هل النوم في رمضان يبطل الصيام وحكمه الشرعي، يعتمد العديد من المسلمين روتين متنوع في الشهر الفضيل، حيث يفضلون السهر ضمن ليالي رمضان، كما يوجد عدد من المقاصد الشرعية ومنها التعبد وقيام الليل والاعتكاف وتلاوة القرآن الكريم، كما يوجد عدد من الغايات التي ليس لها علاقة نهائياً بالعبادة، كما يتجه البعض لقضاء طوال اليوم بالنوم، وهذا لتجنب التعب والمشقة في الشهر الفضيل، سنتعرف عبر هذه السطور على الحكم الشرعي عن النوم في نهار رمضان.

هل النوم في رمضان يبطل الصيام

إن شهر رمضان الكريم شهر العبادة والطاعة، فيه تتنزل الرحمات والبركات من رب السماوات، علاوة على ذلك فإن فيه مغفرة وعتق من النيران، ليس ذلك فحسب بل فيه إجابة للدعاء :

  • إن كل هذه الأمور مجتمعة خير دافع للإقبال على الله بالطاعة، والمواظبة على الذكر والدعاء، واغتنام شهر رمضان في الطاعة والبعد عن المعصية.
  • هل النوم في رمضان يبطل الصوم ؟ لا يبطل صيامه وإن نام النهار كله.
  • لابد من الإشارة أن الصائم طالما استوفى أركان وشروط الصوم وتجنب مبطلاتها التي بينتها الشريعة الإسلامية فإن صيامه صحيح.
  • ولكن ينبغي على المرء اغتنام شهر رمضان بالفضائل والعبادات.
  • يقول الإمام النووي في “روضة الطالبين وعمدة المفتين” (2/ 366): [وَلَوْ نَامَ جَمِيعَ النَّهَارِ صَحَّ صَوْمُهُ عَلَى الصَّحِيحِ الْمَعْرُوفِ] اهـ.
  • كذلك قول الإمام ابن قدامة في “المغني” (3/ 116): [النَّوْمُ لا يُؤَثِّرُ فِي الصَّوْمِ، سَوَاءٌ وُجِدَ فِي جَمِيعِ النَّهَارِ أَوْ بَعْضِهِ] اهـ.
  • أما وفق المذهب المالكي يعتبر النوم في نهار رمضان أمر مكروه.
  • كما أن ثواب الصائم يكون على قد المشقة في الصيام؛ لقول النبي -صلى الله عليه وسلم- للسيدة عائشة رضي الله عنها: «إِنَّ لَكِ مِنَ الْأَجْرِ عَلَى قَدْرِ نَصَبِكِ وَنَفَقَتِكِ».

شاهد أيضا : دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين

النوم الكثير في رمضان يبطل الصيام

لقد ذكر علماء الإفتاء وفقهاء المسلمين ألا صلة تربط بين كثرة النوم وصحة الصيام أو بطلانه، فالصيام له شروط تكون بالامتناع والتوقف عن الأكل أو الشرب أو سائر المفطرات من طلوع الفجر حتى غروب الشمس، وذلك تحديداً في أيام شهر رمضان الفضيل.

هذا يعني أن النوم الكثير في رمضان لا يبطل الصيام، ولكن من الأجدر بالمسلم استغلال موسم الطاعات بالعبادة والذكر، والتضرع إلى الله بالدعاء بما يرجو في الحياة الدنيا والآخرة، وكذلك الاستغفار من الذنوب والمعاصي.

هل النوم يقلل اجر الصيام

إن الصيام له شروط وأركان واضحة في الإسلام، كما أن هناك مبطلات يفسد الصيام به وتوجب القضاء والكفارة في بعض الأحيان، وحول هل النوم يقلل اجر الصيام لابد من توضيح بعض النقاط :

  • لم يرد ذكر النوم ضمن مبطلات الصيام، وبهذا يكون الصيام صحيحاً.
  • كما أنه لا صلة لصحة الصيام وأجره بمقدار النوم ما إن كان قليلاً أو كثيراً.
  • من نام في نهار رمضان صيامه صحيح، طالما لم يقم بعمل مما يبطل الصيام.
  • أجر الصيام يكون بقدر المشقة والعناء، ولكن لا ضير من النوم للراحة، مع الحرص على عدم الإطالة في النوم.
  • من الواجب اغتنام نهار رمضان بالطاعة والدعاء وتلاوة القرآن الكريم.

شاهد أيضا : دعاء القنوت في رمضان مكتوب

ما حكم من يقضي شهر رمضان في النوم

يعتبر الصوم أحد أركان الإسلام الخمسة التي لا يصح إسلام المرء دونها، فقد فرض الله تعالى الصيام على المسلمين خلال شهر رمضان، ولكن قد يستغل بعض الناس نهار رمضان في النوم ولا يستيقظ إلا عند اقتراب أذان المغرب، هنا نوضح لكم ما حكم من يقضي شهر رمضان في النوم :

  • لا يبطل الصّيام لمن قضى نهار رمضان نائماً حتى لو نام كل اليوم، ولكن بشرط أن يؤدي الفرائض والصلوات المكتوبة.
  • ينبغي على الصائم إذا رغب في النوم ألا يضيع الصلوات المفروضة عليه، بحيث يقوم لتأدية الصلاة ثم العودة للنوم عندها لا حرج في ذلك.
  • أما إن نام المسلم في نهار رمضان تاركاً تأدية العبادات والصلات المفروضة، فإنه آثم إثماً عظيماً، سيحاسب عليه يوم القيامة.
  • ومن الأفضل أن يغتنم المسلم نهار رمضان بالأعمال الصالحة من قراءة القرآن، وذكر الله، والاستغفار، والتسبيح والدعاء.

شاهد أيضا : حكم قول اللهم سلمنا لرمضان

حكم تأخير الإفطار في رمضان بسبب النوم

إن النوم  في نهار رمضان لا حرج فيه ما لم يضيع الصائم أمراً فرضاً، ولم يرتكب أمراً محرماً، لكن من الأفضل الخلود للنوم بعد الفراغ من صلاة قيام الليل، والحرص على تناول السحور باعتباره سنة مؤكدة عن النبي -عليه السلام- حيث قال :“تسحروا فإن في السحور بركة”.

إن حكم تأخير الإفطار في رمضان بسبب النوم مكروه وليس من السنة. حيث ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حرصه على تعجيل الإفطار بعد التحقق من مغيب الشمس. وينبغي على المسلم الاقتداء بالنبي لنيل عظيم الأجر والثواب. وقد جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “لا تزال أمتي بخير ما عجلوا الفطر وأخروا السحور”. رواه أحمد عن أبي ذر رضي الله عنه.

شاهد أيضا : خواطر عن استقبال رمضان 2023 وأجمل العبارات عن استقبال رمضان

هل النوم في رمضان يبطل الصيام وحكمه الشرعي، لا يعد النوم من  ضمن المبطلات والمفسدات للصيام في نهار شهر رمضان، فجيب على الإنسان المسلم استغلاله خير استغلال لنيل الأجر والثواب العظيم.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان