أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية، على المسلم أن يواظب على الأذكار والأدعية التي تحصنه وتحميه من شرور الشياطين، كما وتكفيه سوء القدر، والأذكار أيضاً ترفع من درجة المسلم وتزيد من ميزان حسناته، وتقربه إلى الله، ويوجد العديد من الأذكار والأدعية الواردة عن رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم والتي تم ذكرها في سنته النبوية، وفي سطور المقال سنقدم لكم أهم الأدعية والأذكار للواظبة اليومية في الصباح والمساء.

أجمل أذكار الصباح مكتوبة

يبحث الكثير من الأشخاص عن أذكار الصباح الواردة في كتاب الله وفي سنة نبيه، والتي اعتمدها علماء الفقه والدين، والجدير بالذكر أن قول الأذكار في الصباح يوفر للمسلم العناية التامة والتحصين من كافة الشرور، ويظل المسلم في معية الله، وفي الآتي أجمل أذكار الصباح مكتوبة:

  • {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • قراءة {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ* اللَّهُ الصَّمَدُ* لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ* وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ* مِن شَرِّ مَا خَلَقَ* وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ* وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ* وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}
  • سورة الناس:{قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ* مَلِكِ النَّاسِ* إِلَٰهِ النَّاسِ* مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ* الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ* مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ}.
  • {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ* لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.

تكملة أذكار الصباح

  • {اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهمِّ والحزنِ، والعجزِ والكسلِ، والبُخلِ والجُبنِ، وضَلَعِ الدَّينِ، وغَلَبَةِ الرجالِ}.
  •  اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ ابنُ عبدِكَ ابنُ أَمَتِكَ ناصِيَتي بيدِكَ ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ أسأَلُك َبكلِّ اسمٍ هو لكَ سمَّيْتَ به نفسَكَ أو أنزَلْتَه في كتابِكَ أو علَّمْتَه أحَداً مِن خَلْقِكَ أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي ونورَ بصَري وجِلاءَ حُزْني وذَهابَ همِّي.
  • اللهم … فاطر السموات والأرض … عالم الغيب والشهادة … أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون …اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك … إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم.
  • {اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ وأهلي ومالي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي}.
  •  اللهم فارج اللهم، وكاشف الغم، ومجيب دعوة المضطرين، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما أنت ترحمنا فارحمني برحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.
  • لا اله الا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. تقال ثلاث مرات.

شاهد أيضاً: اذكار المساء والنوم حصن المسلم مكتوبة

أذكار الصباح والمساء مكتوبة مختصرة للاطفال

الأطفال هم أكثر فئة تحتاج إلى غرس المشاعر الإيمانية والروحانية والتنشئة الأخلاقية الدينية الحسنة، وعلى الأهالي الانشغال في تنشئة أبنائهم تنشئة دينية سوية، وأن يزرعوا في داخلهم حب الله ومخافته والعمل على إرضاءه، ومن بين الأمور المهمة التي يجب التركيز عليها المواظبة على أذكار الصباح والمساء وتعليم الأبناء على قول أشهر الأدعية الواردة عن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي أذكار الصباح والمساء مكتوبة للأطفال:

  • سورة الإخلاص.
  • قراءة المعوذتين.
  • تلاوة آية الكرسي ﴿اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ
    مَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ
    إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ﴾ [البقرة: 255].
  • قول الدعاء (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)- (ثلاث مرات).
  • (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شئ قدير)- (عشر مرات).
  • “أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد،
    وهو على كل شيء قدير رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم
    وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر. رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر”.
  • “اللهم فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، لا إله إلا أنت رب كل شيء ومليكه، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجره إلى مسلم “.
  • “رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـاً وَبِالإسْلامِ ديـناً وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـاً”، ثلاثة من المرات.
  • ” حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم” .

شاهد أيضاً: أذكار الصباح حصن المسلم مكتوبة كاملة

فضل قول أذكار الصباح والمساء وفوائدها العظيمة للمسلم

للأذكار فوائد عظيمة للمسلم في تزيد من حسنات المسلم وتقربه من ربه، كما وترفع درجاته بالجنة، ويمكن تلخيص فوائد الآثار وأثرها العظيم على المسلم من خلال النقاط الآتية:

  • الأذكار تزيد من إيمان المسلم وتزيد من رضاه بما هو مقدر له، كما وتشعره بالقدرة على التسليم لكافة الأقدار مهما كانت محزنة وصعبة، حيث قال المولى في التنزيل الكريم ﴿وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا وَمِنْ آنَاءِ اللَّيْلِ فَسَبِّحْ وَأَطْرَافَ النَّهَارِ لَعَلَّكَ تَرْضَى﴾.
  • تجعل الأذكار المسلم مطمئن مرتاح البال، ومن ذلك قوله تعالى في كتابه العزيز: ﴿ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾.
  • ينال المسلم بالأذكار ثواب وأجر عظيم، كما أنها تغفر له ذنوبه، لِقوله تعالى ﴿وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا ﴾.
  • إذا اصبح العبد على الأذكار توفر له الحماية ويكون بعناية الله ولطفه طوال اليوم، وأذكار المساء تجعل المسلم محصناً في ليلته، تقيه الأذكار من مزعجات الأحلام ومن شرور الشياطين.
  • الأذكار تفتح الأبواب المغلقة وتوسع الرزق وتزيد التوفيق.

