينّ الناس.
  • كذلك، إن التسامج له أهميّة كبيرة في جلب الخيّر لنفسّك والشعور بالرضا.
  • أن صفة العفو من الصفات التي تجعلك بعيداً عن الاكتئاب والضغوطات.
  • للتسامح أجر وفضل من الله عز وجل كون العبد يتبع ما أمره الله ليحظى بجنته.
  • أن تسامح يعني أن تمتلك قلباً ليناً هيناً.

شاهد أيضا: العفو والتسامح بين الناس في الإسلام

حكمة عن التسامح للاذاعة المدرسية

عدة حكم طرحها العديد من الكاتبيّن عن أهمية هذه الصفة الذي فيه تقرباً لله كون المرء يعيش حياته دون بغضاء على أحد فهي أمر هام، ولذلك كان علينا أن نظرح لكم في إذاعتنا المدرسية حكماً لبث العفو بين أفراد المجتمع، فقال :

  1. جوزف جوبير: التسامح جزء من العدالة.
  2. أيضا، الأقوياء هم من يسامحون، ليس هناك ضعيف يجرؤ على السماح، ليس هناك أبدًا.
  3. أخيرا، سامح صديقك إن زلت به قدم، فلا يسلم إنسان من الزلل.

شاهد أيضا: آثار وفوائد التسامح على الفرد والمجتمع

اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو. لا شك أن العفو عن الناس أمر هام تعود أهمية نشر هذه القيمة في المجتمع على الفرد والمجتمع بشكل عام والتي لها الأثر الفعال في النفوس. فكان من الهام تداول اذاعة مدرسية عن التسامح والعفو لما لها من أثر فعال بين الآخرين فبهذه الصفة تدوم المحبة.