نبذة عن رواية أحببتك أكثر مما ينبغي وأبرز الاقتباسات منها، تعتبر هذه الرواية من أهم الروايات التابعة للكاتبة السعودية أثير النشمي، وكانت قد نشرت للمرة الأولى في عام 2009 ميلادي، وانتشرت بشكل كبير، في عام 2013 ميلادي فقد نشرت العاشرة، وكان يبلغ عدد صفحاتها حوالي 382 صفحة، فهي تعتبر رواية اجتماعية عاطفية رومانسية، وتكون تدور بين شاب وفتاة ولدوا في المملكة العربية السعودية ولكن يدرسون في أحد الجامعات في كندا، سنتعرف على أهم المعلومات عن رواية أحببتك أكثر مما ينبغي.

رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

“أحببتك أكثر مما ينبغي، وأحببتني أقل مما أستحق!”، قد بدأت الكاتبة روايتها بمقطع وتنهيه بنفس المقطع، فهي تروي قصة الحب التي كانت بين عزيز وجمانة وهما شابان مبتعثان للدراسة في كندا، فكانت جمانة قد وقعت في حب عزيز، بالرغم من كل الاختلافات التي كانت بينهم، فقالت “أتدري يا عزيز! دائمًا ما كنت مؤمنة بأنْ لا خيرَ في رجل يكرهُ وطنَه .. فلماذا آمنتُ بخيرك؟”، فتكون تصف الكثير من المواقف والأحداث التي كانت بينها وبين عزيز، وكانت كل مشاعرها حرقة وندم على كل ما عاشته معه، فهي تكون بمثابة الفتاة التقليدية الضعيفة، ويكون الحب يجرحها ويؤذيها، فهي تتلوع معه بشكل كبير في الخيارة والإهانة المستمرة، فهو يكون جائز له كل شيء وهي لا يكون جائز لها سوى حبه.

“الغريب في علاقتنا هذه يا عزيز أنها تتأرجحُ ما بين لهيبِ النّار وصقيع الثلج”، قد ذاقت جمانة على يد عزيز أسوأ أنواع العذاب في ظنه وشكوكه، فهي مثلت دور العاشقة والضحية مغيبة العقل ومسيرة بعواطفها الكبيرة، فهي كانت مع صديقتها هيفاء في أحد المقاهي فقام أحد الأشخاص بالدفع عنهم باندفاع بريء، فيحنها ينهال عليه بسيل كبير من الاتهامات، فتكون هذه الحادثة بمثابة واقعة اختيار إما أن تعيش معه أو يرميها وراء ظهره.

فقد تزوج حينها عزيز من فتاة أخرى وقال أنها على علاقة برجل متزوج، فكان الأمر بمثابة خنجر وضع في قلب جمانة، فتركها تتخبط بشكل كبير بين الألم والذل والكرامة المهدورة، فمن هذه القصة عرفت أن حبهم لم يكن حقيقي وكان كاذب وهو استغلها فقط ليشغل الألم في قلبها، فبدأ هذا بوضع العديد من العقبات والمشاكل في وجهها ومنها أنها تفقد منحتها الدراسية، فهي كانت قد منتحه المستقبل والأماني والأحلام والمستقبل.

“في كلّ مرةٍ، وبعد كلّ خيبة أمل .. كنت أحاول لملمة أجزائي لنفتح مجددًا صفحة بيضاء أخرى، لكنّ البدايات الجديدة ما هي إلا كذبة”، فكان عزيز في كل مرة يقدر على استرجاع جمانة بسبب جبروته، فيكون حبه يملأ قلب جمانة بشكل كامل، وكان يقنعها بالعودة معه الى الرياض وخطبتهما، ترجع بالفعل وتتم الأمور لحين موعد قبل الزواج فيرجع كل شيء لسابق عهده من ذل وخيانة، فترجع من ذروة الفرحة الى مستنقع الخيانة والمزاجية الخاصة بعزيز، فيحدث الفراق، وترجع حينها جمانة الى حتمية الفراق وهذا لأنها “أحبّته أكثرَ ممّا ينبغي .. وأحبَّها أقلّ ممّا استحقّت”!

صاحبة رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

تعتبر صاحبة الرواية هي أثير عبد الله النشمي الأسعدي العتيبيي، فهي تعتبر من مواليد العاصمة الرياض داخل المملكة العربية السعودية، كما أنها ولدت في شهر حزيران من عام 1984 ميلادي، ومن أهم المعلومات عن صاحبة الرواية كما يلي:

  • اهتمت صاحبة الرواية أثير العتيبي بشكل كبير في أدب الطفل ومجال التربية.
  • قامت بكتابة الكثير من الروايات التي تكون مليئة بالإحساس الأنثوي العميق.
  • كانت قد نشرت العديد من الروايات المهمة ومنها عتمة الذاكرة عام 2016، و فلتغفري عام 2013، ذات في عام 2015.
  • كما نشرت رواية كل الأحلام عام 2011، ونشرت رواية أحببتك أكثر مما ينبغي في عام 2009م.
  • فهي تجعل القارئ يتنقل بين العديد من المشاعر والأحاسيس الصادقة بشكل كامل، وهذا للحبكة الروائية، فهي استحقت الشهرة الكبير والصدى لكل العالم.

شاهد أيضاً: تحميل رواية مالي وطن في نجد إلا وطنها pdf

أهم اقتباسات رواية أحببتك أكثر مما ينبغي

قد طبعت الرواية في عام 2009 ميلادي، وكانت الطبعة الأخيرة العاشرة في عام 2013، وقد نشرت من خلال دار الفارابي للنشر، وكانت قد بلغب الرواية حوالي 328 صفحة، وقد صنفها الأغلب بأنها من أفضل الروايات العربية، ويكون من أهم اقتباسات رواية أحببتك أكثر مما ينبغي، كما يلي:

  • “نحن لا نفقد سوى ما نخشى فقده، لأننا عادة لا نشعر بفقدان ما لا يشكّل لنا أهمية تذكر”. “قريبٌ أنت إلى أبعد حدّ، بعيدٌ أنت إلى أقرب مدى”.
  • “تظن بأنني قادرة على أن أترك كل شيء خلفي وأن أمضي قدماً، لكنني ما زلتُ معلقة، ما زلت أتكئ على جدارك الضبابي بانتظار أن تنزل سلالم النور إليَّ من حيث لا أحتسب، سلالم ترفعني إلى حيث لا أدري وتنتشلني من كل هذه الُلجَّة”.
  • “مصلوب أنت في قلبي.. فرجل مثلك لا يموت بتقليدية، رجل مثلك يظل على رؤوس الأشهاد، لا ينسى ولا يرحل ولا يموت كباقي البشر”.
  • “في الحب تصبح الأحلام مشتركة، نشعر بنشوة الوصول حينما يحقق الآخر غايته وكأننا من حقق الغاية ومن أصاب الهدف”.
  • “استيقظ كل يوم بانتظار أمر يحدث”.
  • “كنتُ أراقبكما وأنتما تتحدثان، رجلاً لرجل، كنتُ أرقب رَجُلَي حياتي، الأول أحبني قبل أن أولد، والآخر ولدتُ بعدما أحببته”.
  • “تجري الأيام سريعاً، أسرع مما ينبغي، ظننت بأننا سنكون في عمرنا هذا معاً، وطفلنا الصغير يلعب بيننا، لكني أجلس اليوم بجوارك، أندبُ أحلامي الحمقى”.
  • “غارقة في حبي لك، ولا قدرة لي على انتشال بقايا أحلامي من بين حطامك، أشعر وكأنك تخنقني بيدك القوية يا عزيز، تخنقني وأنت تبكي حباً”.

شاهد أيضاً: تلخيص رواية الكفر الحلو ومن هو كاتبها ومعلومات عنها

نبذة عن رواية أحببتك أكثر مما ينبغي وأبرز الاقتباسات منها، تعتبر من أكثر الروايات التي تكون تحاكي واقع أغلب قصص الحب التي تكون في المجتمعات العربية، فيكون الرجل بالغالب هو المتحكم بكل الأمور ويكون له القدرة الكاملة على الخيانة والسفر وكسب كل ما في باله، على عكس المرآة