أذكار المساء إسلام بوك مكتوبة

يوجد الكثير من الأقوال والأذكار الواردة عن رسولنا الحبيب المصطفى والتي يمكن قولها في المساء، ويختلف العلماء في الوقت الذي تقال به الأذكار فمنهم من يقول بأنها تقال من بعد صلاة العصر، وهناك من رجح بأنها تقال من بعد صلاة المغرب، وفيما يلي أبرز اذكار المساء إسلام بوك:

  • (اللّهُـمَّ ما أَمسى بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر).
  • (حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم).
  • (أَمْسَيْنا وَأَمْسَى الْمُلْكُ للهِ رَبِّ الْعَالَمَيْنِ، اللَّهُمَّ إِنَّي أسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَه اللَّيْلَةِ فَتْحَهَا ونَصْرَهَا، ونُوْرَهَا وبَرَكَتهَا، وَهُدَاهَا، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فيهِا وَشَرَّ مَا بَعْدَهَا).
  • (أَمْسَيْنَا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفاً مُسْلِماً وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ).
  • أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق. تقال ثلاث مرات.
  • بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم. تقال ثلاث مرات.
  • (اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ ، عَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ ، وَأَنْتَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ , مَا شَاءَ اللَّهُ كَانَ ، وَمَا لَمْ يَشَأْ لَمْ يَكُنْ ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ الْعَلِيِّ الْعَظِيمِ , أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ، وَأَنَّ اللَّهَ قَدْ أَحَاطَ بِكُلِّ شَيْءٍ عِلْمًا , اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي ، وَمِنْ شَرِّ كُلِّ دَابَّةٍ أَنْتَ آخِذٌ بِنَاصِيَتِهَا ، إِنَّ رَبِّي عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ).

شاهد أيضاً: أذكار الصباح اصبحنا واصبح الملك لله مكتوبة

تكملة أذكار المساء

نضع لكم الآن باقي الأذكار التي تقال وقت المساء، والجدير بالذكر ان المواظبة عليها بشكل يومي فيه فتح للأبواب المغلقة، وفيه تحقيق للأمنيات، كما وفيه خير كثير في الدنيا والآخرة، وهنا نقدم لكم باقي الأدعية والآيات التي تقال عند المساء:

  • اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ، عَالِمَ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْت، رَبَّ كُلِّ شَيْءٍ وَمَلِيكَهُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ نَفْسِي، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكِهِ، وَأَنْ أَقْتَرِفَ عَلَى نَفْسِي سُوءًا، أَوْ أَجُرَّهُ إِلَى مُسْلِمٍ”.
  •  اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في الدُّنْـيا وَالآخِـرَة، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ العَـفْوَ وَالعـافِـيةَ في ديني وَدُنْـيايَ وَأهْـلي وَمالـي، اللّهُـمَّ اسْتُـرْ عـوْراتي وَآمِـنْ رَوْعاتـي، اللّهُـمَّ احْفَظْـني مِن بَـينِ يَدَيَّ وَمِن خَلْفـي وَعَن يَمـيني وَعَن شِمـالي، وَمِن فَوْقـي، وَأَعـوذُ بِعَظَمَـتِكَ أَن أُغْـتالَ مِن تَحْتـي.
  • اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيْبِ وَالشّـهادَةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهَـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم.
  • “يَا حَيُّ يَا قَيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أَسْتَغيثُ أَصْلِحْ لِي شَأْنِيَ كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إِلَى نَفْسِي طَرْفَةَ عَيْنٍ” مرّة واحدة
  • “حَسْبِيَ اللَّهُ لاَ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ” سبع مرات.
  • ” اللَّهُمَّ بِكَ أَمْسَيْنَا، وَبِكَ أَصْبَحْنَا، وَبِكَ نَحْيَا، وَبِكَ نَمُوتُ وَإِلَيْكَ النُّشُورُ”.

أذكار الصباح والمساء حصن المسلم

كتاب حصن المسلم من أعظم الكتب الدينية التي يتخذها المسلم كمرجع ديني له في الكثير من الأمور، كما ويضم الكتاب الأدعية العديدة التي تقال عند الخروج من المنزل وعند الرجوع له، ودعاء تناول الطعام، ودعاء الذهاب إلى السوق وغيرها، وفي النقاط التالية نضع لكم أهم أذكار الصباح والمساء حصن المسلم:

  • “سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته”. ثلاث مرات.
  • اللهُمّ إِنَّا نَعُوذُ بِك من أن نشْرك بِك شيئًا نَعْلَمُهُ، ونستغفرُك لمَا لا نعلمُهُ.
  • اللهم إنا نسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده ونعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده.
  • قراءة سورة الفاتحة.
  • سورة الإخلاص.
  • قراءة المعوذتين.
  •  أواخر سورة البقرة.

وأخيراً عزيزي القارئ ننصحك بالمواظبة على الأذكار بشكل يومي فسترى فيها العجب في تحقيق كل ما تتمنى وتطمح له، هذا كل ما يتعلق بموضوعنا أذكار الصباح والمساء مكتوبة للمواظبة اليومية.