هل السواك يفطر الصائم. بداية يعرف السواك على أنه أداة طبيعية لتنظيف الاسنان مصدره جذور واغصان أشجار معينة تنمو في مناطق مختلفة ففي الوطن العربي. حيث يؤخذ من شجر الاراك التي استخدمها نينا الكريم صلى الله عليه وسلم. وأثبتت الأبحاث العلمية ان السواك به خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات والفيروسات والتسوس وتصبغ الاسنان الناتج عن تناول أنواع الطعام المختلفة. وأيضا فان للسواك تأثير مسكن ومضاد للالتهابات. وهي أداة نجد الكثير من الرجال مقبلين على استخدامها ولا سيما في شهر رمضان. لذا نجد التساؤل حول ما إن كان السواك من المفطرات أم لا. فوفي السؤال هل السواك يفطر الصائم.

هل السواك يبيض الاسنان

السواك من المواد التي شهد استخدامها عن النبي صل الله عليه. وأيضا ثلة كبيرة جدا من الصحابة والتابعين استخدموا السواك. حيث اعتبر السواك عادة من العادات التي لا غنى عنها عند البعض. لما للسواك من أهمية كبيرة جدا. وفيما يلي نعرض أهمية السواك وهي كما يلي:

  • يساهم السواك في تبيض الأسنان وتنظيفها.
  • أيضا يلعب دور مهم في ترميم اللثة وتقويتها. ولعل السبب في ذلك ما يحتويه السواك من فيتامين سي المعروف بأهميته الكبيرة لصحة اللثة وانسجتها.
  • كما وأن السواك لا يسبب أي شكل من أشكال الحساسية التي تسببها المواد التي تستخدم للأسنان وتحتوي على مواد كيميائية.
  • وتجدر الإشارة أن غسول الفم ومعجون الاسنان وغيرها من المواد تحتوي على مواد وزيوت مستخلصة من السواك.
  • كما ولقد أكدت الكثير من الدراسات والأبحاث على أن السواك يحتوي على مواد تحفز تخثر الدم مما يساعد اللثة على وقف النزيف والتئام الجروح.

شاهد أيضا: هل التقبيل يبطل الصيام إسلام ويب

هل بلع السواك يفطر الصائم

هل بلع السواك يفطر الصائم. من أهم التساؤلات الفقهية التي يسعى المسلم الصائم معرفة إجابتها. رغبة منه في إتمام صيامه على أكمل وجه. فالسواك بمختلف أنواعه هل يبطل الصيام. هلب يعتبر من المفسدات للصيام. فيما يلي نوضح أقوال الفقهاء وأهل العلم ردا على استفسار هل السواك يفطر الصائم أم لا:

  • ذهب أهل العلم والفقه أن بلع الريق بعد أن يتم استخدام السواك لا يعتبر من المفطرات. أي أنه لا يفسد الصيام. ولكن بشرط أن لا يخرج السواك من الفم.
  • بينما في حال تحلل جزء من السواك في الفم فلابد من إخراجه ومن ثم بلع الريق.
  • بينما في حال كان السواك مضاف له مادة أو طعم معين. مثل طعم النعناع أو الليمون. وتحلل في الفم فالصحيح هنا أن يتم إخراج ما تفتت داخل الفم. ولا يجوز ابتلاعه. لأن من يبتلعه قاصدا فهو مفسد لصيامه.

شاهد أيضا: هل بخاخ الانف يبطل الصيام إسلام ويب

هل السواك يفطر الصائم إسلام ويب

لطالما كان السواك من أكثر الأدوات استخداما عند العرب. وذلك تيمنا بالرسول صل الله عليه وسلم. بالإضافة إلى الأهمية التي يعود بها السواك على مستخدمه. فلقد زاد الاستفسار حول استخدام السواك في شهر رمضان. وهل هو من المفطرات أم لا.

  • أجاز أهل العلم استخدام السواك في نهار رمضان. حيث أن استخدامه لا يعتبر من مفسدات الصيام. وقد ورد في ذلك العديد من الأدلة ومنها:
    • قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 🙁 لَوْلا أَنْ أَشقَّ عَلَى أمَّتِي لأَمَرْتهمْ بِالسِّوَاكِ عِنْدَ كلِّ وُضُوءٍ) .
    • وقال البخاري : وَلَمْ يَخصَّ الصَّائِمَ مِنْ غَيْرِهِ .
    • وَقَالَتْ عَائِشَةُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (السِّوَاك مَطْهَرَة لِلْفَمِ. مَرْضَاةٌ لِلرَّبِّ ).

شاهد أيضا: هل حقنة الانسولين تفطر الصائم

وفي السؤال هل السواك يفطر الصائم فالإجابة ان حكم السواك في الصيام من السنن المؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم وانه جائز ان يخلل الصائم بين اسنانه في أي وقت من الصيام .