هل نزيف الانف يبطل الصيام إسلام ويب، يعد من ضمن الأسئلة المتكررة عند المسلمين، ليتم تحديد صحة الصيام، حيث يعد شهر رمضان شهر يأتي حامل الخير والمغفرة لجميع الناس، كما تكثر فيه رحمات الله التي تتنزل على الناس، كما يستغله الناس في التقرب إلى الله، ونيل رضاه واتباع سنة رسولنا الكريم في هذا الشهر الفضيل، والإكثار من الطاعات والاجتهاد ليتم استغلال كل دقيقة من شهر رمضان في الذكر والتسبيح، وهنا يهتم العديد بتحديد مبطلات الصوم، هل نزيف الانف يبطل الصيام.

هل نزيف الانف تبطل الصيام

يعتبر شهر رمضان من الشهور العظيمة التي تأتي على المسلمين. حيث يعتبر شهر رمضان الشهر التاسع من الشهور الهجرية، والذي يأتي حاملاً الخير للمسلمين. فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم، يعلم صحابته الكرام الكثير من الأعمال الصالحة والاجتهاد. ليتم الفوز بشهر رمضان ولياليه العظيمة بطاعة الله. كذلك، يجب استغلال شهر رمضان بالطاعة التامة لله عز وجل.

خروج الدم من الأنف لا يبطل الصيام، كونه خرج بغير ارادته وبغير نيته ويكون غير مفطر أو فاسد للصيام. كون نزول الدم من الأنف من الأمور التي، يتعرض لها الفرد في فترة الصوم دون ارداته. كما أنه ما يعرف بالرعاف، وتعد مبطلات الصوم كل ما يقوم به الفرد فيبطل الصوم ويتوجب عليه القضاء. فيسعى الكثير لمعرفة كافة الفتاوي التي تتعلق بشهر رمضان والتي تكون هامة لدى المسلمين. كما أن هناك خلاف بين العلماء على خروج الدم بالحجامة هل يفطر أم لا. ولكن اتجه العلماء أكثرهم إلى أن الحجامة وخروج الدم على اثرها تفطر الصائم.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل نزيف الدم من الانف يبطل الصيام

الدم الذي يخرج من الأنف للشخص الصائم دوناً عن إرداته، وبغير قصد منه لا يكون من ضمن المفطرات، ولا يكون فاسداً لصومه سواء قل هذا الدم بخروجه من الأنف، أو كان كثيراً لأنه لم يرد نص يجب فيه الافطار عن هذه الحالة كما ذكر الفقهاء وأهل العل، كون القياس لا يقتضيه كالرعاف، والجرح الذي يتعرض له الصائم بغير اختياره.

فهذا كله لا يكون من المفطرات، وقد ذكر ذلك الحنابلة، وقد كان هل نزيف الانف يبطل الصيام، من أكثر الأسئلة التي يتم طرحها بين مختلف الناس، ثم يكون للصائم معرفة عن كافة المبطلات للصوم وكيفية تفاديها خلال يومه في شهر رمضان.

شاهد أيضاً : لماذا فُرض الصيام في شهر رمضان المبارك؟

هل تعمد اخراج الدم يفطر

في حال أصيب أحد الأشخاص بنزيف في الأنف أو حدوث جيوب لديه تسببت بنزول الدم إلى الجوف أو خروجه من الأنف، فإن ذلك كما ورد عن أهل العلم أنه لا يفطر، كون الذي نزل من الدماء إلى جوفه لا يفطر، فهو لم يختار أن ينزل الدم إلى جوفه، ولا يضره إذا خرج ففي الحالتين حدث الأمر دون إرادته، وكان أمراً جعل الكثير يهتم بهذه المسألة الفقهية، وأيضاً توجه أهل العلم إلى أن لا ينبغى على الانسان أن يتعب نفسه في محاولة اخراج ما في حلقه من دماء أو غيره.

بلع الدم من الأنف يفطر

لا يتم افساد الصيام في حالة خروج الدم من الأنف في حالة الرعاف، فهو من الأمور التي حدثت دون اختيار الشخص. والتي لا تؤثر على صحة الصيام. ولا تؤدي إلى افسادها في حين أنه لا يوجد كفارة في ذلك أو على الشخص القضاء. فنزول الدم من الأنف وما يعرف بالرعاف، أمر لا يحتاج إلى القضاء.

فيما أن خروج الدم من الجرح أيضاً لا يفسد الصوم، ولا يؤثر على صحة الصيام أي لا يلزمه قضاء لهذا الأمر، ولكن الحجامة تفطر صاحبها كما قال صلى الله عليه وسلم في سنته، (  يفطر الحاجم والمتحجم )، وهذا ما اتجه إليه الحنابلة وذكروه في هذه المسائل الفهية.

شاهد أيضا: هل الاستفراغ يبطل الصيام للحامل

هل نزيف الانف يبطل الصيام إسلام ويب، يجب على الإنسان المسلم التعرف على جميع مبطلات الصوم، وهذا ليتم التأكد من صحة الصيام بشكل كامل، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم من الله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان