هل الكحل يفطر في نهار رمضان، يوجد هنالك العديد من النساء اللواتي يهتموا في التعرف على الأحكام الشرعية، خاصة اللواتي جرت عليهم العادة باستخدام المكياج في الحياة اليومية، ومما لا شك فيه هنالك بعض الأمور التي تعد من الأمور المبطلة للصيام، خاصة التي جاءت في مصادر التشريع المتمثلة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وفي هذا المقال سنتعرف على إجابة التساؤلات عن وضع المكياج في نهار رمضان خاصة الكحل.

هل الكحل يفطر في نهار رمضان

مما لا شك فيه أن كل من البخور، والعطور، والكحول تعتبر هي من الأمور التي لا تبطل الصيام. كما وأنها لا تؤثر في صحته، وأكد أهل العلم أن استعمال الكحل في شهر رمضان المبارك لا يفسد الصيام. والأسباب أنه لا يعتبر هو من جنس الطعام والشراب، وأيضا إن العين لا تعتبر هي منفذ للطعام ولا للشراب. وكما هو معلوم أن الكحل كان معروف في زمن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، كما أنه لم ينه الصائم عنه.

هل يجوز وضع المكياج أو الكحل خلال الصيام 

الجدير بذكره أن هناك الكثير من تلك الأمور التي بدورها تؤدي إلى إبطال الصيام. ويذكر أن وضع المستحضرات التجميلية التي لا تتجاوز الشفتين تعتبر هي من الأدوات التجميلية التي لا تؤدي إلى إبطال الصوم. حيث إنه لا يعتبر هو من المفطرات للصوم، ولا حرج به، واستند العلماء على ذلك الحكم في قول الله عز وجل في كتابه العزيز: (وَكلوا وَاشْرَبوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكم الْخَيْط الأَبْيَض مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ). وبناء على ذلك إن وضع المكياج في أيام شهر رمضان لا يبطل على الصوم، ولكن يشترط أنه لا يدخل إلى الحلق أو المعدة.

هل أحمر الشفاه والكحل يفطر

لا سيما أن هناك الكثير من النساء اللواتي يهتمن بوضع المكياج خلال حياتهن اليومية. ولعل من ضمنها هي أحمر الشفاه، وحسب ما أكد أهل العلم والفقه الإسلامي أن أحمر الشفاه لا يعتبر من مبطلات الصيام. ولكن يجب على المرأة عندما تضع أحمر الشفاه خلال نهار رمضان أن تأخذ الحيط والحذر بأن لا يتم دخوله إلى الحلق. حيث إنه في حال تم دخوله إلى الحلق فإنه يعتبر هو من مفسدات الصيام. ويجب على المرأة أن تتزين فقط لزوجها.

هل الماسكارا يفطر في نهار رمضان

الجدير بذكره أن الفقهاء أكدوا بأن وضع أي من المستحضرات على شعر العين لا يعتبر من مبطلات الصيام. كما وأنها لا تؤثر على صحة الصيام، وفي حال تم دخول الماسكارا إلى العين فإنها تصبح هي في حكم الكحل. ويذكر أن حكم الاكتحال لا يؤدي إلى إفساد الصيام إذا تم وصول الطعم أو اللون إلى الحلق، وذلك لأنه لا يعتبر من الطعام أو الشراب، والله أعلى وأعلم.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل وضع مرطب الشفاه يفطر في نهار رمضان

الجدير بذكره أن لا يوجد أي ضرر للشخص في حال تم استخدام ما يرطب الشفاه خلال نهار شهر رمضان المبارك. سواء كان من خلال استخدام البلسم أو الكريم أو الماء. ولكن يجب أن يكون هناك حذر بحيث إنه لا يتم دخوله إلى الحلق، حيث إنه أن تم وصوله إلى المعدة عن غير قصده فإن صيامه يكون صحيحاً وغير فاسد. ولكن في حال تم وصوله إلى المعدة بشكل متعمد فإنه يعتبر من مبطلات الصيام.

شاهد أيضا:هل مرطب الشفاه يفطر الصائم

هل الكحل يفطر في نهار رمضان، استعمال الكحل في شهر رمضان المبارك لا يفسد الصيام والأسباب أنه لا يعتبر هو من جنس الطعام والشراب، لكن يجب الابتعاد عن الأمور التي يوجد فيها بعض الشبهات.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان