هل الحديث مع البنات يبطل الصيام، بالتزامن مع غزو وسائل التواصل الاجتماعي للحياة في السنوات الأخيرة، التي سهّلت على العديد من الناس أمور التواصل فيما بينهم من بعض دول العالم، خاصة بين فئة الشباب والبنات، فهي لعبت الدور الأساسي في العمل على تقريب المسافات البعيدة بين البلدان، وهذا عبر ما وفّرته من تقنيات حديثة من شأنها أن تتيح وتسهل التواصل بشكل مجاني، أو رمزي، لهذا في هذا المقال سنقوم بالرد على سؤال الباحثين عن هل الحديث مع البنات يبطل الصيام.

هل التحدث مع الحبيب يبطل الصيام

إن أمور الحديث والمكالمات بين الرجال والنساء من الأمور المستحدثة في الدين، حيث تتطلب بدورها فتاوى شرعية تناسب الوقت الحالي. ثم إن علماء الفقه حاولوا جاهدين في العمل على البث في الأمور المختلفة التي طرأت نتيجة التطور الإلكتروني، وانتشار منصات ومواقع التواصل الاجتماعي سواء (فيسبوك، انستغرام، واتس أب) وغيرها. كذلك قام علماء الفقه والشريعة الإسلامية بالقول إن الحديث مع الحبيب في نهار رمضان حكمه:

  • حرمت الشريعة الإسلامية حديث الشاب والفتاة دون وجود أي رابط بينهما.
  • كما أن حديث الشاب والفتاة غير المخطوبين يعتبر من الرفث؛ لأنها تعتبر امرأة أجنبية، لكنه لا يفسد الصيام.
  • كذلك في حال كان الحديث مع الفتيات ليس فيه كلام عشق، أو غرام، فهو فتنة وخطر على كل شاب وفتاة تجنبه.

شاهد أيضاً: هل يوجد حديث صحيح عن ليلة النصف من شعبان

حكم الدردشة بين الشباب والبنات في رمضان

باتت منصات ومواقع التواصل الاجتماعي تحتل الجزء الأكبر من حياة الإنسان منذ ما يقارب عشر سنوات فصاعداً. أيضاً إن هذه المنصات لعبت دوراً كبيراً في العمل على تسهيل الاتصال والتواصل بين الأفراد من شتى بقاع العالم العربي والأوروبي. لذلك أصبح من السهل فتح الشات والحديث مع البنات، أو الدردشة بين الأهل، والأصدقاء، وإجراء كافة الأعمال المعتمدة على تقنيات الاتصال والتواصل.

إن مواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين، الحد الأول وهو الحد الإيجابي المتمثل في أنه جعل العالم قرية صغيرة. ثم إن هذه المواقع جعلت من السهل جداً نشر الثقافات واللغات، والعادات والتقاليد بين المجتمع الواحد، والمجتمعات الأخرى. أما الناحية الأخرى، أو الحد السلبي فهو أتاح وأباح الحرام بشكل سهل جداً، أيضاً عمل على فتح النطاق والحرام من أوسع أبوابه. لذلك نرى الكثير من قصص وأمور الحب التي تتم بين الشباب والفتيات في الوقت الحالي التي تتم عبر دردشات الإنترنت. من هذه العلاقات ما يُفضي للزواج، ومنها ما يدمر البيوت، والعلاقات والروابط الاجتماعية، لذلك كان حكم الدردشة بينهم كالتالي:

  • بما أن الدردشة على الإنترنت و الحديث مع البنات لا تخلو من بعض المحاذير. أو المحاذير كلها أدى ذلك إلى تحريمها شرعاً.
  • إن السبب الرئيسي في التحريم هو الضرر، والخطر الماحق الذي تتسبب به هذه الدردشات، والضرر العظيم. ثم إن ذلك الأمر محرّم بشكل كبير في نهار رمضان لقوله عليه الصلاة والسلام ( من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه).
  • كذلك الأمر إن الحديث مع النساء أو الدردشة عبر منصات ومواقع التواصل الاجتماعي، أو في الهاتف ممنوعة شرعاً.
  • لكن الحكم الشرعي في أنها تفسد الصيام أو لا تفسده، فهي لا تفسد الصيام لكنها تنقص الأجر والثواب من الله تعالى.
  • كما أنها لا تلزم من الطرفين قضاء؛ لأن المعاصي لا تفسد الصيام.

شاهد أيضاً: هل شهر شعبان كامل 1444

حكم الحديث مع البنات في رمضان

استكمالاً للحديث عن الحكم الشرعي الوارد عن علماء الفقه الشرعي بمدى بطلان الصيام، وعدم بطلانه بالحديث المتبادل بين الشباب والفتيات دون وجود روابط شرعية بينهم. ننتقل للتعرف على  الحكم الشرعي لحديث الرجل مع المرأة، أو الحديث مع البنات عبر تطبيق المسنجر المتاح على منصات التواصل الاجتماعي، أو الهاتف. لذلك إن الحكم الشرعي في ذلك كالتالي:

  • الحديث مع البنات في نهار رمضان سواء عبر الهاتف أو المسنجر هو من الأمور الممنوعة شرعاً ومحرمة.
  • كما أن الحديث مع البنات في مها رمضان لا يفسد الصيام. لذلك لا توجب القضاء على الطرفين، لكن تعتبر معصية من المعاصي التي توقع في الحرام.

شاهد أيضاً: هل صيام يوم الاسراء والمعراج سنة

هل الحديث مع البنات يبطل الصيام، حرمت الشريعة الإسلامية حديث الشاب والفتاة دون وجود أي رابط بينهما، كما أن حديث الشاب والفتاة غير المخطوبين يعتبر من الرفث.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان