من اول من حيا الرسول بتحية الاسلام. باتت تحية الإسلام عادة من العادات التي يفعلها العباد تقربا إلى الله سبحانه وتعالى. كما وأنها وسيلة للتمثل بالرسول صل الله عليه وسلم. فلا يجوز على المرء المسلم استبدالها بأي عبارة أخرى من العبارات. فمن اول من حيا الرسول بتحية الاسلام.

تحية الاسلام واول من حيا الرسول بتحية الاسلام

إن إلقاء السلام هي التحية الخالدة للمسلمين، ومعنى السلام كما أورد النووي أنه اسم من اسماء الله -تعالى- فعند قول: السلام عليك يكون معناها اسم الله عليك، أي: دمت في حفظ الله ورعايته، أو أنّ السلامة مُلازمةٌ لمن أُلقي السلام عليه، وصيغة السلام هي: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، والرد عليها يكون بقول: وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته، وقد وردت تحيّة الإسلام عن النبي -صلى الله عليه وسلم-  فقد قال: “خلَق الله آدم وطوله ستون ذراعًا، ثم قال: اذهب فسلِّم على أولئك من الملائكة، فاستمع ما يحيونك، تحيتك وتحية ذريتك، فقال: السلام عليكم، فقالوا: السلام عليك ورحمة الله، فزادوه: ورحمة الله”.

شاهد أيضا: أسئلة دينية صعبة واجابتها 2023

من اول من حيا الرسول بتحية الاسلام

إن أول صحابي حيا بتحية الإسلام هو الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري، فلقد اتسم الصحابي جندب بن جنادة بصفات ومناقب حسنة. ومنها ما يلي:

    • رابع من أسلم من الرجال.
    • كان شديد الصدق كما ورد في بعض من أحاديث رسول الله.
    • لقد ورد فيه العديد من الأحاديث النبوية. فلقد قال فيه الرسول صل الله عليه وسلم: “جاء رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو وصاحبه حتى استلم الحجر، فطاف بالبيت، ثم صلى، قال: فأتيته، فكنت أول من حياه بتحية أهل الإسلام”.
    • لقد أسلم قبل هجرة الرسول صل الله عليه وسلم في مكة المكرمة.
    • تميز أبو ذر الغفاري بزهده في الدنيا. ابتغائه لرضا الله والدخول في الجنة.
    • الاقتداء برسول الله في كافة أمور حياته الصغيرة قبل الكبيرة منها.
    • كان له دور كبير في إسلام عدد لا بأس به من قبيلته فلقد عاد بعد إسلامه وعلمهم الشرائع الإسلامية.
    • لقد قال فيه رسول الله صل الله عليه وسلم: “غِفَارُ غَفَرَ اللَّهُ لَهَا”

شاهد أيضا: اسئلة فوازير رمضان واجابتها 2023

قصة اسلام أبي ذر الغفاري

بدأت قصة إسلام اول من حيا الرسول بتحية الاسلام وهو أبو ذر الغفاري بعد أن سمع رسول الله عليه وسلم وعلم أنه نبي. حيث أخبر أخيه بالأمر ليتتبع أمر الرسول ليتأكد من نبوته. وتتبعه أخيه وسمع رسول الله لينقل قوله لأبي ذر الغفاري. حيث قال له: لقد رأيته يدعو إلى مكارم الأخلاق. كما ولقد وضح أنه يقول كلام ليس بشعر. فرد أبو ذر الغفاري قائلا: ما شفَيْتَني مما أردتُ، وتوجه بذاته إلى مكة وذهب إلى المسجد وكان يلتمس الرسول عليه السلام إلى أن رآه علي وعلم أنه من الغرباء. فحدثه علي قائلا له:  ألَا تحدّثني ما الذي أَقدمك؟ فأخبره أبو ذر عن سبب قدومه بعد أن أخذ ميثاق ووعد من علي أن يرشده للنبي، وأرشده علي للرسول عليه السلام وحدثه وسمع أبو ذر كلام الرسول وأسلم في مكانه.

شاهد أيضا: أسماء صفحات فيس بوك دينية اسلامية 2023

حديث عن تحية الإسلام

لقد دعا النبي محمد صل الله عليه وسلم العباد المسلمين إلى إفشاء السلام بينهم. لما لذلك من دور كبير جدا في نشر المحبة والألفة بين المسلمين. فلقد جاء في السنة النبوية أحاديث عن تحية الإسلام، ومنها:

  • قال النبي- صلى الله عليه وسلم- «والله لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أفلا أخبركم بشيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم».
  • كما وقال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: «حق المسلم على المسلم ست: إذا لقيته فسلم عليه، وإذا دعاك فأجبه، وإذا ستنصحك فانصح له، وإذا عطس فحمد الله فشمته، وإذا مرض فعده، وإذا مات فاتبعه».

شاهد أيضا: سؤال وجواب عن الزكاة في الإسلام

من اول من حيا الرسول بتحية الاسلام؟ هو الصحابي الجليل أبو ذر الغفاري الذي اتسم بالعديد من الخصائص والصفات والمناقب الحسنة التي جعلت منه مثالا حسنا يقتدي به الصحابة الكرام ويقتدي به عباد الله المسلمين.

اسئلة واجوبة قد تهمك

ان من الجميل جدًا أن يحرص الإنسان على ورد يومي من الأسئلة الثقافية العامة والمتعددة الأطراف، هذا الورد الذي له القدرة الكبيرة للغاية في إثراء فكر الإنسان، ومن هذا الاتجاه فإننا سنعمد لإدراج اسئلة واجوبة قد تهمك على المنحى الآتي:

كذلك يتوفر اسئلة دينيةاسئلة عامة
حزازير مضحكةأيضا اسئلة صراحة
اسئلة ثقافيةعلاوة على ذلك يوجد حزازير صعبة
أيضا هناك اسئلة للاطفالاسئلة رياضية
كذلك يوجد اسئلة عن الحباسئلة علمية
اسئلة شخصيةهناك أيضا اسئلة تاريخية
اسئلة كرسي الاعترافكما يوجد اسئلة مضحكة
أو اسئلة تعارفاسئلة عن الحيوانات
اسئلة محرجةعلاوة على ذلك اسئلة صعبة
اسئلة ذكاءوأخيراً اسئلة ستوري انستا