هل الغرغره تفطر الصائم وحكمها الصحيح، يوجد العديد من الاستفسارات الدينية المطروحة من قبل أبناء الأمة الإسلامية عن مبطلات الصوم في رمضان، خاصة الأمور التي تكون غير واضحة بالنسبة للعديد من الأفراد، حيث بعضها يكون اعتقاد سائد أنها من ضمن أمور مفسدة للصيام، حيث منها ما تكون هي غير مفسدة، حيث إن هذا يأتي بحث العديد عن الغرغرة وإفطارها للصائم، وكما هو من المعلوم أن هذه المبطلات الواضحة ضمن مصادر الشريعة الإسلامية، وفي السطور نتعرف أكثر عن هذا الحكم.

هل الغرغره تفطر الصائم

وحسب ما تم التأكيد من أهل العلم والفقه الإسلامي بإن الغرغرة لا تؤدي إلى إفطار الصائم. بشرط أن لا يتم دخول أي شيء منها إلى الجوف. وقد ذهب الجمهور من العلماء إلى كراهية الغرغرة في نهار رمضان. بينما المذهب الحنبلي فقد حرموا أن يتم الغرغرة في النهار من شهر رمضان، حيث إنهم قالوا بأنها تعتبر هي من المفسدات للصيام. كونها تصل إلى الحلق، كما وأنه من الممكن أن تدخل المعدة. ولكن في حال اضطر الصائم أن يستخدم  غرغرة الدواء في نهار رمضان. فإن صيامه جائز وصحيح ولا إثم عليه. ولكن يشترط أن لا يتم وصول الدواء الى الحلق ومنه الى المعدة، وفي حال تعمد ابتلاع الدواء فإن صيامه يبطل وعليه قضاء اليوم.

شاهد أيضا: ما حكم قول رمضان كريم

هل الغرغره بالماء والملح تفطر الصيام

كما أكد أهل العلم والفقه الإسلامي أنه ليس هناك أي حرج إن يتمضمض الصائم بالماء أو الماء والملح في نهار شهر رمضان المبارك. في حال كان هناك آلام ويرغب في التخفيف منها، ولكن يجب أن يتجنب وصول أي شيء منه إلى الجوف أو الحلق. كذلك الأمر إن وصل هذا إلى الجوف عن طريق الخطأ فإنه لا يكون إثم، والصيام صحيح. ولكن في حال تعمد أن يصل إليه فإن صيامه يكون فاسد، وغير مقبول. حيث قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : ” لو طار إلى جوف الصائم غبار أو دخل فيه شيء بغير اختياره أو تمضمض أو استنشق فنزل إلى جوفه شيء من الماء بغير اختياره فصيامه صحيح ولا قضاء عليه .”

هل استعمال دواء الغرغره في ظاهر الفم يفطر

في حال قد كان هناك حاجة بإن يستخدم الصائم الدواء للغرغرة في نهار شهر رمضان المبارك. فإن هذا لا يعتبر مبطل لصومه، ولكن هناك بعض من الشروط التي يجب أن يتم أخذها بعين الاعتبار وذلك كي لا يعتبر من المفسد للصوم. ولعل من أهمها هو أن لا يتم دخول أي شيء من الدواء إلى الجوف من هذا الدواء الذي يتم الغرغرة به. ومن الممنوع أن يتم وصوله إلى الحلق أو الجوف كونه في هذه الحالة يؤثر على صحة الصيام. كما وأنه يعتبر مفسد لصيام العبد وينبغي عليه أن يحرص من الوقوع بهذا الأمر.

شاهد أيضا: ماذا يقال عند الافطار في رمضان

هل يجوز مضمضة الفم اثناء الصيام

الجدير بذكره أن مضمضة الفم التي تأتي كعلاج هي من الأمور التي لا تفطر الصائم. ولكن هناك شرط أن لا يتعمد الفرد بإن يدخل أي شيء من هذه الغرغرة إلى الحلق. حيث تكون المضمضة موضعية فقط في الفم. ويجب أن لا يتم ابتلاع أي شيء منها. وفي حال تم الابتلاع بشكل متعمد فإن هذا يعتبر من المفسد للصوم، ويجب عليه أن يقضي هذا اليوم بعد أن يتم الانتهاء من شهر رمضان المبارك. وما دون ذلك فإنه يعتبر هو غير مفسد للصوم. وذلك كونه لا يعتبر من الأمور المبطلة لهذا الصيام.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان