هل يجوز المضمضه بالماء والملح اثناء الصيام، يعد شهر رمضان من أفضل الشهور الهجرية، يثبت شهر رمضان الكريم عبر رؤية الهلال في اليوم التاسع والعشرين من شهر شعبان، وهذا لقوله تعالى: “أي من شهد منكم هلال شهر رمضان فليصمه”، فيترتب عليه العديد من الأركان والأحكام الشرعية التي يغفل عنها المسلمين، كما ينبغي على المسلمين التعرف على الأحكام حتى يصبح صحيح، سنتعرف في مقالنا على إجابة تساؤل هل يجوز المضمضة بالماء والملح أثناء الصيام.

المضمضه بالماء والملح في الصيام

يعتبر الحفاظ على صحة الفم من الأمور المهمة في الروتين اليومي للإنسان، حتى في الصيام. ومن المتعارف عليه أن الصيام هو الامتناع عن الطعام والشراب خلال النهار. بالتالي قد يترتب عليه ظهور رائحة كريهة من الفم، بسبب تكون البكتيريا في الفم. وقد يوصي الأطباء بشطف الماء بغسول الفم أو المضمضة بالماء والملح في الصيام من أجل التخلص من الرائحة الكريهة في الفم.

ولقد تناول العلماء هذه المسألة باستفاضة، وبناءً عليه لا حرج من مضمضة الفم بالماء، أو الماء والملح. خاصة، إذا كانت هناك ضرورة لتخفيف الألم أو ما شابه ذلك، ولكن يجب أن ينتبه الصائم إلى عدم وصول شيء إلى جوفه. فإن وصل من ماء المضمضة إلى الجوف بغير قصد فلا إثم عليه، ويكمل صيامه.

هل يجوز مضمضة الفم اثناء الصيام

يسأل بعض الأشخاص عن مضمضة الفم اثناء الصيام. خاصة، في فصل الصيف قد يلجأ بعض الناس إلى المضمضة بالماء لتخفيف من شدة الحر. ولكن يتساءلون هل ذلك يفسد الصيام، وفي إجابة السؤال المطروح. كما أنه يقول الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى، أن مضمضة الفم اثناء الصيام بسبب الحر وغيرها لا يفسد الصيام.

فالمضمضة واجبة من أجل الوضوء، وغسل الفم واجباً خلال الوضوء. كما أن المضمضة تعمل على ترطيب الفم إذا يبس في فصل فصل الصيف من شدة الحر. ما يسهل الصوم على المسلم، وجاء أن النبي صلى الله عليه وسلم في فصل الصيف من شدة الحر كان، يصب الماء على رأسه للتخفيف من حدة العطش.

شاهد أيضا: هل يجوز الصلاة عند نزول دم بني قبل الدورة

هل يجوز المضمضه بالماء والملح تفطر الصيام

لا حرج على الصائم أن يغسل فمه بالماء، أو بالماء والملح. خاصة، إذا كان هناك حاجة إلى ذلك كتخفيف الألم ونحوه بشرط الحرص على عدم السماح لأي شيء يصل إلى الجوف أو إلى المعدة. وإذا وصل شيء إلى الجوف سهواً فلا حرج عليه، وصيامه صحيح والله تعالى أعلم.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” لو طار إلى جوف الصائم غبار أو دخل فيه شيء بغير اختياره أو تمضمض أو استنشق. فنزل إلى جوفه شيء من الماء بغير اختياره فصيامه صحيح ولا قضاء عليه”.

شاهد أيضا: هل الاحتلام يبطل الصيام في رمضان اسلام ويب

هل يجوز المضمضة بالماء البارد للصائم

بين الشرع الإسلامي الكثير من الأحكام الهامة في حياة المسلم، ومنها حكم المضمضة بالماء البارد، حيث يقوم بعض الأشخاص في فصل الصيف بالمضمضة بالماء البارد من أجل تخفيف حدة العطش ولترطيب الفم، ولقد اختلف العلماء في هذه المسألة ما بين الجواز بغير كراهية، والجواز مع الكراهية.

وعند المالكية يجوز المضمضة بالماء البارد من أجل تخفيف العطش، ويجوز المضمضة بالماء البارد عند الوضوء. كذلك، عند الغسل ، ويكره لغير موجب.

وننوه هنا تجنب المبالغة في المضمضة بالفم والأنف في الصيام. لئلا يؤدي ذلك إلى النهي، وأما مجرد المضمضة بالماء البارد في الصيام فلا حرج في ذلك طالما لم يدخل الماء في حلق الصائم.

شاهد أيضا: هل مزيل العرق يبطل الصيام اسلام ويب

حكم بلع الريق بعد الضوء بماء مالح

حكم بلغ الريق بعد الوضوء بماء مالح جائز ولا يبطل الوضوء، والصيام صحيح. ولا يضر الصائم إذا ابتلع الريق الذي فيه ما بقى من طعم الملح بعد المضمضة. حيث في الكثر من الأوقات يصعب الاحتراز من الماء المالح. كما أفتى بعض علماء الدين، على عدم بطلان صيام الانسان في حال ابتلاع ما يجري مع الريق من بقايا الطعام.

فإذا بقي بين أسنان الصائم بعض من الطعام وجرى خلال ابتلاع الريق إلى الجوف فالمعدة، ولم يستطع المسلم تمييزه. فإن ذلك لا يضر، ولا يبطل الصيام بإذن الله تعالى.

هل يجوز المضمضه بالماء والملح اثناء الصيام، يجب على الإنسان المسلم التعرف على أهم الأحكام الشرعية، حيث إن عدم السماح لأي شيء يصل إلى الجوف أو إلى المعدة. وإذا وصل شيء إلى الجوف سهواً فلا حرج عليه.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان