هل اعتمر الرسول في رمضان. شهر رمضان شهر الخير والبركة شهر تتضاعف فيه الأجور والثواب. شهر فيه من الفضائل ما لغيره من الشهور. حيث خصص للعبادة في اغتنامه مكسب عظيم. فهو شهر تغفر فيه الذنوب وترفع فيه الأعمال إلى الله. شهر يفتح فيه أبواب الجنة وتغلق به أبواب النار وتصفد به الشياطين. إن أجر العمل الصالح فيه مضاعف. فهو شهر تكثر فيه الصدقات. كما وأن التوجه إلى مكة فيه لأداء العبادة والاعتمار ينال به العبد أجر عظيم. ففضل العمرة في شهر رمضان عظيم وأجرها مضاعف. حيث ورد عن رسول الله صل الله عليه وسلم في قوله: “عمرةٌ في رمضانَ تعدِلُ حَجَّةً”. فهل اعتمر الرسول في رمضان.

كم مرة اعتمر الرسول صل الله عليه وسلم

كم مرة اعتمر الرسول صل الله عليه وسلم. حيث تناقلت لنا أركان العمرة كما جاء به الرسول صل الله عليه وسلم. فلقد فرضت العمرة على المسلمين في السنة التاسعة للهجرة. وأكد عدد المرات التي اعتمر الرسول عليه الصلاة والسلام وهي أربع مرات. فلقد ورد عن حديث أنس بن مالك رضي الله عنه: “أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ اعْتَمَرَ أَرْبَعَ عُمَرٍ، كُلُّهُنَّ في ذي الْقَعْدَةِ إِلَّا التي مَعَ حَجَّتِهِ: عُمْرَةً مِنَ الْحُدَيْبِيَةِ، أَوْ زَمَنَ الْحُدَيْبِيَةِ في ذي الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنَ الْعَامِ الْمُقْبِلِ في ذي الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مِنْ جِعْرَانَةَ حَيْثُ قَسَمَ غَنَائِمَ حُنَيْنٍ في ذي الْقَعْدَةِ، وَعُمْرَةً مَعَ حَجَّتِهِ”. وهي كما يلي:

  1. العمرة الأولى: حيث كانت في السنة السادسة من الهجرة في عام الحديبية.
  2. لقد كانت العمرة الثانية في السنة السابعة للهجرة من شهر ذي القعدة وسميت عمرة القضاء.
  3. بينما العمرة الثالثة كانت في السنة الثامنة للهجرة من شهر ذي القعدة وهي عام الفتح.
  4. العمرة الرابعة كانت مع حجة الرسول. حيث كان إحرامها في ذي القعدة. وقام بأعمالها في ذي الحجة.

شاهد أيضا: من اول من حيا الرسول بتحية الاسلام

صحة حديث عمرة الرسول صل الله عليه وسلم في شهر رمضان المبارك

بما يخص صحة حديث عمرة الرسول عليه الصلاة والسلام في شهر رمضان. أنه لم يرد عن النبي صل الله عليه وسلم أنه قد اعتمر في شهر رمضان قط. حيث أقر أنه اعتمر في شهر ذي القعدة وذلك بناء على ما جاء في حديث رسول الله صل الله عليه وسلم. فلقد اعتمر الرسول في ذي القعدة. وإن لذلك حكمة بالغة وهي إبطال معتقدات الجاهلية في تحريم العمرة في أشهر الحج. حيث كان أهل الجاهلية يرون فيها أفجر الفجور. لذا اعتمر الرسول في شهر ذي القعدة ليلغي تلك الفكرة. وليوضح جواز العمرة في الأشهر الحرم.

شاهد أيضا: حكم كشف الوجه في العمرة

كم مرة حج رسول

من أكثر الأمور ثباتا والتي لا خلاف فيها وأكدها العديد من أهل الفقه والدين. هو أن حجة الرسول صل الله عليه وسلم إلى بيت الله الحرام مرة واحدة فقط. وهي حجة الوداع. حيث خطب النبي صل الله عليه وسلم خطبة الوداع. كما ولقد ورد عن رسول الله أنه اعتمر مرتين قبل الهجرة ومرة بعد الهجرة لكن وجد ضعف في هذا الأمر. بينما ما ورد في حديث أنس بن مالك يؤكد أن النبي قد حج مرة واحدة واعتمر أربع مرات. حيث جاء الحديث كما يلي:

  • قد ورد عن أنس بن مالك أنّه قال: “حجَّ النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حجَّةً واحدةً، واعتمَرَ أربَعَ عمرٍواحدةً في ذي القعدةِ، وعمرةَ الحُديبيةِ، وعمرةً مع حَجَّتِه، وعمرةَ الجِعْرَانةِ”.

شاهد أيضا: ماذا وجد الرسول في رحلة الاسراء والمعراج

هل اعتمر الرسول في رمضان. لقد اعتمر الرسول في حياته كلها أربع عمر منها عمرة الحديبية وعمرة الحعرانة وعمرة ذي القعدة. والعمرة التي قامها مع حجته. بينما في شهر رمضان لم يرد أنه اعتمر فيه.