أذكار المساء حصن المسلم، قد منح الله عز وجل العديد من المقومات للمسلمين التي تزيد من نهضتهم في الحياة من كافة النواحي، فقد فاضلهم الله سبحانه وتعالى عن باقي البشر، فهم الصفوة للأمم في يوم الحشر؛ وهذا لأن الرسول -صلى الله عليه وسلم- سوف يشفع لكافة المسلمين ليدخلهم الجنة، فللحصول على هذه الشفاعة يجب أن يقوم المسلمين ببعض الأمور ومنها قراءة أذكار الصباح والمساء لتحصين النفس والحصول على الشفاعة، سنتعرف على أذكار المساء حصن المسلم.

أذكار المساء حصن المسلم

تضفي أذكار الصباح والمساء الخير والبركة على حياة الإنسان عند قراءتها، فتدفق السكينة والراحة لقلب الإنسان وتجعلهم يشعرون بالطمأنينة والراحة، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على أذكار المساء حصن المسلم، كما يلي:

  • قراءة آية الكرسي والمعوذات (ثلاث مرات).
    “أمْسَيْنَا وَأمْسَى الملْكُ لِلَّهِ، وَالْحمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وحدَهُ لا شَرِيكَ له. له المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبِّ أسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا. وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما في هذِه اللَّيْلَةِ وَشَرِّ ما بَعْدَهَا. رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبِّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في النَّارِ وَعَذَابٍ في القَبْرِ”.
  • “اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ”.
  • كذلك، “سبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ” (ثلاث مرات).
  • سبحان الله وبحمده، مئة مرة كاملة.
  • أيضاً “اللَّهمَّ صلِّ وسَلِّمْ وَبَارِكْ على نبِيِّنَا محمَّد”، فالصلاة على النبي من أهم الأمور التي تزيد شفاعة الرسول.

شاهد أيضا: أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية

أذكار المساء الصحيحة

تحظى أذكار الصباح والمساء بالعديد من الفضائل التي تنعكس بشكل واسع على حياة الإنسان من فضائل وبركات، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على أذكار المساء الصحيحة، كما يلي:

  • “سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته”. (عشرة مرات)
  • “اللهم صلّ وسلّم على سيدنا محمد”. ثلاث مرات
  • “اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي. اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت”. (خمس مرات)
  • “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير”. (عشر مرات)
  • “اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لا نَعْلَمُهُ”. (ثلاث مرات)
  • “اللهم بكَ أمسينا، وبكَ أصبحنا، وبكَ نحيا، وبكَ نموت، وإليك المصير”.
  • “اللهم ما أمسى بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر”.
  • كذلك، “اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض، رب كل شيء ومليكه. أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه”.
  • “بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السَماء وهو السميع العليم”. (ثلاث مرات)

شاهد أيضا: أذكار الصباح حصن المسلم مكتوبة كاملة

أذكار الصباح والمساء حصن المسلم

تتمثل أذكار الصباح والمساء بمثابة طوق النجاة الذي عبره الإنسان يتأكد من حصوله على شفاعة الرسول -صلى الله عليه وسلم- في يوم القيامة، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على أذكار الصباح والمساء حصن المسلم، كما يلي:

  • “الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم”.
  • “قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد”.
  • “ربّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده. وأعوذ بك من شر ما في هذه الليلة وشر ما بعدها ربّ أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.
  • “قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلْفَلَقِ، مِن شَرِّ مَا خَلَقَ، وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ، وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّٰثَٰتِ فِى ٱلْعُقَدِ، وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ”.

شاهد أيضا: أذكار الصباح مكتوبة باختصار

أذكار الصباح والمساء الصحيحة للألباني

لو حاول المسلم أن يلم بفضائل أذكار الصباح والمساء فلا يتمكن، فهي شفاء للروح وفيها يذهب الحسد والسحر عن الإنسان، لهذا سنتعرف عبر هذه السطور على أذكار الصباح والمساء الصحيحة للألباني، كما يلي:

  • “أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”.
  • “أمسَيْنا على فِطرةِ الإسلامِ وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ. وعلى دينِ نبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم وعلى مِلَّةِ أبينا إبراهيمَ حنيفًا مسلمًا وما كان مِنَ المشركينَ”.
  • “اللَّهمَّ بِكَ أمسَينا وبِكَ أصبَحنا وبِكَ نحيا وبِكَ نموتُ وإليكَ النُّشورُ”.

شاهد أيضا: أذكار الصباح والمساء مكتوبة

أذكار المساء حصن المسلم، قد أرفقنا عدد من أذكار المساء التي منحنا إياها رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، وهذا للحصول على شفاعة الرسول في يوم الحشر.

أذكار مفيدة لحياتك

فضل قول حسبي الله ونعم الوكيلفضل قول لا إله إلا الله 100 مرة 
معجزة ربي اني لما انزلت الي من خير فقير للزواجلتيسير الامور وتسخير الخلق افضل سورة
تجربتي مع دعاء ياودود 1000 مرةأسرار ان الله هو الرزاق ذو القوة المتين 27 مرة
أيضا تجربتي مع سورة الشرح تجربتي مع رقية الفاتحة 
تجربتي مع سورة ص تجربتي مع سورة الفتح 
اللهم ارني عجائب قدرتك في تيسير اموريتجربتي مع الصلاة على النبي
كذلك تجربتي مع حسن الظن بالله السورة التي تقرأ عند ضياع شيء
تجربتي مع آية (ليس لها من دون الله كاشفة)علاوة على ذلم سر من اسرار الرزق جربته 
تجربتي مع يات بها الله ان الله لطيف خبيرتجربتي مع الصلاة الإبراهيمية
أيضا كيفية الصلاة على النبيتجربتي مع التسبيح قبل النوم