هل التفكير بالجنس يبطل الصيام إسلام ويب وحكمه الشرعي، يوجد عدد من الأحكام الشرعية التي لا يمكن تجاهلها نهائياً، فيعد التعرف على الأحكام الشرعية لكل المسائل التي تقع على الإنسان وتكسبه بعض الذنوب والمعاصي، حيث يعد شهر رمضان هو شهر الصبر والخير، فقد أقر علينا الله الصيام لحكمة وهي الابتعاد عن الطعام والشراب وبعض العادات السيئة، والبدء بتنفيذ العديد من الأعمال الصالحة، سنتعرف إلى حكم التفكير بالجنس في نهار رمضان.

هل التفكير بالجنس يبطل الصيام اسلام ويب

اختلف العلماء في مسألة هل التفكير بالجنس يبطل الصيام مع خروج المني، وقال المالكية أن يفسد الصوم. لكن جمهور العلماء قال لا يبطل الصيام، لعدم قدرة الإنسان بالسيطرة عليه. وهو من التفكير الذي يخطر على البال ولا يستطيع الإنسان صده.

ولكن في حالة التفكير المتعمد وإطلاق العنان للخيال بقصد القذف فإنه يفطر باتفاق جمهور العلماء. وذهب الحنفية والشافعية إلى أن خروج المني بالنظر أو التفكير لا يفسد الصيام. لكن الراجح عند الشافعية أنه إذا اعتاد القذف بالنظر، أو تكرر النظر ثم أنزل، فهذا يفطر.

وذهب المالكية والحنابلة إلى أن خروج المني من إصرار النظر يبطل الصيام. لأنه يخرج بفعل يتمتع به، ويمكن أن يوقفه، أما القذف بفكر فهو مفطر عند المالكية. ولكنه عند الحنابلة لا ينقض لصعوبة اجتنابه.

التفكير بالجنس والوصول للرعشة هل يبطل الصيام

التفكير بالجنس والوصول للرعشة لا يبطل الصيام، وبالرغم من الاختلاف على الحكم الشرعي على هذه المسألة، إلا ان جمهور العلماء باستثناء المالكية والحنابلة قال أنه لا يفسد الصيام، لأنه خارج عن سيطرة الإنسان. فالإنسان لا يستطيع السيطرة على تفكيره لذلك لا يبطل صيامه.

أما الحنابلة فقالوا أنه يبطل الصيام لأنه يخرج بفعل يتمتع به، ويمكن أن يوقفه، وعندما بطلان الصيام. فالواجب على المسلم قضاء ذلك اليوم ، ولا يلزمه كفارة. لأن الكفارة تجب على من أفسد صيامه بالجماع.

وننوه هنا يجب على المسلم أن يحرص في شهر رمضان وغيره بعدم التفكير في ما يشغله عن عبادات الله تعالى، وأن يتوب من جميع المعاصي، فإن ذلك يجنبه من التفكير بالجنس في شهر رمضان المبارك. كما يجب أن يجتهد في ترك الأفكار عبر الإستعاذة بالله تعالى، والإكثار من الاستغفار والدعاء. قال تعالى: “يَا أَيهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَتَّبِعوا خطوَاتِ الشَّيْطَانِ وَمَنْ يَتَّبِعْ خطوَاتِ الشَّيْطَانِ فَإِنَّهُ يَأْمر بِالْفَحْشَاءِ وَالْمنْكَرِ”.

شاهد أيضا: حكم الاستفراغ في نهار رمضان

هل الاحساس بشهوة يبطل الصيام

يعتبر التفكير بالجنس والاحساس بالشهوة ليس من مبطلات الصيام، والمتعارف عليه أن مفسدات الصوم هي الطعام والشراب، الجماع، الاستمناء. فكما أن التفكير في الأكل والشراب لا يفسد الصيام. كذلك، الأمر بالنسبة للتفكير في الجنس، فإنه لا يبطل الصيام.

ويبطل الصيام عند القذف حتى لو لمجرد التقبيل أو العناق أو العادة السرية ، ويجب قضاء اليوم في وقت لاحق. أما إذا كان القذف بسبب النظر إلى الجنس أو التفكير فيه بشهوة. فهو مثل الاحتلام أثناء النهار، فلا يبطل الصوم وليس عليه إثم.

هل الكلام الجنسي يبطل الصيام

إذا كان الكلام الجنسي مجرد كلام ولم يؤدي إلى الإنزال، فهنا من مكروهات الصيام، ولكن يُعتبر الصيام صحيح، أما في حالة الإنزال عند الكلام الجنسي فهو حرام، الإسلامي، ويوجد اختلاف في هذه المسألة، ولقد ورد هذا الاختلاف كالتالي:

  • ذهب الحنفية والشافعية والحنابلة إلى أن من يقوم بالكلام الجنسي في نهار رمضان فإن صيامه صحيح. وهم يصححون صيام من أنزل بسبب النظر، ومجرد الحديث أخف من النظر.
  • في حين الحنابلة قالوا أن الصيام يبطل في رمضان عندما يكرر المسلم النظر مما يؤدي إلى الإنزال. ولكنهم لا يعتبر الصيام باطل عند التفكير ومن ثم الإنزال، والفكر مع الحديث لا يرتقي إلى درجة النظر.

بالنسبة للأشخاص الذين يتحدثون بالكلام الجنسي في رمضان حتى وصل بهم الأمر لمداعبة الفرج، حتى وقع منهم الإنزال، فالصيام هنا فاسد باتفاق جموع العلماء، وعلى الأشخاص القضاء، ولا كفارة عليهم.

شاهد أيضا: هل الكلام مع الحبيب يبطل الصيام إسلام ويب

هل التفكير بالجنس يبطل الصيام إسلام ويب وحكمه الشرعي، قد اختلف أهل العلم بشكل كبير عن بعض الأحكام الواردة لبعض الأحكام في شهر رمضان، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم عند تأدية العبادات والأعمال الصالحة.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان