نبذة عن رواية شرق المتوسط مراجعة وأبرز الاقتباسات منها، تعد رواية شرق المتوسط من أدب السجون فهو يعتبر نوع من أنواع الأدب، يقوم الأديب بكتابته عندما يكون في مكان مقفول غصباً عنه مثل السجن، فيكون يتناول أدب السجون العديد من الأحداث التي تكون قد حصلت مع الأديب في أحد السجون أو أماكن الإقامة الجبرية، ويكون كأنه مجموعة كبيرة من المذكرات التي تكون تحدث معه يومياً في السجن، سنتعرف على بعض المعلومات عن رواية شرق المتوسط.

رواية شرق المتوسط

تعد رواية شرق المتوسط من أدب السجون المعاصر، فهي رواية تابعة للأديب السعودي عبد الرحمن منيف، فكان قد تحدث عن أكثر موضوع يعتبر منتشر في الوطن العربي، خصوصاً في أواخر القرن العشرين، كذلك بدايات القرن الواحد والعشرين فهي رواية سياسية عرضت بجرأة وشجاعة كبيرة لواقع المعارضة السياسية التي تكون في بلاد الشرق المتوسط، ولكن بدون التصريح لأي بلد أو مدينة خاصة في الرواية.

سلط عبد الرحمن منيف ضمن رواية شرق المتوسط الضور الكامل على حياة المعارضين السياسيين واسمه رجب، كان يعيش رجب حالة كبيرة من التمزق والتشتت بين الرغبة بالتحرر من قسوة الاستبداد والوحشية التي يعيشها، فيقع جينها تحت حكم السلطة السياسية داخل البلاد العربية، ويتعرض للسجن، وهنا يبدأ الروائي برواية حياة رجب السيئة في السجن، فكان يعرض المأساة التي يعيشها أي شخص داخل السجون في البلاد العربية ولكنهم لم يخصص بالذكر أي بلد.

كان قد جعل منيف شخصية رجب كأنه رجل منطلق للدخول في التجارب الخاصة بالسجناء، وكان يتحدث في الرواية عن المحيط الأسري الخاص برجب، ولم يتوقف الروائي عند أي من الحواجز المحظورة، وقد سافر الى كل المناطق الخطرة بدون أن يحسب حساب أي من النتائج السلبية التي يمكن أن تعود له بعد هذا العمل الأدبي، وهذا ما جعل رواية شرق المتوسط تحصل على لقب أكثر الأعمال الأدبية واقعة وجرأة.

من هو كاتب رواية شرق المتوسط

يعتبر عبد الرحمن بن إبراهيم المنيف، الشهير باسم عبد الرحمن منيف هو سياسي وأديب وناقد، قد ولد في مدينة عمان عام 1933 ميلادي، فهو كان من أشهر الروائيين ضمن الأدب العربي ضمن القرن العشرين، فهو يعتبر عمود ضمن أعمد السرد العربي للعصر الحديث، حيث أن:

  •  يرجع أصل عبد الرحمن الى مدينة صيبا، التي تتواجد في المملكة العربية السعودية، في منطقة شمال القصيم.
  • كان من أكبر تجار نجد، فهو كان شديد الترحال بيت العراق والقصيم.
  • لم يكن اهتمامه خاص بالأدب، بل حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد.
  • كما أنه كان نشاط جزبي سياسي، فكان ينتمي الى حزب البعث العربي الاشتراكي، واشترك في كتابة العديد من الروايات.
  • كان من أشهر وأجرأ الروايات التي كتبها هي رواية شرق المتوسط، ورواية مدن الملح.
  • كما أنه مات إثر أزمة قلبية حادة عن عمر يناهز السبعون عاماً، في عام 2004 ميلادي.

شاهد أيضاً: تحميل رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها pdf

أعمال عبد الرحمن منيف

لم تكون تقتصر الأعمال الأدبية للسعودي عبد الرحمن منيف على الرواية، بل كان ناقد وكاتب قصص شهير، واشتهر بالعديد من الأعمال الأدبية التي كان فيها استخدام جيد للمفردات، وكان من أهم أعمال عبد الرحمن منيف، كما يلي:

  • رواية مدن الملح: تعد من أكثر الروايات المعاصرة شهرة، فهي تتألف من خمسة أجزاء، يكون يصور فيها الحياة العربية بعد اكتشاف النفط.
  • مجموعة قصصية بعنوان أسماء مستعارة: كانت من أوائل أعماله ولكنه لم ينشرها حتى موعد وفاته.
  • رواية عالم بلا خرائط: كان قد جمع بينه وبين الأديب جبرا إبراهيم جبرا، وشرحوا فيه ما رأوا في هدم الجانب السياسي للأشخاص.
  • رواية أرض السواد: تعتبر رواية ثلاثية، وكان فيها تاريخ العراق الاجتماعي والسياسي بشكل تفصيلي.

شاهد أيضاً: تحميل رواية عشقت خادمتي كاملة pdf

اقتباسات من رواية شرق المتوسط

يكون من المنطقي جداً أن تكون لغة الأديب عبد الرحمن منيف ضمن رواية شرق المتوسط تتحدث عن الحال، فهو اختار الكثير من التراكيب والألفاظ القاسية التي تكون تتناسب مع المأساة التي يعيشها الشخص داخل السجن، فكان رجب غائب في السجن وكانت الرواية تجسد كل الحزن الناتج عن الكبت والاستبداد السياسي، وكان من أبرز الاقتباسات من رواية شرق المتوسط كما يلي:

  • “كان الصَّمتُ فسيحًا مثلَ حقلٍ لا نهايةَ لهُ، وكانَ الخوفُ ينعقدُ فوق رؤوسِنا ظلًّا حزينًا”. “إنَّ الهمَّ، الأفكارَ السَّوداءَ، الانتظار، تتعبُ النَّاس أكثر مما تتعبهمْ مواجهةِ المصاعب”.
  • “كنَّا نحنُ الاثنانِ بحاجةٍ إلى أن نغتسل بالبكاء، ولا يهمُّ السَّبب الذي نبكي من أجلِهِ، فقد كانت قلوبنا تمتلئُ بالأحزان لدرجةِ أنَّ أيَّ شيءٍ يكفي ليكون سببًا”.
  • “الحرية والوطن شيءٌ واحدٌ”.
  • “أحلام الليل أقسى من عذاب النهارِ”.
  • “من أجل الكلمة سافرت، ركبتُ البحرَ الصَّاخب في الشتاء الحزينِ، لعلِّي من مكانٍ بعيد أستطيعُ أن أقولَ الكلمات التي حلمتُ بها طوال خمس سنين”.
  • “الابتسامة إرادةٌ حتَّى لو كانتْ حزينةً”.
  • “القوَّة لا تحلُّ مشكلةً، يمكن أن تؤجِّلها، لكن لا يمكن أن تلغيها”.

شاهد أيضاً: تلخيص رواية الكفر الحلو ومن هو كاتبها ومعلومات عنها

نبذة عن رواية شرق المتوسط مراجعة وأبرز الاقتباسات منها، تعتبر من أكثر الروايات جرأة وواقعة فهي تحاكي الظلم الذي يعاني منه السياسيين في السجون العربية، ولكنه لم يقوم بتحديد أي نوع من البلاد العربية، وكانت قد حدثت له العديد من القضايا بعد الرواية.