هل الاستفراغ في نهار رمضان يبطل الصيام، يشترط على الإنسان المسلم اتباع التعاليم الشرعية المفروضة من الشريعة الإسلامية في شهر رمضان، فهو من أهم الشهور الهجرية التي فرضت من الله سبحانه وتعالى، وهذا بهدف إخراجهم من الظلمات الى النور، ففيه عدد من العبادات العظيمة التي ينال عنها الإنسان الأجر والثواب العظيم، سنتعرف في مقالنا على هل الاستفراغ في نهار رمضان يبطل الصيام.

هل الاستفراغ في نهار رمضان يبطل الصيام اسلام ويب

يعرف عن الصيام بأنه عبارة عن ترك الانسان المسلم كافة الامور المحرمة التي تتمثل بالطعام والشراب والجماع  وغيرها، ويجب عليه تركها أثناء الصيام في سبيل الله عز وجل ويكون ذلك الصيام تزكية للنفس والجسد والعقل والروح، ولا يبطل الاستفراغ الانسان الصائم بدون قصد ولكن اذا كان الاستفراغ عن قصد فانه يفطر الصائم وبالتالي يفسد الصيام، وقد جاء في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم: “من ذرَعهُ القيءُ وهو صائمٌ فلا قضاءَ عليه ومنِ استقاءَ فليقضِ”، لذلك فانه ليس هناك أي قضاء علي المسلم الذي غلبه القيء الغير متعمد أي الاستفراغ غير المتعمد.

حكم القيء المتعمد والغير متعمد للصائم

يعرف القيء أو الاستفراغ بأنه عبارة عن القاء جميع الاشياء المتواجدة في المعدة من الأكل والشراب من خلال المريء ثم التخلص منه من خلال الفم أو الأنف، ويأتي ذلك الامر للانسان المسلم الصائم علي حالتين مختلفة تتمثل كما يلي:

شاهد أيضاً: هل الشعور بالشهوة يبطل الصيام

حكم الاستفراغ غير المتعمد

اذا غلب الاستفراغ علي الانسان المسلم دون عمد كأنه يري شيئا اشمئز منه فاستفرغ فذلك صيامه صحيح وليس هناك أي قضاء عليه باجماع من الفقهاء، واذا استفرغ المسلم بعمد فان صيامه باطل ويجب القضاء، واذا لم يكن ذلك الاستفراغ فصيامه صحيح وليس عليه شيئا، والدليل في ذلك لقول رسول الله صل الله عليه وسلم في الحديث السابق.

حكم الاستفراغ المتعمد في نهار رمضان

أجمع الفقهاء الاربعة علي أن حكم الاستفراغ عمدا للانسان المسلم في نهار رمضان يبطل الصيام، ويكون ذلك عن طريق ادخال الاصبع لنهاية الحلق؛ وذلك بهدف استدعاء حدوث حركة في البطن ليتم استفراغ كافة الاشياء من المعدة، وبذلك الفعل يعتبر مفطرا ويجب علي الصائم قضاء ذلك اليوم اذا كان الصيام واجبا، بينم حكم الاستفراغ في صيام القضاء فانه يبطل الصوم.

هل الاستفراغ يبطل الوضوء

هناك العديد من الائمة الاربعة الذي يتمثل في المذاهب الاربعة وهم “الحنفي والمالكي  والشافعي والحنبلي” علي أن الاستفراغ يبطل الوضوء، ولكن كان تفسير الامام أبو حنيفة بأنه الاستفراغ ولو كان بسيطا يبطل الوضوء بينما الامام أحمد ذهب الي أن الاستفراغ الفاحش هو من يبطل الوضوء، هل الاستفراغ يبطل الصيام، ولكن رأي ابن عثيمين في مسألة خروج أي شيئا من غير السبيلين فذلك لا يبطل الوضوء سواء كان قليل أو كثيرا، وذلك بالتأكيد علي أن الوضوء ينقضه البول أو الغائط.

شاهد أيضاً: هل الحشيش يبطل الصيام

هل الاستفراغ يبطل صيام النوافل

يتمثل صيام النوافل لدي المسلمين أجمعين بصيام يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع. وذلك الصيام يعد من الاعمال العظيمة التي يستحب علي الانسان المسلم القيام بها. اذ أنها تقي الانسان المسلم من كافة الامراض وتحصين للنفس. فليس هناك أي حرج علي المسلم الصائم سواء قام ببلع القيء أو لا. وذلك اذا لم يكن متعمدا في البلع والله أعلي وأعلم.

حكم الاستفراغ في نهار رمضان عند المالكية

يري المذهب المالكي بأن الاستفراغ هو ارجاع جميع الاشياء لوجود علة أو امتلاء بالمعدة سواء كان قليلا أو كثيرا. ويستوجب علي الانسان المسلم الذي رجع القيء سواء كان عمدا أو لا استكمال الصيام. أيضا حسب رأي المذهب المالكي، ولكن عليه قضاء ذلك اليوم. لذلك الي رأي المذهب الحنبلي بأنه الذي أفطر من أعاد القيء بذاته ولا يبطل الصيام.

شاهد أيضاً: هل دم اللثة يبطل الصيام

هل الاستفراغ في نهار رمضان يبطل الصيام، يجب على الإنسان المسلم التعرف على أهم الأحكام الشرعية عن فريضة الصيام، وهذا لنيل الأجر والثواب العظيم من عند الله.

مقالات قد تهمك:

بدايةً دعاء الوتردعاء قبل اذان المغرب في رمضان
دعاء قيام الليلأجمل عبارات تهنئة بمناسبة شهر رمضان 2023
كما يوجد دعاء للميت في رمضاندعاء ليلة القدر
دعاء قبل الفطور في رمضانكذلك دعاء اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين
الرد على رمضان مبارك .. اذا احد قال رمضان كريم وش ارد عليهما هو الرد على مبارك عليكم الشهر
أيضاً دعاء لابي المتوفي في رمضاندعاء صلاة التراويح
افضل دعاء في رمضانأضف لذلك كم عدد ركعات صلاة القيام في رمضان
اسعار ياميش رمضانصحة حديث من ابلغ الناس بشهر رمضان دخل الجنه
كما يتوفر مقاضي رمضانقائمة احتياجات رمضان
تاريخ كم تبدا صلاة القيام في رمضانمتى يبدا القيام في العشر الاواخر من رمضان